رئيسىملفات وتقارير

رئيس الوزراء: إعادة هيكلة الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل

كتبت: أمل سعداوي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الاجتماع الأسبوعى للمجلس، لمناقشة  عدد من ملفات العمل الهامة.

واستعرض رئيس الوزراء، تداعيات الأزمة الروسية  الأوكرانية على الاقتصاد العالمي، وانعكاسات ذلك على الوضع الاقتصادي المصرى. مُوضحًا الإجراءات المختلفة التى تتخذها الدولة للتعامل مع تلك التداعيات، ولا سيما فيما يتعلق بارتفاع مستوى الأسعار عالميًا.

وأيضًأ تخفيف  وطأتها على المواطنين. مؤكدًأ أن  الإجراءات تتضمن جهود توفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة، والتوسع في إقامة المعارض والمنافذ المختلفة على مستوى الجمهورية، لتلبية متطلبات المواطنين من تلك السلع.

الموازنة العامة للدولة

وأشار رئيس الوزراء، إلى  أنه في ظل الأوضاع العالمية الحالية وما نشهده من تغيرات اقتصادية متلاحقة،  تم التنسيق مع وزير المالية، من أجل العمل على إعادة هيكلة الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل.

أكد رئيس الوزراء، أن ذلك جاء  بما يتسق مع مستجدات الأزمة، ووضع حلول وتوقعات للتعامل مع السيناريوهات الأكثر تشاؤمًا، للتخفيف من حدتها. مُشيرًا إلى أن الأولوية ستكون لتوفير برامج للحماية الاجتماعية، والتى تستهدف الفئات الأولى بالرعاية.

هذا بجانب  اتخاذ ما يلزم لتحقيق الانضباط المالي الكامل في الانفاق، بل والتقشف في عدد من الأمور، مع ترتيب الأولويات، حتى تتضح الصورة خلال  الفترة المقبلة، وتمر تلك الأزمة.

أشار رئيس الوزراء، إلى ضرورة قيام  كل وزير بمراجعة أوجه الإنفاق في وزارته في الفترة المقبلة بنفسه.

كما أكد رئيس الوزراء، خلال اجتماعه أمس، على أن أولوياتنا الأولى حاليًا هى متابعة توافر السلع الأساسية والمنتجات الغذائية في الأسواق، وانتظام عمل المصانع المنتجة لتلك المواد الغذائية، واستمرار الجهود المتعلقة بضبط الأسعار والأسواق، بما يضمن عدم السماح بوجود أى ممارسات سلبية، كإخفاء السلع أو احتكارها، والتعامل مع تلك الممارسات بكل حزم وحسم.

وطالب رئيس الوزراء، بضرورة دراسة مد فترة معارض بيع السلع المختلفة المقامة بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، لفترة أطول، دعمًا للشرائح المختلفة وحصولهم على كافة متطلباتهم من السلع بالأسعار المناسبة، مع عرض تصور متكامل بهذا الشأن الأسبوع المقبل.

إقرأ أيضًا.. أبرز قررات رئيس الوزراء خلال اجتماع الحكومة اليوم.. تعرف عليها

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى