رئيسىصحة

أستاذ مناعة يتوقع زيادة إصابات «كورونا» خلال شهر رمضان

كتبت – أمل سعداوي

لم يتبقى سوى أسبوعين ونصف على دخول شهر رمضان المبارك الذي تنتظره الأمة الإسلامية سنوياً بفارغ الصبر، ولكن هذا العام استثنائي بسبب فيروس كورونا المستجد، الذي لا تزال مباراته مستمرة في حصد الأرواح، ولا تزال المخاوف مستمرة من دخول الموجة الثالثة وزيادة أعداد الإصابات.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إن التعامل مع «كورونا» خلال شهر رمضان هو نفس التعامل معه طول العام، من اتباع الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة خلال المنزل لأنها ضرورية لاسيما في الأماكن المزدحمة، ووسائل المواصلات، والمصالح الحكومية، والجماعات وغيرها.

أضاف الدكتور فايد عطية، في تصريحاته لـ«عالم البيزنس»، أنه يجب تجنب الفطار والسحور الجماعي خلال شهر رمضان على قدر الإمكان لتجنب زيادة اعداد الإصابة، مع الحرص على التعقيم والتطهير باستمرار، ورفع كفاءة الجهاز المناعي عن طريق تناول الخضروات والفواكة والسوائل الدافئة.

ويتوقع الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، أن الأعداد ستزداد في العالم كله خلال الفترة المقبلة، وتحسبًا لهذا الأمر قامت بعض الدول بفرض الحظر والبعض الآخر بدأ في الإغلاق.

فايد عطية: من المتوقع تجاوز الإصابات 1000 حالة يومياً

وفي مصر، توقع الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات، زيادة أعداد الإصابات خلال شهري إبريل ومايو المقبلين، لتتجاوز 1000 حالة يوميًا، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها تهاون المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

وفيما يتعلق بدخول مصر في الموجة الثالثة، قال «عطية»، إن ذلك سيضحح مع زيادة الأعداد، فعلى سبيل المثال، إذا ارتفعت الأعداد من 500 لـ700 خلال أسبوعين هذه ليست موجة ثالثة، ويطلق عليها «زيادة طفيفة»، ولكن إذا زادت الأعداد الضعف خلال نفس المدة ففي تلك الحالة نقول أننا دخلنا الموجة الثالثة.

وينصح الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، بالسعي لحجز للتطعيم، وعدم الخوف من لقاح «الفاكسين»، أيًا كان نوعه وأيًا كان مصدره لأنها مرت بتجارب كبيرة جداً.

إقرأ المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى