ملفات وتقاريرمنوعات

شاهد بالفيديو… تايلاند تستعين بروبوت على شكل «كلب» لتعقيم المواطنين

كتبت: دنيا عبدالله

طور باحثون في تايلاند روبوت على شكل كلب للمساهمة في اجراء عمليات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، يقوم بتعقيم أيدي المواطنين في المولات والأماكن العامة بالمطهرات والكحول لتفادي انتشار فيروس كورونا

فبعد انتشار فيروس كورونا في جميع انحاء العالم، نصحت منظمة الصحة العالمية ، الدول باتباع إجراءات احترازية للوقاية من الوباء ، ومنها الحفاظ على نظافة اليدين بالصابون والماء أو استخدام معقم يدوي كالكحول، وعند الكحة أو العطس نقوم بتغطية الأنف والفم بمنديل ثم نقليها في سلة المهملات.

واطلق الباحثون اسم «كاي 9» على الروبوت الذي يقوم توفير معقم لليدين للأطفال والمتبضعين، وتستخدم تكنولوجيا الجيل الخامس للتحكم بالروبوت مايؤمن له تفاعلا فوريا وسريعا مع الناس.

ويجوب الروبوت “كاي 9”  في تايلاند وهو يحاكي تصرفات كلب في مركز “سنترال وورلد” التجاري في وسط بانكوك مستقطبا انتباه الأطفال الفضوليين المتحمسين للحصول على المعقم من عبوة مثبتة على ظهر الروبوت.

وقالت بيترا ساكتيديبانبوبان،  التي تعنى بالتسويق في إحدى شركات الاتصالات النقالة “يسهل الروبوت على الناس تعقيم أيديهم في إجراء وقائي في ظل انتشار كوفيد-19”. وتأمل الشركة في نشر شبكة الجيل الخامس بشكل واسع للهواتف الذكية بحلول نهاية السنة الحالية.

وللروبوت “كاي 9” زملاء هم “روك” الذي يقيس حرارة الجسم و”ليزا” الذي يعنى بخدمة الزبائن. وأوضحت بترا لوكالة فرانس برس “يرى الناس أن كاي 9 لطيف جدا” مضيفة أن الشركة تأمل في أن تزول المخاوف من حلول الروبوتات مكان البشر. وأضافت “الروبوتات موجودة لمساعدة الناس وليس للحلول مكانهم”.

إلا ان المتبضعة لاباسانان بوراناباتباكورن (29 عاما) لم تقتنع كثيرا بالروبوت، ورأت أن هيكل الروبوت “كاي 9” الآلي يثير “بعض الخوف” إلا أنها أقرت بأن توفيره لمعقم اليدين “فكرة جيدة”. وبدأت تايلاند ترفع تدريجا القيود المفروضة على فتح المتاجر التي تتخذ إجراءات وقائية مثل فصل الزبائن في المطاعم أو وضع فواصل بلاستيكية في صالونات التدليك.

روبورت يأخذ مسحات للكشف عن كورونا

وفي نفس السياق، طور باحثون دنماركيون، جهاز روبوت يعمل بشكل آلي تماما، حيث يمكنه أخذ مسحات للكشف عن فيروس كورونا، وذلك حتى لا يتعرض العاملون في مجال الرعاية الصحية إلى خطر العدوى.

وكان الباحثون من جامعة الدنمرك الجنوبية وشركة لايف لاين روبوتيكس، يأملو أن يُستخدم قريبا نموذجهم الذي يحمل اسم “سواب روبوت” أو “روبوت المسحة”، لحماية العاملين في مجال الصحة من مهمة إجراء فحوص للمرضى التي تنطوي على خطورة محتملة.

وقال تيوسيوس راجيث سافاريموتو البروفسيور في مجال أجهزة الروبوت بجامعة الدنمرك الجنوبية، أن المريض حين يظهر بطاقة تحديد الهوية، يقوم الروبوت بتجهيز معدات أخذ العينة، ثم يلتقط المسحة، ثم يضع العينة في حاوية جاهزة لإجراء الفحص.

وأوضح المطورون إن الروبوت، الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، يستخدم كاميرات للوصول إلى الجزء الأيمن من الحلق الذي يأخذ منه المسحة برفق لأنه مبرمج على ذلك.

وذكر سافاريموتو “يتكرر معك هذا الإجراء تحديدا مرارا ومرارا مما يجعل جودة العينات أفضل”.

وقال سورين ستيج، الرئيس التنفيذي لشركة لايف لاين روبوتيكس “سيكون هناك طلب عالمي واحتياج عالمي لإجراء مزيد من الفحوص الآلية لحماية وتحصين أولئك الذين يعملون في خط المواجهة”.

شاهد بالفيديو.. حريق هائل يلتهم أكبر مستودعات شركة «أمازون» في أمريكا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى