رئيسىملفات وتقارير

رغم تداعيات كورونا.. 1.8 تريليون دولار زيادة في ثروات أثرياء العالم خلال 2020

كبدت جائحة فيروس كورونا المستجد، اقتصادات العالم أجمع خسائر فادحة، في جميع القطاعات، ورغم الأثار السلبية للجائحة، إلا أن ثروات أثرياء العالم قفزت وفق أخر تقارير عالمية، بمقدار 1.8 تريليون دولار خلال العام الماضي الذي عرف بعام «كورونا»، لتستقر في نهاية العام عند 7.6 تريليونات دولار.

ومؤخرًا كشف تصنيف «Bloomberg Billionaires»، وهو تصنيف لأغنى أثرياء العالم البالغ عددهم 500، والذين تتوفر فيه تفاصيل الحسابات في تحليل صافي الثروة لكل ملياردير، ويتم تحديث الأرقام بشكل يومي.

ونمت ثروة مليارديرات العالم بأعلى نسبة في تاريخ المؤشر، إذ صعد مجموع ثروتهم بنسبة 31% مقارنة مع حصيلة ثرواتهم في 2019، حيث يمتلك خمسة أشخاص الآن أكثر من 100 مليار دولار لكل واحد منهم.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير تطور ثروات أثرياء العالم خلال 2020 رغم التداعيات السلبية لجائحة كورونا على جميع الأصعدة.

ثروات أثرياء العالم خلال 2020

الملياردير جيف بيزوس

كشف موقع بلومبرج في تقرير له عن حجم ثروات أغنياء العالم، أن مؤسس شركة «أمازون» ورئيسها التنفيذي جيف بيزوس، ثروات مليارديرات العالم بقيمة 190 مليار دولار بتراجع 1.54 مليار دولار مقارنة مع حجم ثروته في 2019.

وعلى الرغم من تراجع صافي ثروته في 2020، إلا أن بيزوس استفاد من عمليات الغلق حول العالم بسبب تفشي جائحة كورونا، ما أدى إلى انتعاش الشراء عبر الإنترنت، أضيف له انتعاش شركات التوصيل العالمية.

الملياردير إيلون ماسك

إيلون ماسك

وجاء الملياردير إيلون ماسك مؤسس شركة “Tesla” والرئيس التنفيذي لها، في المرتبة الثانية بين أغنى مليارديرات العالم بثروة بلغت 170 مليار دولار بنهاية العام الماضي، بزيادة 2.47 مليار دولار مقارنة مع ثرواته في 2019.

الملياردير بيل جيتس

بيل جيتس

وأشار التقرير أن ماسك استطاع لأول مرة التفوق على بيل جيتس، مؤسس شركة «مايكروسوفت»، الذي جاء في المرتبة الثالثة بحجم ثروة تبلغ 132 مليار دولار بزيادة 367 مليون دولار مقارنة مع 2019.

رجل الأعمال برنارد أرنو

برنارد أرنو

ووفقًا لتقرير بلومبرج، فإن الملياردير برنارد أرنو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «LVMH Moët Hennessy Louis Vuitton»، جاء في المرتبة الرابعة بقيمة ثروة بلغت 114 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي بتراجع 133 مليون دولار مقارنة مع 2019.

وتراجع الطلب العالمي على السلع والمنتجات الفاخرة بفعل الأضرار الاقتصادية الحادة للأفراد والشركات خلال جائحة كورونا وشهور الإغلاق في الاقتصادات الغنية، ما أدى إلى تراجع الطلب على منتجات شركة “LVMH” حول العالم.

المليادير مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج

وبلغت ثروت مارك زوكربيرج، مؤسس شركة «Facebook» أشهر منصة تواصل اجتماعي حول العالم، والذي يشغل كذلك منصب الرئيس التنفيذي لها، حتى نهاية العام الماضي 104 مليار دولار بزيادة 500 مليون دولار على أساس سنوي.

الملياردير وارن بافيت

وارن بافيت

وجاء الملياردير وارن بافيت، رئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي، في المرتبة السادسة،  إذ بلغت ثروته 87.6 مليار دولار أمريكي بزيادة 679 مليار دولار مقارنة مع 2019.

وحاز وارن بافيت، على لقب أغنى رجل في العالم عام 2008، بإجمالي ثروة حينها بلغت 40 مليار دولار أمريكي، قبل أن تسرق شركات التكنولوجيا الأضواء والثروة.

اقرأ أيضًا.. تعرف على أغنى 18 فنان في الوطن العربي خلال 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى