الأخبارخدماترئيسى

«الصحة السعودية» تضع 10 شروط لأداء الحج 2021 بالتزامن مع الكورونا

كتبت: تقى أيمن

وضعت وزارة الصحة السعودية الضوابط والمعايير الصحية المبدئية التي سيتم اتباعها في موسم الحج للعام الجاري، أهمها حصول جميع الحجاج من داخل السعودية على جرعات من اللقاح المعتمد بالمملكة قبل يوم 1 ذو الحجة، وإلزام جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة  السعودية بتلقي لقاح «كوفيد 19» معتمد من منظمة الصحة العالمية.

شروط أداء الحج 2021

1- حصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي من اللقاح المعتمد في المملكة ضد «كوفيد 19» وذلك قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع.

2- تطعيم جميع الحجاج السعودين باللقاح المعتمد من المملكة قبل يوم 1 ذو الحجة.

3- تلقي جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة اللقاح، بحيث يكون حصولهم على الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخولهم المملكة بما لا يقل عن أسبوع.

4- تقديم نتيجة فحص معتمد لتحليل كورونا «pcr» بنتيجة سلبية يتم إجراؤه قبل وصول الحجاج من خارج المملكة بـ72 ساعة.

5- سيخضع جميع القادمين للحج من خارج المملكة للحجر الصحي لمدة 72 ساعة بعد الوصول للسعودية، بجانب إجراء تحليل بعد 48 ساعة عن طريق جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية للحجاج.

6- وصول نسب الحاصلين على التطعيم الخاص بكورونا من سكان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى 60%، وذلك من الفئات المستهدفة بالتطعيم قبل يوم 1 ذو الحجة.

7- إلزام جميع الحجاج والعاملين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات، و التباعد بين الحجاج داخل السكن عند المبيت بمسافة لا تقل عن 1.5 متر.

8- تنظيم حركة الحجاج إلى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة معرفة مسبقًا، ومع قائد كل مجموعة مرافق واحد على الأقل ولا تتجاوز أعداد كل مجموعة عن الـ100 حاج.

9- استثناء الفئات الأكثر عرضه للإصابة بكورونا من الترشح لاداء الحج هذا العام، واقتصار أداء المناسك على الفئات العمرية من 18 إلى 60 سنة.

10 – ضرورة اتباع البروتوكولات الصحية الخاصة بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن.

نرشح لك: تعرف على تفاصيل شروط «الصحة السعودية» لأداء مناسك الحج 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى