مقالات

د. نهاد فاروق تكتب لـ«عالم البيزنس»: كيف تسوق مشروعك الصغير؟

معظم المشروعات الصغيرة تبدأ بميزانية صغيرة جدًا لا تتحمل النفقات الزائدة وخاصة إن كانت في التسويق والإعلانات ولكن المشكلة الكبرى أنه بدون التسويق لن يستطيع هذا المشروع أن يبيع منتجاته ويعرفها الناس لتحقيق الأرباح المرجوة منه.

ولكن لحسن الحظ هناك العديد من الطرق والتي تعد وسيلة مناسبة ومنها مجانية لتسويق المنتجات للمشروعات الصغيرة ذات الميزانية الصغيرة .

  • أنشئ موقع او متجر إلكتروني او مدونة لعملك.
  • إستخدم مواقع التواصل الإجتماعي.
  • استفد من محركات البحث جوجل.
  • عمل ندوة مصغرة لإعطاء فكرة عن منتجك.
  • وأخيراً تواصل مع الغرف التجارية.

أنشئ موقع او متجر الكتروني أو مدونة لعملك

ان كنت لا تمتلك موقع او متجر الكترونى لمشروعك حتى الان فأنت تخسر العديد من الفرص السهلة للحصول على عملاء جدد لمشروعك بالاضافة الى سهولة التواصل وبناء علاقة قوية مع عملائك الحاليين فى تقديم كل المعلومات والدعم اللازم لهم بعد قيامهم بشراء منتجك والموقع الالكترونى له العديد من المزايا والفوائد لمشروعك سواء كان مشروع صغير او كبير ,كما ان سهولة انشاء موقع الكترونى وبتكلقة بسيطة جدا والذى يمكنك انشائه بنفسك دون الحاجة الى مبرمج ودون الحاجة الى خبرة سابقة يزيل كل الحواجز الموجودة سابقا والتى كانت تعيق بناء موقع الكترونى ليمكنك البدء فى انشاء موقعك الالكترونى .

وان اردت انشاء مدونة ووردبريس فهناك استضافة انشاء موقع ووردبريس رائع، وإن كنت لا تستطيع أن تنشئ موقع يمكنك أن تنشئ مدونة تتحدث عن عملك، وهي عادة ما تكون مجانية مثل انشاء مدونة بلوجر ولكن يجب مراعاة أن يكون شكلها محترف قدر الإمكان يناسب طبيعة منتجاتك كما يجب أن تحافظ على نشر إسم عملك ومعلومات عن كيفية الإتصال المباشر بك وموقعك على الخريطة.

ومن المفضل أن تذكر وجود بعض المنتجات المجانية كهدايا أو غيرها لكي تشجع الناس على الدخول إلى مدونة أعمالك والتعرف عليها.

استخدم مواقع التواصل الإجتماعي

أهم ما تقدمه مواقع التواصل الإجتماعي هذه الأيام هو تجمع عدد كبير من الناس والعلاقات في مكان واحد دون الحاجة إلى مجهود كبير مثل فيس بوك و تويتر و يوتيوب و LinkedIn والعديد غيرها. ويمكنك حينها أن تستخدمها للترويج لمنتجك بمنتهى السهولة بمجرد أن تعلن عن وجوده على هذا الموقع بالطريقة التي تناسب الموقع نفسه كما أنه من المهم أن تحافظ على أن يعرف متابعيك كل ما هو جديد عن منتجك.

فخطوتك الاساسية هنا ان تقوم بانشاء حساب لموقع مشروعك على شبكات التواصل الاجتماعى الاكثر استخداما واهمها الفيس بوك وتويتر وانستجرام وسناب شات ومتابعة النشر اليومى فيها والرد على تعليقات المتابعين، ويمكنك فى البداية عمل ذلك بنفسك اذا كان لديك عدد عملاء صغير .

من المفيد أن تقوم بارسال كل ما هو جديد عن شركتك إلى قائمة بريدية تنشئها تأتي في شكل نشرة إخبارية شهرية جذابة للعملاء بحيث تشجعهم على إقتناء خدماتك أو منتجاتك. كما أنه من المفيد أن تشجع أصدقاءك للتحدث عنك ونشر عملك كخدمة منهم لك.

التسويق الإلكتروني للوصول إلى العملاء

ويعتبر التسويق عبر البريد الالكترونى احد افضل الطرق فعالية للوصول الى عملائك والحصول على رد فعل سريع منهم حيث ان الجميع الان يتفقد بريدة الالكترونى بشكل يومى ويتفاعل مع البريد الالكترونى الذى يصل الية بشكل سريع.

فحاول دائما استغلال ذلك وطلب البريد الالكترونى لكل المهتمين بمشروعك سواء كان من خلال موقعك الالكترونى او صفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بك وهناك العديد من المواقع التى يمكنك من خلالها ادارة حملات البريد الالكترونى وتقدم لك العديد من الادوات مثل تصميم صفحات هبوط يتم من خلالها تجميع البريد الالكترونى.

وايضا من خلال انشاء حملات مسبقة ومجدولة حيث تقوم باضافة رسائل البريد الالكترونى وتحدد متى ترسل كما يمكنك ايضا تحديد من يقوم بفتح الرسائل ومن يتفاعل معها بشكل كبير وبذلك يمكنك ارسال عروض خاصة لة مما يضمن لك تفاعل ومبيعات اكثر

أستفد من محركات البحث جوجل

وهى واحدة من افضل الطرق التى يمكنك بها الوصول الى عملاء مستهدفين لمشروعك او موقعك الالكترونى هى محركات البحث مثل جوجل وبينج فعندما يبحث شخص عن منتج او خدمة او بعض الموضوعات المتعلقة بمشروعك او موقعك الالكترونى فيجد موقعك الالكترونى وبالتالى تكسب زائر جديد والذى يمكنك تحويلة الى عميل ومشترى لخدماتك بسهولة ,ولكنها تحتاج بعض الوقت حيث تقوم بتحسين موقعك داخليا وخارجيا ليظهر موقعك فى النتائج الاولى وهناك العديد من الفيديوهات المجانية على يوتيوب لمحركات البحث

الاعلانات المدفوعة على محركات البحث وهى طريقة عملية وسريعة حيث يمكنك عمل اعلان مدفوع لموقعك ,محاضرات أو تقديم مجاني .

بالطبع سيمس مشروعك طبقة معينة من الناس لذلك من المهم أن تتحدث معهم وجهًا لوجه عن طريق عروض التقديم في أماكن معينة وشرح كيفية إدارة أعمالك أو شرح جزء منها بشكل مجاني لكي يتعرف الناس عليك بشكل أكبر.

التواصل مع الغرف التجارية

الغرف التجارية هي منظمات تتيح لك الكثير من الإتصالات خاصة الغرف التجارية الأمريكية والتي تتحدث عن الكثير في الأسواق المختلفة ليست الأجنبية فقط بل والعربية أيضًا فهي تتحدث عن الكثير من المعلومات التي يمكن ألا تكون على دراية بها أنت صاحب العمل في الدولة.

كما يمكنها أن تقدم لك العروض التعليمية والدعم المالي الذي تحتاج ولكن يجب أن تدرس الشروط أولًا وقبل كل شئ والأهم أنها تعطيك الكثير من المهارات في فن التسويق والأعمال وبناء مشروعك، وترجمة أفكارك، بل إنّ بعضها سيساعدك في إنشاء هوية كاملة للمشروع، وهناك ما سيساعدك في إنشاء موقعك الإلكتروني بنفسك.

حاول التركيز على المواقع التي تقدم خدماتها بشكل مجاني، سواء كنت في مرحلة انطلاقك أو في مرحلة عرض فكرتك، فأنت تحتاج عددًا من الأشياء لتمكّنك من ترجمة أفكارك للآخرين سواء كانوا عملاء أو مستثمرين .

نرشح لك: د. نهاد فاروق تكتب: «كيف تؤهل نفسك لسوق العمل؟»

نهاد فاروق
نهاد فاروق – خبيرة التدريب وريادة الأعمال
https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى