رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

سطور من حياة نتيلة راشد التي يحتفل «جوجل» بذكرى ميلادها

تصدر اسم الكاتبة المصرية نتيلة راشد الملقبة بماما لبني، مؤشر محرك البحث الشهير «جوجل» بعد ساعات قليلة من الاحتفال بذكرى ميلادها الـ86.

والكاتبة «نتيلة راشد» حاصلة على جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978 وعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأول.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير بعض المعلومات وبعض السطور من حياة الكاتبة القديرة نتيلة راشد.

نتيلة راشد في سطور

هي كاتبة صحفية مصرية ولدت في 19 سبتمبر 1934 في أسرة ميسورة الحال، اشتهرت بين الناس بلقب «ماما لبنى» كما اشتهرت باهتمامها بالأطفال وبنائهم بنيانا سليما والتواصل معهم.

ابتكرت راشد باب «مراسل سمير» الصحفى الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم في مجلة سمير مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من العمر.

وكانت الكاتبة القديرة مسئولة عن تحرير مقالًا أسبوعيًا تحت اسم «أولادى حبايب قلبى»، وهى إحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال في أبريل 1956.

وحشدت نتيلة للعمل فيها كبار الكتاب والرسامين، في البداية كان تصميم شخصية (سمير) بريشة الفرنسى (برنى) ثم انضم للمجلة رسامون بقامة (حجازى، بهجت، ناجى) وكتاب بوزن نجيب محفوظ، أحمد رجب، سيد حجاب، يوسف السباعي، توفيق الحكيم.

وتُرجمت بعض أعمال نتيلة إلى اللغة الإنجليزية وترجمت هى نفسها بعض الأعمال عن الإنجليزية، لتصدر هذه وتلك عن دار الهلال التى ارتبط اسمها باسم ماما لبنى سنوات وسنوات ترأست فى بعض منها كتب الأطفال عن الدار ونالت خلالها جائزة الدولة فى أدب الأطفال ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

وتزوجت راشد فى عام 1956، من عبد التواب يوسف، وأنجبا أولادهما الثلاثة لبنى عام 1957، وهى أستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة القاهرة ووكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا؛ وهشام عام 1959، وهو دبلوماسى وكان المتحدث الرسمى ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية؛ وعصام عام 1965، حيث كان عضوًا منتدبًا للشركة المصرية الدولية لحماية البيئة ويعمل حاليًا كمدير عام شركة مونتانا ستوديوز للإنتاج السينمائي، ومُؤلف روايتى ربع جرام عام 2008 واثنين ضباط عام 2014.

مسيرة عمل حافلة بالنجاحات

ترأست راشد تحرير مجلة الأطفال “سمير” حتى عام 2002، وفي عام 1965 قامت بإنشاء قسم خاص لكتب الأطفال في دار الهلال بالقاهرة والتي عملت بها كناشرة أيضا على مدار خمس سنوات.

وبدأت الكتابة للأطفال والشباب منذ أن كانت طالبة بجامعة القاهرة، وفي عام 1953، أذيعت لها أول مجموعة قصص قصيرة في الراديو.

وحصلت نتيلة على جائزة الدولة لأدب الطفل في عام 1978، وجائزة الدولة لصحافة الطفل في عام 2002 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من وزارة الثقافة.

وكانت الكاتبة المصرية تحاول من خلال كتابتها أن تصور الحياة المعاصرة في مصر للأطفال في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى المزج “الأدبي– الثقافي”، لرصد العادات والتقاليد المصرية بمصر القديمة والمعاصرة.

كما قامت بترجمة كلاسيكات أدب الأطفال إلى العربية مثل: “ملابس الإمبراطور الجديدة، لاندرسين، الأمير السعيد، لويلد، الجمال الأسود”.

اقرأ أيضًا.. «تيك توك» يقدم شكاوى قضائية ضد «ترامب» بسبب الحظر

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى