الأخباررئيسى

رئيس الوزراء يدرس السيناريوهات المتوقعة لمواجهة تداعيات ارتفاع أسعار الوقود عالميًا.. التفاصيل

كتبت: أمل سعداوي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الأحد، لمناقشة السيناريوهات المتوقعة لمواجهة تداعيات ارتفاع أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية في السوق العالمية.

مناقشة تداعيات ارتفاع أسعار الوقود عالميًا

وحضر الاجتماع كل من المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وأسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء، القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

أكد رئيس الوزراء، أن ما يشهده العالم من تقلبات في الاقتصاديات العالمية، وارتفاع أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية، الأمر الذي ينعكس على ارتفاع معدلات التضخم، ما أدعى إلى وضع سيناريوهات واضحة لمواجهة تداعيات الأسواق.

شدد رئيس الوزراء، على ضرورة توافر السلع الاستراتيجية التي تحتاجها الدولة، واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من تأثير الأزمة العالمية قدر الإمكان.

من جانبه، أوضح وزير البترول، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل التعامل مع تلك الظروف الراهنة.
كما أكد زوير التموين، أن الوزرة تدرس في الوقت الحالي تأثير تلك الارتفاعات على الأسواق المحلية، مؤكدًا أن الدولة تملك مخزون كافٍ لعدد من السلع الاستراتيجية.

وشرح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التحديات التي واجهت قطاع الزراعة خلال تلك الفترة، والتي على رأسها التغيرات المناخية وارتفاع أسعار الطاقة.

أضاف، أنه تم اقراح العمل على وضع رؤية متكاملة لهذا القطاع، بما يسهم في تشجيع المزارعين على زيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية.

كما أستعرض القائم بأعمال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، دراسة حول تطور السلع الاستراتيجية على المستوى العالمي، ومدى تأثيرها على الأسواق المحلية.

وتم رصد أسعار سلع الأسعار العالمية لكل من المنتجات البترولية، والسلع الزراعية، فضلًا عن منتجات الثروة الحيوانية مثل القمح، وفول الصويا، والسكر، واللحوم المجمدة، والدواجن المجمدة، بجانب أسعار القطن والأسمدة، كما تطرقت الدراسة لتطورات الأسعار العالمية للمعادن والحديد. وفي الوقت نفسه.

وليس ذلك فقط، بل رصدت الدراسة معدل الارتفاع السنوي للأسعار العالمية للسلع الرئيسة، وأسباب ارتفاعها، وتأثيراتها المتوقعة على السوق المحلية، ولا سيما على فاتورة الاستيراد.

إقرأ أيضًا.. خبير أسواق مال يوضح أسباب ارتفاع أسعار النفط عالميًا لليوم الخامس على التوالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى