حوادث وقضايارئيسىملفات وتقاريرمنوعات

زحام الأسواق يدق ناقوس الخطر.. هل يجهل المصريون خطورة كورونا؟

تسعى مؤسسات الدولة المصرية بكل طاقتها، منذ تفشي فيروس كورونا في العالم، ووصوله إلى مصر، إلى تفادي انتشار الإصابة به عن طريق توجيه وتوعية المواطنين بخطر هذا الوباء الذي يجتاح العالم بلا رحمة، وأطلقت وزارة الصحة المصرية ووسائل الإعلام الرسمية والقنوات الفضائية وغيرها من المؤسسات حملات توعوية لتعريف المواطنين بطرق الوقاية من الفيروس ومن أهم هذه الطرق عدم الخروج إلى الشوارع المزدحمة، وعدم التواجد في تجمعات، والتواجد في المنازل لأطول فترة ممكنة، لتمكين الدولة من السطيرة على هذا المرض.

إلا أن كثيرًا من المواطنين وخاصة العامة منهم، مازالوا يخرجون من المنازل ويتواجدون في أماكن الازدحام التي تكثر فيها التجمعات وبالتالي تكون تلك المناطق أكثر عرضة لانتشار الفيروس.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير بعض الممارسات الخاطئة لتعامل المصريين في التعامل مع فيروس كورونا وخاصة فيما يتعلق بالخروج من المنازل والتواجد في الأماكن التي تكون بيئة خصبة لنقل الأمراض والفيروسات.

سوق العتبة أكثر مناطق القاهرة ازدحامًا

يعد سوق العتبة في وسط القاهرة من أكثر الأماكن التي يسهل فيها انتقال العدوى والفيروسات، نظرًا للازدحام الشديد الذي يشهده يوميًا بسبب الحركة التجارية به، وكثرة توافد المواطنين على شراء مستلزماتهم منه.

كورونا

فبالرغم من التحذيرات الشديدة، التي تنادي بها دول العالم والحكومة المصرية من خطر التجمعات، خاصة هذه الأيام إلا أن السوق مازال مزدحمًا، ويستقبل أعداد كبيرة جدًا يوميًا، وكأن الصور الواردة من هناك توضح عدم إدراك المصريين لخطر فيروس كورونا، وكيف أنه ينتشر بسرعة جدًا وينتقل من شخص لثلاثة أشخاص في لحظات.

المصريون غير ملتزمون بقرار عدم التواجد في تجمعات

وهذا الممكان وغيره من أماكن الازدحام، تعد خطرًا شديدًا على المواطنين هذه الأيام.

على الدولة منع التواجد في أماكن الازدحام

ضرورة منع الازدحام في العتبة

ولم تتخذ محافظة القاهرة أي إجراءات تمنع توافد الناس على سوق العتبة أو منع الباعة الجائلين رغم السلطات التي أعطيت للمحافظين لمواجهة كورونا.

يذكر أن مجلس الوزراء أصدر منذ أيام قرارات هامة لصالح المواطن وتساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا بإعطاء الجامعات المدارس اجازة لمدة أسبوعين  لضمان سلامة الطلاب كما اتخذت على أثره عدد من المؤسسات و الوزارات بالدولة قرارات هامة للحد من انتشار فيروس كورونا من خلال القضاء على التجمعات والازدحام ومنها وقف النشاط الرياضي بالدولة لمدة 14 يوما.

كما منعت وزارة الأوقاف صلوات الجماعة والجمعة بالمساجد لمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان المعدلة صيغته.

وزارة الصحة دعت المواطنين للتعامل بجدية مع كورونا

ضمن الاجراءات والخطوات الجادة والإيجابية التي تتخذها وزارة الصحة والسكان منذ انتشار فيروس كورونا في العالم وفي مصر، لتوعية المواطنين ضد خطر الفيروس وفي محاولة منها للسيطرة على انتشاره، وتفادي إصابة المواطنين به، بدأت الوزارة منذ الأسبوع الماضي إرسال رسائل قصيرة إلى المواطنين «SMS» بشكل مجاني للتوعية بخطر المرض، وتقديم نصائح إرشادية لتفادي الإصابة وتتضمن رسائل وزارة الصحة ما يلي:

“إحرص على النظافة العامة، استعمل المنظفات”

“احذروا الشيشة، والازدحام، واستخدموا المناديل عند العطس والسعال، تجنبوا التجمعات” 

وخصصت الوزارة أرقام اتصال مباشرة وسريعة على مدار اليوم للإبلاغ عن أي حالة إصابة جديدة، أو الاشتباه في أي حاجة جديدة.

اقرأ أيضًا..العالم كله بصوت واحد «خليك في بيتك».. لتفادي الإصابة بكورونا

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى