أسواق المالالأخبارتأمينرئيسى

شركات التأمين تلجأ إلى السندات الدولارية لتوفير “الأخضر”

لجأت شركات التأمين إلى شراء السندات الدولارية كوسيلة لاستخدامها فى سداد التزاماتها تجاه كيانات الإعادة الأجنبية.

وقال خالد نامى، رئيس قطاع إعادة التأمين بشركة «بيت التأمين المصرى السعودى –سلامة»، إن كيانات القطاع تحتاج إلى سيولة دولارية لتحويل مستحقات المعيدين الأجانب بموجب الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين.

أشار «نامى» إلي أن اتفاقيات إعادة التأمين تقوم على تحمل المعيدين جزءًا من المخاطر وحصة من التعويضات، مقابل نسب من القسط، وتلجأ الشركات المحلية لذلك الإجراء بهدف تقليص الخطر وتوزيعه، للحفاظ على ملاءتها المالية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.

أوضح أن شركات التأمين استفادت من تجاربها خلال السنوات الماضية، إذ قامت بفتح حسابات جارية بالعملة الصعبة، وكذلك شراء سندات دولارية قصيرة ومتوسط الأجل، سواء حكومية أو خاصة من سوق الأوراق المالية، بحيث يمكن اللجوء إليها فى حالة صعوبة تدبير الدولار من البنوك.

وأشار إلى أن الحكومة والبنوك يضعون التزامات شركات التأمين تجاه المعيدين العالميين ضمن أولياتهم فى توفير السيولة الدولارية، موضحاً أن الوضع الحالى مؤقت، وأن التجربة أثبتت خلال السنوات الماضية أن الدولة قادرة على تجاوز مثل تلك الظروف.

ولفت «نامى» إلى أن بعض شركات القطاع المحلية تتفاوض مع معيدى التأمين على تثبيت سعر الصرف بالاتفاقيات لمدة 6 أشهر، على سبيل المثال اعتباراً من يناير 2023 كأساس للتعامل بين الطرفين للوثائق حتى 30 يونيو، كأداة تحوط مؤقتة فى ظل الوضع الراهن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى