رئيسىملفات وتقارير

«سيناء» العبور الجديد.. أبرز تصريحات رئيس الوزراء من الإسماعيلية اليوم

ألقى الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، كلمة خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء، بالتل الكبير بمحافظة الإسماعيلية.

أبرز تصريحات رئيس الوزراء من الإسماعيلية اليوم

استعرض رئيس الوزراء خلال كلمته جهود الدولة المصرية لتنمية سيناء والمشروعات الجارية من الأنفاق والكباري واستصلاح الأراضي وشبكة طرق على أعلى مستوى عالمى، وتطوير كل مطارات سيناء وآخرها مطار سانت كاترين، موضحا أن هناك ٥ موانئ بحرية تم تنفيذها وتطويرها بتكلفة تجاوزت ٤٤ مليار جنيه.

كما أشار رئيس الوزراء، إلى أن الموانئ البحرية والجافة تم تنفيذها على أعلى مستوى، فضلا عن أنه تم إنشاء بنية تحتية قوية.

أعلن رئيس الوزراء، أن سيناء بها أكبر عدد محطات تحلية مياه، فضلا عن أنه تم إضافة ٤٢٠ ميجا وات لقدرات الكهرباء الموجودة فى سيناء، معتبرا أن محطات الطاقة الجديدة والمتحددة من أهم المشروعات فى سيناء.

رئيس الوزراء: قبل 2014 كانت هناك جامعتان فقط في سيناء.. واليوم أضفنا 8 جامعات

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن هناك تنمية حقيقية تحدث على الأرض فى سيناء وكانت هناك قبل 2014 جامعتان فقط فى سيناء واليوم أضفنا 8 جامعات لسيناء.

جاء ذلك خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء، وذاك بالتل الكبير بمحافظة الإسماعيلية.

كما أوضح رئيس الوزراء، أن الجامعات التي تم إنشاؤها تمت على أعلى مستوى وعلى الطراز العالمي وبالشكل الذى نتمناه لأولادنا.

كذلك أشار مدبولي، إلى أنه تم تطوير مستشفى شرم الشيخ الدولي وأصبحت أول مستشفى خضراء في مصر.

فيما اعتبر مدبولي، أن ما حدث فى سيناء يعد معجزة حقيقية بكل المقاييس، موضحا أن مشروع محطة معالجة بحر البقر عبقري ويضخ ٦ ملايين متر مكعب من المياه بسيناء.

بينما أوضح رئيس الوزراء، أنه تم وجار تطوير وإنشاء 5 مناطق صناعية فى سيناء، وتم زيادة كفاءتها فى الجزء الشمالي من المنطقة الصناعية لقناة السويس.

وأعلن مدبولى، أنه قبل نهاية العام الحالي سيكون قد تم الانتهاء من عمليات التطوير فى منطقة سانت كاترين ومشروع التجلي الأعظم ، مؤكدا أن مشروع التجلي الأعظم فى مدينة سانت كاترين من أهم المشروعات التنموية.

وتابع مدبولي قائلا إننا سنستهدف فى النصف الثانى من هذا العام إنهاء كل مشاريع التنمية فى مدينة سانت كاترين.

ولفت مدبولى إلى الانتباه بأنه تم إجراء استفتاء فى بداية  الشهر لأهالي سيناء وارتفعت نسبة رضاهم عن العديد من الخدمات المقدمة لهم.

رئيس الوزراء: إنشاء وتطوير 50 مستشفى ومركزا صحيا فى سيناء

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، جهود الدولة في تنمية سيناء، مشيرا إلى أنه على مستوى الخدمات التعليمية تم إنشاء 151 مدرسة تعليم أساسى تخدم 158 ألف طالب بمتوسطات فصول لا تتجاوز 29 طالبا في الفصل، فضلا عن الاهتمام بإنشاء مدارس مصرية يابانية حيث توجد في كل مدن سيناء، بالإضافة إلى الطفرة الكبيرة التي شهدها التعليم الجامعي، حيث تم إضافة 8 جامعات لتتحول إلى بؤرة تنمية تخلق نطاق تنموي حولها.

في مجال الرعاية الصحية، كشف رئيس الوزراء، عن إنشاء 50 مستشفى بتكلفة تجاوزت 4 مليارات جنيه، بأرقى ما وصل إليه العلم في بناء المستشفيات.

عن التنمية الاقتصادية، قال مدبولي، إنه تم التركيز على الزراعة والتنمية السياحية والصناعية، فسيناء بها العديد من المساحات القابلة للزراعة، لكن التحدى الأكبر كان توفير المياه، مؤكدا أن رؤية الدولة هي رقعة زراعية تقدر بـ 450 ألف فدان، فضلا عن إنشاء 5 مناطق صناعية جديدة على مساحة 83 ألف فدان.

شدد رئيس الوزراء على أن ما حدث في سيناء من جهود تنموية هو معجزة بكل المقاييس، مشيرا إلى مشروع محطة معالجة بحر البقر لمعالجة مياه الصرف الصحي والذى يضخ نحو 6 ملايين متر مكعب من المياه.

كشف رئيس الوزراء عن وجود احتياطيات تقدر بـ13 مليار طن رمال سوداء تحتوى على أنفس المعادن الموجودة في العالم.

مدبولي: إنشاء 17 تجمعا تنمويا متكاملا لأهالى سيناء تلبى الطبيعة الثقافية

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن التنمية تحتاج إلى تجمعات تنموية، في إطار أيضا مواجهة الزيادة السكانية، متابعا: “ضمن خريطة التجمعات التنموية المنفذة في سيناء تم تنفيذ 17 تجمعا تنمويا متكاملا لأهالي سيناء لخدمة الطبيعة الثقافية في سيناء، في السكن والزراعة والعمل والخدمات، وزيادة نسبة التحضر.

وأضاف، أن اهتمام من الدولة في مشروعات الإسكان والمدن الجديدة مثل مدينة رفح الجديدة ويجري حاليا إنشاء باقي مراحلها، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، وهناك توسعات أخري وبتكلم عن تنمية حقيقية كي تكون سيناء نموذج من التنمية في كل ربوع مصر، وكل المشروعات الجديدة الخاصة بالإسكان تنفذ بكل الخدمات المطلوبة.

وتابع مدبولي: “كل مشروعات الإسكان في سيناء تنفذ بنفس الطابع والشكل على مستوي الجمهورية، وتم تطوير منطقة “الرويسات” في جنوب سيناء، وإنشاء مدينة متكاملة تمثل نقلة نوعية”، مشددا على أن نصيب سيناء من مدن الجيل الرابع يشمل إنشاء 4 مدن عمرانية بتكلفة 18 مليار جنيه، تستوعب 1.5 مليون نسمة، وتم البدء في هذه المدن مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة، كل الخدمات على أعلي مستوي، وكذلك مدينة سلام في شرق بورسعيد، ويتم العمل في المرحلة الأولي من هذه المدنية، ومدينة رفح الجديدة، ضمن المرحلة الأولي”.

رئيس الوزراء: تنفيذ 52 مشروعا فى قطاع مياه الشرب بسيناء بتكلفة 15 مليار جنيه

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية خططت لإنشاء بنية تحتية متطورة كاملة  في سيناء، لاستيعاب الزيادة السكانية الكبيرة، لافتا إلى أنه تم تنفيذ 52 مشروعا فى قطاع مياه الشرب تجاوزت 15 مليار جنيه، وأن تغطية مياه الشرب كانت في 2014  تصل إلى 84 %، والآن أصبحت 98 % من خلال شبكة مستقرة موجودة.. والـ2 % الباقية في التجمعات البدوية المنعزلة ولها أسلوب آخر في تغطية المياه بخلاف الشبكات.

وأضاف مدبولي، أن سيناء شهدت تنفيذ محطات التحلية من حيث العدد والحجم.. حيث تم تنفيذ 12 محطة تحلية في سيناء، مثل محطة تحلية مياه البحر بالعريش ومحطات أخري مختلفة، وكل منطقة لها محطة مثل ذهب والشيخ زويد وطابا، مع محطة بحيرة البردويل.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى