بنوكرئيسى

رئيس اتحاد بنوك مصر: تشكيل لجان متخصصة لمواجهة المخاطر السيبرانية

كتب – مجدي دربالة

قال محمد الاتربى نائب رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس  اتحاد بنوك مصر ..ورئيس بنك مصر إن الظروف الإستثنائية التي يشهدها العالم نتيجة جائحة COVID-19 جعلت التكنولوجيا حجر الزاوية الذي تعتمد عليه المجتمعات في إدارة الأعمال والمعاملات مما أدى لارتفاع معدلات استخدام الخدمات الرقمية وزيادة الاعتماد على المعاملات الإلكترونية؛ وأن التحول السريع نحو الاقتصاد الرقمى العالمى وما يتم خلاله من رقمنةٍ للعمليات والخدمات والمعاملات التجارية قد أدى لزيادة هائلة في حجم الهجمات السيبرانية في ضوء التطور الكبير في تقنيات الإنترنت على نحوٍ مكَّن مرتكبى الجرائم السيبرانية من جعلِها عابرةً للحدود.

واضاف الاتربى في كلمته بمؤتمر اتحاد المصارف العربية عن الامن السيبرانى : أن الأمن السيبرانى أصبح أحد أهم ركائز الاقتصاد الرقمى في العالم وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة رفع الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية؛ وتفعيل منظومة الأمن السيبرانى في مختلف القطاعات ، وحماية البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من المخاطر السيبرانية ، خاصة للمؤسسات المصرفية ، ولابد أن يواكب ذلك فهمٌ حقيقى من جمهور العملاء بما يتهدده من مخاطر في ظل ما يشهده العالم من نمو مستمر في أعداد مستخدمى الأجهزة والنظم الذكية، وتزايد الهجمات الإلكترونية المتعددة.

الهجمات السيبرانية أصبحت تهديداً يواجه العالم

 واكمل: ومع تسارع التحول العالمى نحو الاقتصاد الرقمى الذى يتم خلاله رقمنة العمليات وسلاسل التوريد والمعاملات التجارية وخدمات المواطنين والهيئات والمؤسسات المختلفة، فإنه من المتوقع أن تظل الهجمات السيبرانية أحد التهديدات الرئيسية التى تواجه العالم.

واضاف الاتربي: ومع التطور المستمر للمخاطر السيبرانية فقد قام إتحاد بنوك مصر بتشكيل لجنة متخصصة من الخبراء في مجال الأمن السيبراني بهدف تحفيز البنوك على البحث المستمر والمكثف لاتخاذ إجراءات وقائية من تلك المخاطر في  ضوء الأطر والمعايير الدولية المنظمة للمخاطر السيبرانية  ، وكذا الإلتزام بالقواعد والإجراءات الاحترازية التى من شأنها الحيلولة دون تعرض عملاء البنوك لأى عمليات احتيال ، وقد أصدرت اللجنة في إجتماعها الأول عدة توصيات للبنوك في هذا الشأن منها:

 قيام البنوك بتنظيم حملات توعية لعملائها تحذرهم من العمليات الاحتيالية ، ولكل بنك تخير الوسائل التى تناسبه فى هذا المجال .. وعدم وضع قيود تحد من التحول الرقمى والشمول المالى مع الحرص على أمن القنوات المصرفية الرقمية .. ومخاطبة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لتنظيم بيع شرائح الخطوط المحمولة وربطها بالرقم القومي.

وإرسال رسائل قصيرة SMS  للعملاء بأية تعاملات على حساباتهم .. وكذا أية تغييرات جوهرية فى بيانات الاتصال به على أن تكون هذه الرسائل باللغة العربية وبصيغة واضحة وبسيطة .. وقيام اللجنة بدراسة Cyber Insurance  للتوصل إلى اتفاق بين البنوك على محتويات الوثيقة وقواعدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى