أسواق المالالأخباررئيسى

سقوط تاريخي.. الجنيه الاسترليني يتراجع لأدني مستوى منذ 37 عامًا

كشفت تقارير اقتصادية حديثة، أن الجنيه الاسترليني سقط لأدني مستوى منذ 37 عامًا إلى 1.1317 دولار وسجل انخفاضًا بحوالي 0.5% خلال تعاملات اليوم، متأثيرًا بقرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% لتصبح 3.25%.

 

تراجع الجنيه الاسترليني

يأتي تراجع الاسترليني، بجانب باقي العملات، إلى قوة الدولار المتنامية بعد قرار الفيدرالي الأمريكي أمس، خاصة بعدما وصل إلى ذروة الـ 20 عامًا.

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية منها اليورو والإسترليني والين إلى 111.79 لأول مرة منذ منتصف 2002.

مواجهة التضخم

يجتمع بنك إنجلترا بعد دقائق من الآن لوضع سياسة نقدية لمجابهة التضخم، يأتي ذلك فيما تهدد احتمالية وجود حافز جديد من الحكومة لدعم الأسر والشركات ضد ارتفاع تكاليف الطاقة، بتأجيج التضخم الذي يصل إلى ما يقرب من 10%.

قال إيموجين باشرا، المحلل في شركة “نات ويست ماركتس”: “يبدو أن بنك إنجلترا أكثر قلقاً بشأن التضخم المرتفع اليوم وسبل معالجة ذلك، حتى لو كان ذلك على حساب تسجيل نمو أضعف”، مضيفاً أنه كان هناك “تحول متشدد” في قرار بنك إنجلترا الأخير في أغسطس.

ويتبين من ذلك أن مقياس التشديد الذي تأخذه أسواق المال في الحسبان يعني أن الفائدة الرئيسية سترتفع إلى 3.75% بحلول نهاية العام، و4.5% في أقرب وقت في مارس، أي حوالي 80 نقطة أساس أكثر مما كان متوقعاً قبل شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى