الأخباررئيسى

“صلو في رحالكم” .. صلاه الجمعة بلا مصلين لأول مرة في التاريخ بسبب «كورونا»

كتب حسام محمود

في سابقة تاريخية، خلت المساجد تماماً من المصلين يوم الجمعة، في الكثير من دول العالم، خاصة الإسلامية منها، نتيجة الإجراءات الإحترازية التي اتخذتها هذة الدول ومنها مصر لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” ، وسجلت مصر 495 حاله مصابة بفيروس كورونا من ضمنهم 102 حالة تم شفاءها وخرجت من مستشفي العزل و24 حاله وفاة .

قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث لتارك صلاه الجمعة حيث قال الرسول«ص» : «من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه، عذر»، قالوا: وما العذر؟، قال: «خوف أو مرض، لم تقبل منه الصلاة التي صلى» رواه أبو داو.

 

مصر تغلق المساجد لمكافحة “كورونا”

فقد أعلنت السلطات الدينية في مصر إغلاق جميع المساجد لمدة أسبوعين سعيا لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، يتم خلالها تعقيم المساجد، ويأتي القرار أيضاً تماشيا مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع انتشار فيروس كورونا، مع إقامة الأذان بالجامع للصلوات الخمس وينادي المؤذن مع كل أذان “صلوا في بيوتكم”.

كما حذرت وزارة الأوقاف المصرية جميع العاملين في الأوقاف من مخالفة التعليمات، والتي تتضمن الأتي:

  • عدم جواز إقامة الجمعة في المنازل لأنها لا تنعقد في المنزل، كما لا يجوز إقامتها في أي مكان بالمخالفة الشرعية والقانونية لما يقتضيه الوضع القائم من عدم اقامتها للحفاظ على حياة الناس، كما أن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الانترنت أو نحو ذلك.
  • لا يجوز في الظروف الحالية أن تقام أي جماعة في الأماكن العامة أو أمام المساجد أو في الحدائق أو في الطرقات.. بما يعد تحايلا على المقصد الشرعي الأسمى، وهو الحفاظ على حياة الناس
  • اذان الجمعة، اذان واحد فقط وقت اذان الظهر، ويقول المؤذن: “ألا صلوا في بيوتكم”، وقوله: “ألا صلوا في رحالكم.

 

«الأوقاف» توقف أئمه مساجد لمخافتهم التعليمات

في إطار الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم كله ، ونظرًا لأن مخالفة التعليمات في هذه الظروف تعد تجاوزًا ضد المصلحة الوطنية ، وبما يعرض الأمن الصحي للمجتمع للمخاطر ، وبناء على تحذيرات وزارة الاوقاف السابقة من أن جزاء مخالفة التعليمات هو إنهاء خدمة المخالف .

وقام وزير الأوقاف بأنهاء خدمة “إمام وخطيب” بأوقاف الشرقية ويوجه بتحرير محضر رسمي وبلاغ لمعالي النائب العام ضد المذكور بمخالفته ، حيث قام إلأمام بفتح المسجد والقاء درس بة وأمتناعة العمدي عن تنفيذ التعليمات التي صرحت بها وزارة الاوقاف، كما اتخذت الوزراة قراراً بوقف كل من إمام وخطيب بأوقاف بني سويف لتعمده فتح المسجد المعين عليه وإمامة الناس واستخدام مكبرات الصوت في الصلاة، ووقف خطيب بأوقاف الجيزة لمخالفته تعليمات الوزارة وقيامه بإمامة الناس في الصلاة أمام باب المسجد بما يعني تعمدهم الواضح لمخالفة جميع التعليمات.

وتؤكد الوزارة أن إنهاء الخدمة هو الجزاء المناسب لمن يخالف التعليمات في ظل هذه الظروف الاستثنائية .

 

“ألا صلوا فى بيوتكم”.. اعرف الصيغة الجديدة للأذان:

 

اللهُ أكبر , اللهُ أكبر .. اللهُ أكبر , اللهُ أكبر

أشهد أن لا إلهَ إلا الله. أشهد أن لا إله إلا الله

أشهد أن محمدًا رسولُ الله . أشهد أن محمدًا رسول الله

ألا صلوا في بيوتكم

ألا صلوا في رحالكم

الله أكبر  الله أكبر

لا إله إلا الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى