رئيسىعلوم و تكنولوجياملفات وتقاريرمنوعات

رغم أثار كورونا السلبية.. التطبيقات والبرامج الإلكترونية الأكثر حظًا في 2020

كتبت: دنيا عبدالله

بات الاعتماد على التكنولوجيا والإنترنت، أمر هام في حياة مواطني العالم، خاصة في الأونة الخيرة، وبسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها أزمة فيروس كورونا المستجد.

وشهد عام 2020 ، العديد من الإبتكارات التكنولوجية الحديثة، الذي لعبت دورًا حيويًا مهمًا للتغلب على قيود الحجر المنزلي والتواصل بين الأفراد في ظل الاغلاق الذي فرضته الدول للحماية من تفشي كورونا، وساعدتهم على تكملة أعمالهم ومهامهم عن بعد كذلك دراستهم.

ولم يكن عام 2020 للخسائر فقط، بل لتحقيق الأرباح أيضا، فشهد «جوجل بلاي» عددًا أكبر من عمليات تثبيت التطبيقات، وتثبيت الالعاب الالكترونيه ايضا، بسبب اتجاه جميع البشر إلى هواتفهم واستخدام التطبيقات بكثرة في العمل أو الدراسة أو التواصل مع الآخرين او حتى في الترفية.

وكانت من التطبيقات المحظوظة في هذا العام «تيك توك»، زووم، واتساب، فيسبوك، انستجرام، Google meet، Google classroom، Microsoft Teams.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أبرز الابتكارات والخدمات الالكترونيه التي قدمت الدعم في ظل انتشار كورونا، وأرباح بعض التطبيقات التي نجحت في عام كورونا.

أشهر التقنيات والخدمات في 2020

من اشهر الخدمات التكنولوجية، (خدمات التسوق الإلكتروني، وتوصيل الطلبات عبر استخدام الروبوتات).

خدمات الدفع الرقمي:

ومن الخدمات الإلكترونية التي حققت انتشارا كبيرا ،الدفع الرقمي، حيث انحسرت التعاملات النقدية الورقية بنسبة كبيرة تجنبا لانتشار فيروس كورونا عبر اللمس، وتوسعت الشركات والمتاجر والمطاعم في استخدام خدمات الدفع الإلكتروني لتوفير تعاملات أكثر أمنا.

تقنيات العمل عن بعد:

دعمت العديد من الدول خدماتها للإنترنت، لدعم أنشطة العمل عن بعد، وتحسن  شبكات VPN الخاصة للإنترنت المنزلي، وتوفرت العديد من تطبيقات التواصل بالفيديو عبر الإنترنت، مثل تطبيق ZOOM.

خدمات التعلم عن بعد

كما قدمت خدمات التعلم عن بعد عبر الإنترنت، بديلا للطلبة والدارسين بمختلف المراحل العمرية.

خدمات الترفيه عبر الإنترنت:

من الخدمات الإلكترونية التي شهدت ازدهارا في فترة الجائحة، خدمات الترفيه عبر الإنترنت، حيث ازدهرت منصات البث الإلكتروني للأفلام والمسلسلات والأعمال الموسيقية، تعويضا عن غلق دور السينما والمسارح وتوقف الحفلات الغنائية، وكان من أبرز المنصات، منصة نتفليكس.

إيرادات التطبيقات تجاوزت 50 مليار دولار في النصف الأول من 2020

أوضحت لنا بيانات Sensor Tower بالأرقام إجمالي إيراد التطبيقات عالمياً على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store، حيث أنفق المستهلكون 50.1 مليار دولار على التطبيقات في النصف الأول فقط من 2020، وهو رقم يزيد بنسبة 23.4% عن النصف الأول من عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت عمليات تثبيت التطبيقات لأول مرة بنسبة 26.1% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2020 لتصل إلى 71.5 مليار عملية تنزيل.

استحوذ متجر تطبيقات آبل على 18.3 مليار من هذه التنزيلات، بزيادة قدرها 22.8% على أساس سنوي ، بينما قدم جوجل بلاي 53.2 مليار عملية تثبيت جديدة للتطبيقات ، بزيادة 27.3%.

كما حقق «App Store»  32.8 مليار دولار من عمليات الشراء داخل المتجر والاشتراكات داخل التطبيقات والألعاب.

وبالمقارنة ارتفع هذا الرقم بنسبة 24.7% على أساس سنوي من 26.3 مليار دولار تم إنفاقها خلال النصف الأول من عام 2019.

وهو ما يقرب من ضعف إجمالي الإيرادات المقدرة على متجر جوجل بلاي، والتي كانت 17.3 مليار دولار بزيادة 21% على أساس سنوي.

وشهد قطاع الألعاب، أيضا انتعاشة كبيرة حيث ارتفع الإنفاق في قطاع الألعاب على الهواتف الذكية بنسبة 21.2% على أساس سنوي، ووصل إجمالي الإنفاق على ألعاب الهواتف في النصف الأول من 2020 إلى 36.6 مليار دولار.

وكانت لعبة PUBG Mobile على رأس ألعاب الهواتف الذكية، حيث حصدت اللعبة مايقرب من 1.3 مليار دولار عبر كلاً من متجري آبل وجوجل، مع أكثر من 734 مليون عملية تنزيل في النصف الأول من عام 2020. وتبع PUBG mobile لعبة Honor of Kings ، التي حققت إيرادات تقارب المليار دولار.

التطبيقات التي حققت نجاحًا رغم جائحة كورونا

تطبيق زووم – Zoom

لم نسمع من قبل عن هذا التطبيق، ولكن عند ظهور فيروس كورونا وانتشاره في جميع الدول، حقق اكبر الأرباح لم تتخيل في ظل الإغلاق والحجر المنزلي.

في أبريل 2020، أعلنت شركة زووم عن أكثر من 300 مليون مشترك نشط يوميًا، ووصل عدد مرات التنزيل يومياً إلى 2.13 مليون عملية تنزيل في مارس 2020.

وارتفعت إيراداته بأكثر من 350%  في الربع الثاني من 2020، وزادت الأرباح بشكل صاروخي بما يقرب من 10 أضعاف، وفقاً لتقرير نشرته CNN في سبتمبر الماضي،

وكشفت الشركة عن أرباح صافية قدرها 185.7 مليون دولار للربع المنتهي في 31 يوليو بزيادة تقارب 3300% مقارنة بالعام السابق، وبلغت الإيرادات في ذلك الربع 663.5 مليون دولار ، بزيادة 355% على أساس سنوي.

تطبيق تيك توك – TikTok

كان التيك توك من التطبيقات الأكثر تنزيلاً في 2020، فهو  أصبح منصة تجمع شرائح عمرية وثقافية مختلفة، رغم أنه كان مقتصر على فئة عمرية معينة يجدون فيها مساحتهم الخاصة.

لكن الحجر المنزلي جعل الفئات العمرية الأكبر سناً والمشاهير من الممثلين والفنانين حول العالم يستخدمون هذا التطبيق.

تطبيق واتساب – WhatsApp

تطبيق واتساب أيضاً كان من التطبيقات الفائزة في هذا العام، فعلى الرغم من أن التطبيق معروف لنا بالفعل، إلا أنه إزداد شهرة واستخداما في مناطق لم يكن فيها بشعبية كبيرة.

اعتبارًا من يوليو 2020 ، تصدر واتساب القائمة كأكثر تطبيقات المراسلة تنزيلاً لعام 2020 ، مع أكثر من 2 مليار عملية تنزيل.

تطبيق فيسبوك – Facebook

يتواجد Facebook باستمرار ضمن أفضل 10 تطبيقات في Apple App Store و Google Play Store. وفقًا لـ Statista ، فهو على رأس التطبيقات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم  بناءً على التنزيلات.

 تطبيق إنستجرام – Instagram

التطبيق الرابع المملوك لشركة فيسبوك على هذه القائمة هو إنستجرام، والذي إزدادت شعبيته بشكل ضخم خلال العام، حيث وصل عدد المستخدمين النشطين شهرياً إلى مليار مستخدم نشط حول العالم في 2020.

وتجاوزت ميزة القصص Instagram Stories نظيرتها على Snap Chat البالغ عددها 150 مليون في 8 أشهر ، لتصل الآن إلى 500 مليون مشاركة يوميًا.

تطبيق يوتيوب – YouTube

وكان لليوتيوب نصيب كبير في الاستخدام خلال العام، فهو يعتبر وسيلة ترفيه رائعة للمستخدمين في الحجز المنزلي، وكان يوتيوب هو تطبيق البث الأكثر تنزيلًا في جميع أنحاء العالم ، مع أكثر من 29.3 مليون عملية تثبيت.

تطبيق Microsoft Teams

كان تطبيق Microsoft Teams من أفضل تطبيقات العمل والدراسة عن بعد في هذا العام، وأصبح يستخدمه أكثر  من 44 مليون نشط يومياً.

تطبيق Google Classroom

تجاوز Google Classroom  50 مليون عملية تنزيل، حيث لجأ إليه الطلاب والمعلمون حول العالم.

اصبح هذا التطبيق من قائمة أفضل 10 تطبيقات في 2020  مقارنة بوضعه السابق الذي لم يكن يملك فيه ترتيباً في قائمة أفضل 100 تطبيق قبل مارس 2020.

تطبيق Google Meet

شهد تطبيق Google Meet زيادة غير متوقعة في التنزيلات بسبب جائحة COVID-19، في مايو 2020، وصل التطبيق إلى أكثر من 50 مليون عملية تنزيل.

اقرأ أيضًا.. إطلاق مؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي PAFIX 2020 برعاية «المركزي»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى