الأخباررئيسىصحةملفات وتقارير

صوت «الكحة».. دراسة علمية توضح الفرق بين السعال العادي وسعال كورونا

كتبت: أمل سعداوي

كشفت دراسة حديثة أعدها مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية عن تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي جديدة، تمكنهم من التعرف على الأشخاص المصابين بالفيروس التاجي «كوفيد 19»، عن طريق صوت السعال «الكحة» الصادر عنهم.

ونجحت تلك الخوارزمية في الاختبارات التي أُجريت لها بنسبة 95.5%، للأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد، ونسبة 100% بين الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أي أعراض أخرى.

ولن يتم تحويل الخوارزمية إلى تطبيق إليكتروني إلا بعد موافقة الجهات المختصة.

الفرق بين السعال الديكي والتاجي

السعال الديكي للمريض العادي

قال الباحثون إن السعال العادي «الديكي» يتميز بصوت متقطع حاد يعقبه صوت شهيق عالي النبرة يبدو مثل «صياح الديك».

فيما أكد الباحثون أن الفرق بينهما أن سعال مريض فيروس كورونا الذي لا تظهر عليه الأعراض لا تستطيع الأذن البشرية أن تلتقطه.

وتم تطوير خوارزمية الذكاء الاصطناعي في مختبرات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وقال بريان سوبيرانا، أحد الباحثين الذين شاركوا في البحث المنشور بدورية الهندسة في الطب والأحياء التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، إن الطريقة التي تصدر الأصوات من خلالها تتغير عندما يكون الشخص مصابا بالفيروس التاجي حتى وإن كانت الأعراض لم تظهر عليه.

سعال مريض فيروس كورونا

وتقوم عدد من الجهات على مشروعات مماثلة لهذا المشىروع، منها «جامعة كارنيجي ميلون، وجامعة كامبريدج، وشركة نوفويك البريطانية الناشئة المتخصصة في مجال الصحة».

وفي شهر يوليو الماضي، نجحت تجربة جامعة كامبريدج، بنسبة 80% بين الأشخاص المصابين بالفيروس التاجي، وذلك من خلال فحص أصوات السعال والنفس.

وفي شهر مايو الماضي، كان الباحثين في تجربة جامعة كامبريدج يمتلكون بيانات تحتوي على 459 صوتا لعينات من السعال والنفَس قام 378 شخصا بالتبرع ها.

نرشح لك:

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى