الأخباررئيسىصحةمباشر من مصر

د. عبد الحليم المر: مناعة القطيع فكرة خاطئة ومازلنا فى الموجة الأولى

صرح د. عبدالحليم المر استاذ الصحة العامة بجامعة الزقازيق فى مداخلة تليفونية مع الصحفى مجدى دربالة فى برنامج مباشر من مصر المذاع على الفضائية المصرية بأن مناعة القطيع تعتبر فكرة خاطئة.

علل ذلك بأن مناعة القطيع تتحقق عند بلوغ 60% من الشعب التحصين من العدوى ،إما بالاصابة  أو التطعيم ،وبالنظر إلى إجمالى الحالات فى العالم التى بلغت حوالى 22 مليون فهى نسبة ضعيفة لا ينبغى معها سلوك هذا التفكير.

مشيراً إلى أن تصريحات منظمة الصحة العالمية مضطربة تؤدى إلى اثارة المخاوف لدى الناس بالرغم اننا لا ينبغى ان نعتمد على مناعة القطيع.

كما لفت إلى أن الغالبية العظمى من كبار السن وغالباً ما تكون مصابة بأمراض اخرى.

وحول سؤال ان حامل الفيروس قد لا تبدو عليه اى علامات للمرض وقد لا يعلم بإصابته اكد ان الغالبية العظمى من الحالات لا تعرف انها مصابة وما زالت تتحرك داخل المجتمع بسهولة.

لذلك الحالة الاكلينيكة هى المعول الاساسى لأن سرعة انتشار المرض قد تفوق مدة التحاليل. حتى المسحه قد تكون غير مؤكدة ويرجع مدى دقة تشخصيها إلى عوامل مثل الكيفية التى قام بها الطبيب والمكان الذى تم سحب المسحة منه بحسب قربه من  الرئتين والبلعوم ،وبالتالى فنسبة الدقة للمسحة قد تقل عن 80%.

وعن سؤال حول الموجة الثانية للمرض علق بأن الموجة الآولى فى غالبية دول العالم مازالت مستمرة وبالتالى لا مجال للحديث عن الموجة الثانية التى تتكرر بعد شهر على الأقل من انتهاء المرض.

وأكد د. عبدالحليم المر بأن الالتزام بوسائل الاحتراز من العدوى هى الأولى بالاتباع فى الوقت الحالى وخاصة فى وسائل المواصلات.

طالع أيضاً

الفيوم تسجل صفر حالات جديدة بفيروس كورونا في الأيام الماضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى