العناية بالطفلمقالات

الدكتورة رشا فهمي تكتب: «اللي يضربك اضربه»

«اللي يضربك اضربه» كثيراً ما تعودنا على سماع تلك الجملة في التربية، سواء من الأب او الأم أو حتى الأجداد.

انتشرت تلك المقولة مثل النار في الهشيم، ودون اتفاق ضمني بين مئات الآلاف من الآباء والأمهات، فأصبحت هي الحل السحري السريع للحفاظ على كرامة الطفل؛ من اعتداءات الزملاء في المدرسة، أو في النادي أو في الشارع.

ومع أول موقف أو مشكلة يأتي بها الطفل ليحكي لأمه عن أي اعتداء ضده في المدرسة، فتقول الأم «مين عمل فيك كده؟» .. يرد الطفل «ولد كان بيلعب معايا في البريك وضربني»، وقبل اي تحريات أخرى تقول الأم أو الأب وكأنهم يضعون للطفل صمام الأمان «اللي يضربك اضربه».

ويضيف أحدهما: «انت لازم تاخد حقك علشان متبقاش ضعيف والأولاد يتعودوا يضربوك». ثم يذهب الأب أو الأم مع الطفل إلى المدرسة لحل المشكلة والبحث عن سببها والكلام نيابة عن الطفل.

لا يدرك الأب ولا الأم أن تلك الكلمة من الممكن بل والأكيد أنها ستخلق طفل عدواني يأخذ حقه بيده دون تفكير، والطفل لا يستطيع أن يفرق بين أخذ الحق وإثبات وجهة نظره أو رأيه في لعبة جماعية أو موقف ما، وللأسف نحن نجعل طفلنا عدواني ومتواكل ومتسرع، دون قصد، فبدل من كلمة «اللي يضربك اضربه» ممكن نستبدلها «هل انت بلغت المدرس او المدير؟».

من الممكن أن نفكر سوياً مع الطفل كيف سنحل تلك المشكلة؟ فلابد أن يتعوّد الطفل على التفكير في حلول سلمية وبدائل وتحمل المسؤلية واللجوء للمسؤولين لحل المشاكل بينهم وبين زملائهم أو باقي الأطفال سواء المدرسين في المدرسة أو أي مسؤول في النادي.

وإلا أن الأطفال سوف يفكرون دائماً في الدفاع عن أنفسهم لمن يعتدي عليهم حتى لا يكونوا عرضه للعدوان أو التنمر من الآخرين، ولكن بعد نفاذ تلك الحلول السلمية أو عند الضرر فنحن نريد أطفال أكثر قدرة على المرونة والتأخي والتعاون والحب وأقل عدوانية وعنف مع الآخرين لخلق مجتمع أفضل و بناء طفل سوي نفسياً واجتماعياً .

نرشح لك: رشا فهمي تكشف علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال

د. رشا فهمي تُوضّح أعراض «التوحد» وكيف تتعرف الأم على طفلها المصاب مبكراً

الدكتورة رشا فهمي
د. رشا فهمي – أخصائي العلاج السلوكي والإرشاد النفسي وذوي الاحتياجات الخاصة
https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى