رئيسىملفات وتقارير

شاهد بالفيديو.. أساليب وطرق التعامل مع أسئلة امتحانات الثانوية العامة الجديدة

يتساءل ويبحث كثير من طلاب الثانوية العامة هذه الأيام عن طرق المذاكرة والتعامل بشكل مناسب مع أسئلة الأمتحانات الجديدة المتعلقة بنظام التقييم.

طرق التعامل أسئلة امتحانات الثانوية العامة الجديدة

نشر طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فيديو يشرح كيفية المذاكرة والتحضير للتعامل مع شكل الأسئلة الجديد الخاصة بنظام التقييم فى الثانوى العام  للطلاب في امتحانات المرحلة الثانوية.

وأشار وزير التربية والتعليم، في تدوينة على صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، أن هذا الفيديو تم إعداده منذ عامين لأول دفعة للنظام الجديد، قائلا: لعل هذا الفيديو أن يكون مفيدا للطلاب الجدد وهم يستعدون للامتحانات المقبلة هذا العام.

وشرح  الفيديو الذي أعاد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نشره، خطوات حل الأسئلة الجديدة فى امتحانات المرحلة الثانوية حيث تقوم على الفهم والتطبيق والتحليل والإبداع، وأن نظام التقييم الجديد يتطلب تحرير تفكير الطالب من حفظ المحتوى العلمي، حيث تعتمد الاسئلة في الامتحانات الجديدة على تشجيع الطالب على التفكير النقدي والتعليم العميق وربط المعلومات.

وأوضح طارق شوقي، أن الأسئلة الجديدة هدفها قياس قدرة الطالب على فهم المحتوى التعليمي وليس حفظه، وعلى الطالب أن يتأكد أنه فهم كل نواتج التعلم والأهداف الرئيسية من الدرس قبل دخول الامتحان، وأن يستعين بمصادر التعلم الموجودة على بنك المعرفة المصرى فى المذاكرة.

نظام الامتحان الجديد لطلاب الثانوية العامة

أشار شوقي، إلى أن نظام الامتحان الجديد للمرحلة الثانوية بداية من الصف الأول الثانوى حتى الثالث الثانوى سيكون مريحا للطالب وسيزيل الضغوط النفسية من على الطالب التي كان تتسبب فيها الامتحانات على مدار الأعوام الماضية، لأن القدرة الأساسية التي يقيسها الامتحان هى الفهم.

وبين الفيديو الفرق بين صياغة الأسئلة في نظام الامتحانات القديم ونظام الامتحانات الجديد، موضحا  أن النظام الجديد أسهل ويضمن عدم وضع أى أسئلة تحمل أى لبس في الإجابة عليها، وأن امتحانات المرحلة الثانوية ستشمل اسئلة متعددة الاختيارات إلى جانب عدد من الأسئلة المقالية وأن الإجابات المطلوبة مختصرة، ولم تعد الإجابات الطويلة والمحفوظة هى الحل.

وكان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر قبل أيام عدد من القرارات الهامة المتعلقة بالعملية التعليمية، خلال الأيام الماضية، منها منع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس من نشر أى تطبيقات تتعلق بتجميع البيانات من الطلاب أو المعلمي.

وشدد الوزير ، على ضرورة التنسيق والحصول على موافقة قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم لسماح بنشر أي منصات تعليمية أو تدريبية أو اختبارات اونلاين.

أوضح الوزير، أن الفترة الأخيرة تدرج بعض المعلمين فى محاولة تجميع أكبر قدر من البيانات عن الطلاب والمعلمين.

أكدت الوزارة، أن إجازة نصف العام الدراسي، بدأت وتستمر حتى 20 فبراير المقبل، بدون امتحانات إلكترونية أو ورقية.

ولفتت الوزارة،أنها لن تلجأ للأبحاث بسبب ما فعله الكثيرون العام الماضى، لأنهم أهدروا قيمتها التربوية والتعليمية.

اقرأ أيضًا.. وزير التربية والتعليم يُصدر قرارات جديدة.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى