رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

كانت أقل من 1000 جنيهًا حتى تخطت الـ45 مليون جنيهًا في العمل.. رحلة في أجور الفنانين بين الماضي والحاضر

كتبت: تقى أيمن

بين الحين والآخر يتردد على مسامعنا أجور الفنانين سواء من المسلسلات أو الأفلام، والتي وصلت لأرقام خيالية قد تتعدى حاجز الـ 45 مليون جنيه، الذي كان قديماً بضعًا من الآلف يتقضاه عظماء الفنانين في الأجيال السابقة مقابل أعمالهم، فمثلًا كانت تتقاضي فاتن حمامة صاحبة الأعلى أجر في تاريخ السينما أيامها 5 آلاف جنيه في الفيلم الواحد مقابل تقاضي الفنان عادل إمام 50 مليون جنيه في زمننا الحالي.

 أجور المطربين قديمًا واليوم

بالعودة إلى الأجيال السابقة، نرى أن أجور المطربين في البداية وصلت لبضعة جنيهات، حيث كانت تتقاضي «كوكب الشرق» أم كلثوم من الإذاعة المصرية مبلغ 100 جنيه، و7 جنيهات مقدار ضريبة الدخل، و50 جنيهاً عن كل حفل زفاف.

أم كلثوم

فيما كان يتقاضى الملحن والمطرب محمد عبد الوهاب المُلقب بموسيقار الأجيال 100 جنيه من محطة الإذاعة عن الشريط المسجل له والذي تذيعه المحطة بموافقته.

أما المطرب السوري فريد الأطرش، كان يحصل في البداية على مبلغ 12 جنيهاً مقابل حفل في الإذاعة المصرية، بينما كانت تتقاضي كلًا من نجاة الصغيرة وصباح 300 جنيه عن كل أسطوانة، وشادية من 600 إلى 750 جنيهًا، وذلك وفقًا لموقع «rotana».

فريد الأطرش

وبمقارنة ذلك بعامي 2022 إلى 2023، نجد أن المطربة نانسي عجرم تتقاضي 48 مليون جنيه عن كل حفل، وتحصل اليسا على 43 مليون جنيه، فيما يتقاضى الهضبة عمرو دياب 30 مليون جنيه، والمطربة أصالة نصري تحصل على 22 مليون جنيه، وكاظم الساهر 16 مليون جنيه.

نانسي عجرم

أجور الممثلين في الماضي

وفيما يتعلق بأجور الممثلين قديمًا في الأفلام فنرى أن فاتن حمامة كانت تتقاضى 5 آلاف جنيه مقابل الفيلم الواحد، وحصلت لبنى عبد العزيز التي قامت بدور البطولة في فيلم «الوسادة الخالية» أمام عبد الحليم حافظ على 3 آلاف جنيه، ينما كان أول أجر لعبد الحليم حافظ 500 جنيه.

قاتن حمامة

فيما كانت تتقاضى الفنانة مريم فخر الدين عن الفيلم الواحد ما بين 600 إلى 800 جنيه، وكانت تحصل الفنانة سعاد حسني في جيلها على 25000 جنيه، وبمرو الوقت كان يحصل عادل إمام على 12 ألف جنيه، ومحمود ياسين 8 آلاف، وحسين فهمي 7 آلاف، ونور الشريف 6 آلاف، أما الفنان الراحل رشدي أباظة كان يتقاضى 10 آلاف جنيهًا.

رشدي أباظة

وعند مقارنة تلك الأرقام بأخر أجور تقاضها الفنانين، نجد أن عادل إمام حصل على 50 مليون جنيه في آخر أعمال قدمها منذ سنوات، وتقاضى محمد رمضان 45 مليون جنيه مقابل العمل في مسلسل «المشوار»، أما أحمد السقا فقد حصل على 33 مليون جنيه، وكريم عبد العزيز 25 مليون جنيه، وأحمد عز 20 مليون، في أخر أعمال لهم.

يسرا

وحصلت يسرا في أخر عمل قدمته على 27 مليونا، ونيلي كريم 20 مليون جنيه، وحصلت غادة عبد الرازق على 22 مليون جنيه، ومنى ذكى 12 مليون جنيه، ومصطفى شعبان 25 مليون جنيه، وتقاضى يحى الفخراني في آخر أعماله 23 مليون جنيه.

نرشح لك: محمد رمضان يتصدر قائمة أجور الفنانين في دراما رمضان 2022 بـ45 مليون جنيه ويليه «السقا» بـ33 مليون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى