الأخباررئيسىعلوم و تكنولوجيا

سماء المنطقة العربية تشهد خسوفاً للقمر .. والفقهاء لا يشرّعون الصلاة فيه

كتب مؤمن المصري وتقوى جميل 

تشهد سماء المنطقة العربية، في تلك اللحظات من مساء اليوم الجمعة، خسوفاً قمرياً من نوع “شبه الظل” حيث يستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة.

وخسوف الليلة يعتبر ثاني ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2020 ، حيث يحدث خسوف للقمر من نوع شبه الظل الآن تشهده الكرة الأرضية .

ويقوم فريق بحثي من الباحثين بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برصد ظاهرة خسوف شبه ظل القمر الآن بمرصد حلوان في مصر.

سماء السعودية ترصد خسوف شبه الظل للقمر

بينما أفاد رئيس الجمعية الفلكية في السعودية، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد اليوم الجمعة 5 يونيو 2020 ثاني خسوف للقمر من 4 ظواهر خلال هذا العام، وهو خسوف شبه الظل، وسوف يستمر 3 ساعات و18 دقيقة.

وأشار ماجد أبو زاهرة أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض المسمى “شبه الظل”، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلا، ولكن في المجمل سيبقى كامل قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف.

وهذا الخسوف يحدث بعد يومين من مرور القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض لذلك سيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3% عن المتوسط.

فقهاء السعودية لا يشرعون صلاة الخسوف الليلة

وذكر الدكتور “سعد الخثلان”، رئيس مجلس الجمعية الفقهية السعودية، أن هذا الخسوف خسوف شبه ظل، ولا يعتبر خسوفا بالمعنى الشرعي؛ لكونه لا يرى بالعين المجردة، وعلى هذا فلا تشرع صلاة الخسوف في هذه الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى