الأخباررئيسى

سلالة جديدة من الفيروس التاجي تضرب أوروبا

كتبت: أمل سعداوي

تمكن فريق دولي من العلماء في اسبانيا من اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس التاجي أطلق عليها اسم “20A.EU1 “، وقد انتشر المرض في جميع دول أوروبا، وجائت 80% إصابات الحالات الجديدة في بريطانيا من الفيروس التاجي، حسبما أفادت بيه صحيفة “الكونفيدنثيال” الإسبانية.

أضافت الصحيفة أن السلالة الجديدة من الفيروس التى انتشرت في أوروبا تمثل أكثر من 8 حالات من كل 10 حالات فى المملكة المتحدة واسبانيا، 40% فى سويسرا وفرنسا، 60% فى أيرلندا.

ويرجع ظهور الفيروس التاجي “20A.EU1 “، بين العمال الزراعيين فى شمال شرق إسبانيا فى يونيو من العام الجاري وانتشر بسرعة إلى السكان المحليين .

ويتساءل كثير من العمال حول هل من الممكن الحد من الموجة الثانية التى تؤثر مرة أخرى على أوروبا بأكملها من خلال الاكتشاف الأفضل فى المطارات ومراكز النقل الأخرى لأن الإجراءات التي تم اتخاذها لم تكفي.

أشارت الخبيرة إيما هودكروفت، عالمة الوراثة التطويرية بجامعة بازل وقائدة، إلي أنه منذ انتشار ” 20A.EU1″ ، إلى أن الإجراءات التي تم اتخذها لم تكن كافية، كما أنه لا يوجد أي دليل على أن انتشار هذا المتغير يرجع إلى طفرة تزيد من انتقال العدوى.

وأكدت هودكروفت أن فيروس التاجي مختلفاً عن باقي النسخ من فيروس Sars-Cov-2 المسبب لفيروس كورونا المستجد.

وقالت : “لم أراى متغير مع هذا النوع من الديناميكيات منذ أن كنت أبحث فى التسلسل الجينومي لفيروس كورونا المستجد فى أوروبا”.

وأعلن عالم الأوبئة الوراثية بجامعة ييل، جوزيف فوفر، ، الذي لم يشارك في البحث: “نحتاج إلى مزيد من الدراسات مثل تلك من أجل العثور على الطفرات التى زادت بوتيرة عالية فى السكان وبعدها الهندسة العكسية لرؤية إذا جعلوا الفيروس أكثر قابلية للانتقال”.

ومن جهتها، قالت أستاذة التطور الحسابي في ETH Zurich، تانيا ستادلر ، والتي كان لها دور في المشروع ، إن عينات الفيروس التي تم اخذها من جميع أنحاء أوروبا في الأسابيع الأخيرة، أظهرت أنها مشتقة من كورونا نفسه.

وأشار الباحثون إلى أن السلوك الخاطئ الذي يتبعه السائحون في اسبانيا هو الذي ساعد على انتشار السلالة الجديد من الفيروس.

وتعمل الآن فرق علمية في سويسرا وإسبانيا على التحقيق في سلوك فيروس 20A.EU1 من أجل تحديد ما إذا كانت أكثر فتكًا أو معدية من غيرها.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى