الأسواق العربيةرئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

تعرف على أبرز 10 سيدات أعمال في مصر بمناسبة يوم المرأة العالمي

سيدات مصريات كُتبت أسمائهن بحروف من نور

كتبت: آية إسماعيل

قد يحتفل العالم باليوم العالمي للمرآة، الموافق 8 مارس، تقديراً وحباً لها، واحتراماً لإنجازاتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في مختلف المجالات، ومنهن نماذج يحتذى بها عربياً وعالمياً.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نستعرض لكم أبرز 10 سيدات أعمال مصريات دخلن عالم البيزنس وأصبحن من أقوى السيدات في الوطن العربي والشرق الأوسط، وفق قائمة «فوربس» العالمية.

أقوى 10 سيدات أعمال في مصر

إلهام محفوظ

إلهام محفوظ

تتمتع السيدة المصرية إلهام محفوظ بخبرة تزيد عن 30 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية، حيث شغلت منصب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي – أحد أكبر بنوك الخليج – وانضمت إليه عام 2000، حيث تولت منصب الرئيس التنفيذي للبنك في نوفمبر 2014.

وهي رئيس كلا من إدارة الائتمان المؤسسي فضلاً عن إدارة الخزانة في البنك ذاته، واستطاعت أن تحافظ على أعمال البنك الكويتي دون خسائر خلال عام 2020 رغم المصاعب التي مرت بها منطقة الخليج بسبب خسائر النفط.

تم اختيارها ضمن قائمة “أقوى السيدات العربيات” خلال عامي 2012 و 2018 من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط، وحصلت محفوظ على بكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1984 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومنذ ذلك الحين تعمل في المؤسسات المالية والمصرفية.

ميرفت سلطان

ميرفت سلطان رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات

احتلت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات المركز 32 ضمن قائمة أقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط ولديها أكثر من 36 عاماً من الخبرة المصرفية في المؤسسات المحلية والعالمية.

استطاعت سلطان من خلال إداراتها للبنك أن تُضاعف الأرباح خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة فضلاً عن مضاعفة حجم الأعمال وتنمية الصادرات المصرية والانتقال إلى التحول الرقمي.

كما قامت بإنشاء منصة إلكترونية تقدم خدمات مثل الإنترنت والموبايل بانكنج فضلاً عن المحفظة الإلكترونية لتسهيل تحويل المرتبات والتجارة الدولية عبر الإنترنت.

هدى منصور

SAP
هدى منصور – العضو المنتدب لشركة SAP

تشغل المهندسة هدى منصور، منصب العضو المنتدب لشركة SAP في مصر، وليبيا والسودان واليمن وبلاد الشام، في إحدى الشركات المتخصصة في التكنولوچيا.

صعدت هدى منصور إلى المرتبة الـ26 على القائمة الإقليمية، بعد أن كانت في المرتبة الـ 75 العام الماضي ضمّن أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط.

أنشأت منصور شركات لتسهيل البيع والشراء عبر الإنترنت، وإجراء حجوزات السفر عن بعد. واختارت شركة موديرنا مصنعة لقاح كورونا شركتها للمساعدة في توزيع لقاح موديرنا.

وقامت شركة هدى منصور بالاتفاق مع وزارة الاتصالات المصرية لدعم هدف الحكومة المصرية بالتحول الرقمي عام 2030 بحيث تصبح كل الخدمات الحكومية رقمية.

منى ذو الفقار

منى ذو الفقار هي الشريك المؤسِّس ورئيس اللجنة التنفيذية لمكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماه

عملت منى ذو الفقار محامية لأكثر من 35 عاماً، فهي الشريك المؤسِّس ورئيس اللجنة التنفيذية لمكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة، وهي متخصصة في الصفقات المالية والصناعية والتجارية الكبرى. لعبت ذو الفقار دور في إعادة هيكلة الشركات الكبرى، إضافة إلى صفقات الاندماج والاستحواذ.

كما أنها معروفة بشكل خاص لإنجازاتها في عمليات فسخ العقود والصفقات السابقة مثل: صفة بيع أوراسكوم القابضة لمواد البناء لمجموعة لافارج الفرنسية. وفي الفترة الأخيرة، قادت ذو الفقار فريق العمل المسؤول عن أول مشروع ناجح لمشاركة القطاع العام مع القطاع الخاص في مصر.

شاركت ذو الفقار في إعداد دستور مصر عام 2014، وأسهمت في خطط مؤسسة تمويل مشروعات متناهية الصغر. ونالت عدة جوائز عالمية مثل جائزة التميز مدى الحياة، ووسام جوقة الشرف الفرنسي.

ياسمين و فريدة خميس

ياسمين وفريدة خميس

تولت الشقيقتان ياسمين وفريدة خميس إدارة إحدى الشركات المتخصصة في صناعة السجاد بعد رحيل والدهما في أكتوبر 2020، ويمتلك الشقيقتان أكبر شركة لصناعة السجاد آليا في العالم.

وتمتلك «النساجون الشرقيون» 800 ألف متر من المستودعات للسجاد في مصر وأمريكا والصين، ومراكز للتوزيع في مصر وأمريكا والصين وبريطانيا وألمانيا وكندا، وحققت إيرادات بلغت 9.4 مليار جنيه خلال 2020 .

باكينام كفافي

باكينام كفافي – الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية

تشغل باكينام كفافي، منصب الرئيس التنفيذي لشركة «طاقة عربية» من أكبر شركات الطاقة، وباكينام لديها خبرة 25 عاماً في إدارة مشروعات الطاقة.

شغلت كفافي منصبها الحالي منذ عام 2013، ولها دور كبير في تعزيز الطاقة والبنية الأساسية وتوزيع المنتجات البترولية في القارة الإفريقية.

عملت كفافي على تعزيز قطاع الطاقة المتجددة ببناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بأسوان.

ريم أسعد

ريم أسعد – نائب رئيس شركة سيسكو في الشرق الأوسط

عملت ريم أسعد نائب رئيس مجلس إدارة شركة “سيسكو” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

تمتلك ريم 20 عاماً من الخبرة في مختلف المجالات بما في ذلك التكنولوجيا والخدمات المالية وتجربة العملاء، وستركز في دورها الجديد على تعزيز التعاون مع الحكومات والعملاء.

وشغلت ريم قبل انضمامها إلى “سيسكو” منصب الرئيس التنفيذي في “راية لخدمات مراكز الاتصالات”، ولعبت في منصبها هذا دوراً أساسياً في تعزيز نمو الشركة واستراتيجيتها السوقية والتحوّل الرقمي وتطوير عملياتها في السوق الإقليمي.

نهي الغزالي

العضو المنتدب لشركة فاروس لبنوك الاستثمار

تشغل نهى الغزالي، منصب العضو المنتدب لشركة فاروق لبنوك الاستثمار، منذ 2018، وقد كانت رئيس فريق عمل الترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية في شركة فاروس لبنوك الاستثمار، وهي عضو مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج “ميج”.

كما شغلت عدة مناصب في “شركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار”، وهي المدير التنفيذي للخدمات المصرفية الاستثمارية وعضو مجلس الإدارة، ومساعدة نائب الرئيس، وكبيرة المحللين.

عملت في قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في شركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، واستشارية في عدة بنوك وشركات كبرى. وتملك الغزالي أكثر من 10 أعوام من الخبرة في الخدمات المالية وبنوك الاستثمار.

حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من”كلية إدنبرة لإدارة الأعمال في جامعة هيريوت وات” في المملكة المتحدة، وبكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من “جامعة القاهرة”.

عبير لهيطة

عبير لهيطة – الرئيس التنفيذي لشركة إيجيترانس

شغلت عبير لهيطة عام 2015 منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للنقل و الخدمات التجارية “إيجيترانس” و تولت عدة مناصب كرئيسة النظم في الفترة من 2009 إلى 2013 .

وفي عام 2013 شغلت عضوية مجلس إدارة كلا من الشركة “المصرية لأعمال النقل الفني” وشركة “جلوبال دلو سليوشنز”.

وكانت لهيطة مدير التطوير الداخلي عام 2006 ، ونائب مدير تكنولوجيا المعلومات عام 2000 ، ورئيس قسم البرمجيات عام 1996 .

وحصلت لهيطة على بكالريوس علوم الحاسب الآلي عام 1994 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

نرشح لك: أغنى 10 سيدات أعمال في العالم خلال 2020

سيدات أعمال عرب تتصدرن قائمة «الأغنى» وفق فوربس الشرق الأوسط 2020

تعرف على أغنى 18 فنان في الوطن العربي خلال 2020

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى