رئيسىملفات وتقارير

رئيس قطاع التعليم الأسبق يكشف تفاصيل أسئلة امتحانات النقل

«مسعد»: نسبة النجاح في الامتحان المجمع أفضل من المنفصل

كتبت: تقى أيمن

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أول أمس الأحد، خلال المؤتمر الصحفي، عن تفاصيل امتحانات نصف العام الدراسي الجاري، لجميع سنوات النقل.

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي، سيتم امتحان كل صف في جميع المواد في يوم واحد، من خلال امتحان متعدد التخصصات يشمل كل المواد، بحيث يكون هناك ثلاثة أسئلة عن كل مادة في نفس الامتحان.

وبالنسبة لإمتحانات الفصل الدراسي الثاني، سيعقد امتحان كل شهر بواقع 3 امتحانات، لتكون بدائل لامتحان نهاية العام.

وأوضح شوقي، أن امتحانات النقل سوف تبدأ من يوم 28 فبراير بالنسبة للصف الرابع الابتدائي، على مستوى الجمهورية، ويوم 1 مارس للصف الخامس، و2 مارس للصف السادس، و3 مارس للصف الأول الإعدادي، و4 مارس للثاني الإعدادي.

وتعليقًا على الأمر، قال الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم الأسبق، إن الدولة تسعى لغلق الفصل الدراسي بإجراء سليم وميسر لجميع الطلاب والحرص على سلامتهم.

الامتحان المجمع في مستوى الطالب المتوسط والضعيف

وأوضح مسعد، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن الامتحان المجمع للمواد يختلف عن الامتحان المنفصل لكل مادة، لأنه يضم خمس مواد في ورقة واحدة.

وأضاف رئيس قطاع التعليم الأسبق، أن ورقة الأسئلة في الامتحان المجمع ستحتوي على ثلاثة أسئلة من كل مادة، وستكون في مستوى الطالب المتوسط والضعيف، قائلاً:” اللي ذاكر مره أو مرتين يقدر يجاوب”.

أكد مسعد، أن كل مادة سيكون لها ثلاثة أسئلة كما ذكر وزير التربية والتعليم في المؤتمر، وبالنسبة لمجموع درجات الأسئلة لم تعلن عنها الوزارة حتى الآن ولكن أرجح أنها ستكون بنفس الدرجات المعتادة في كل امتحان.

لفت رئيس قطاع التعليم الأسبق، أن الوزارة ستتطبق معادلة توزيع الدرجات على جميع المواد، من خلال جمع درجات الطالب من الامتحان المجمع وتحويلها لدرجة في كل مادة كما في الامتحان المنفصل.

أوضح مسعد، أن اختبار شهر فبراير الجارى مخصص له 50% من درجات الطالب عن العام الدراسى وباقى الامتحانات مارس وأبريل ومايو 50% وبالتالي من يتغيب عن امتحان الترم الأول ” فبراير الجارى” من الصعب أن يعوض فى الترم الثانى.

«مسعد»: الامتحان المجمع نسبة نجاحه أعلى من الامتحان المنفصل

قال رئيس قطاع التعليم الاسبق، إن الدولة تُقدر حالة الطلاب في ظل أزمة فيروس كورونا، التي اضطر فيها الطالب أن يغيب عن محاضرة دروسه في المدرسة.

وأكد مسعد، أن الامتحان المجمع نسبة نجاحه أعلى من الامتحان المنفصل، مؤكدًا أن الدولة هدفها مساعدة الطلاب على النجاح وإنهاء العام الدراسي بآمان بدون ضغظ على الطلاب وأولياء الأمور.

وتابع رئيس قطاع التعليم الأسبق، أن الامتحان المجمع مختلف تمامًا عن الامتحان المنفصل الذي يضم جميع مستويات التعلم، ويضم أكتر من 20 سؤال في الامتحان الواحد ويكون شاملاً بجميع دروس المنهج، كما أن مستويات الأسئلة متدرجة من الطالب الضعيف وحتى المتفوق.

وأوضح مسعد، أن الامتحان المجمع تم اختباره من قبل للطلاب وخاصة لطلاب ICDL وكانت التجربة ناجحه.

«مسعد» يدعو لتعميم الامتحان المجمع في الفترة المقبلة

ودعا رئيس قطاع التعليم الأسبق، إلى تطبيق الامتحان المجمع في الفترة المقبلة، حتى بعد أزمة فيروس كورونا لتخفيف العبئ على الطلاب من إجراء الامتحانات التي تستمر لمدة شهر أو اكثر، فتولد عندهم التوتر والضغط.

وأضاف مسعد، أنه كلما قلة أيام الامتحانات وعدد الأسئلة كلما زاد حب الطالب للتعليم، وإجراء الامتحانات بنجاح.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم العالي يحسم جدل الدراسة والامتحانات في الجامعات

«التعليم» تكشف 10 قرارات جديدة بشأن امتحانات نصف العام واستئناف الفصل الدراسي الثاني

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى