الأخباربنوكرئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

صندوق النقد الدولي يُقرض «مصر» 20 مليار دولار في أقل من 3 سنوات

كتب – مؤمن المصري

أعلن صندوق النقد الدولي عن توصله إلى اتفاق جديد لإقراض مصر 5.2 مليار دولار، ما يعني أن الصندوق أنعش الخزينة المصرية بحوالي 20 مليار دولار في أقل من 3 سنوات.

وبدأ أحدث تعاون بين مصر والصندوق منذ عام 2017، عندما أعلن «النقد الدولي» إقراض مصر 12 مليار دولار في قرض متدرج على شرائح بالتوازي مع برنامج إصلاحي نفذته مصر.

ورغم أن الوضع الاقتصادي في مصر مستتب، ومع تحسن المؤشرات العامة، فاجئت جائحة كورونا جهود الإصلاح وأثقلت كاهل الحكومة المصرية، ما حدا بالصندوق التدخل مجددًا.

وفي أبريل الماضي، وافق الصندوق على إقراض مصر 2.77 مليار دولار، من خلال أداة التمويل السريع. وآنذاك قال الصندوق إن التمويل يسهم في احتواء الأثر الاقتصادي والمالي لجائحة كورونا، والتي تضررت منها كبرى الاقتصاديات العالمية.

واليوم الجمعة، أعلن الصندوق التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بشأن قرض استعداد ائتماني بقيمة 5.2 مليار دولار لمدة عام لمساعدة مصر على التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعياتها الاقتصادية.

ويعني هذا أن مصر حصلت وستحصل على 19.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في أقل من 3 سنوات.

«المالية»: اتفقنا على قرض جديد بـ 5.2 مليار دولار

قالت وزارة المالية، في بيان اليوم الجمعة، إن مصر توصلت لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء للحصول على قرض بقيمة 5.2 مليار دولار لمدة عام.

وأضاف الوزارة في بيان أن السلطات المصرية نجحت وفريق صندوق النقد الدولي فى الوصول إلى تتفاق على مستوى الخبراء حول عقد اتفاق ائتمانى لمدة 12 شهر.

وهو الاتفاق الذى يمهد للعرض على المجلس التنفيذى للصندوق للحصول على موافقتة النهائية على الاتفاق وقيمة التمويل المطلوبة.

وأوضحت الوزارة أن الإعلان عن هذا الاتفاق يؤكد استمرار ثقة المؤسسات الدولية وخاصة صندوق النقد الدولي فى سياسات مصر الاقتصادية بشقيها النقدي والمالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى