رئيسىصحة

طبيب يوضح لـ«عالم البيزنس» أسباب الانسداد الرئوي وأعراضه وطرق الوقاية منه

كتب: حسين علي

يعد الانسداد الرئوي أو ما يعرف بـ«السدة الرئوية» واحد من أخطر الأمراض الصدرية التي يسببها التدخين في المقام الأول، وتهدد أجهزة الجسم، وليس الجهاز التنفسي فقط، ويصعب تشخيص المرض بسبب تشابه أعراضه مع حساسية الصدر والمشكلات الناجمة عن التدخين، في حين أن كل المدخنين معرضون للإصابة بهذا المرض المزمن.

ما هو الانسداد الرئوي أو «السدة الرئوية؟

ويتسبب هذا المرض الرئوي الالتهابي المزمن في إعاقة تدفق الهواء من الرئتين، ما يؤدي إلى صعوبة التنفس والسعال وإفراز المخاط وصدور صوت أزيز.

ولمعرفة أسباب وأعراض ومشاكل السدة الرئوية تواصل موقع «عالم البيزنس» مع الدكتور محمد عمر أستاذ الباطنة والحالات الحرجة بطب المنيا، الذي أكد أن السدة الرئوية هي مرض مزمن يتميز بانسداد الشعب الهوائية وقلة تدفق الهواء بشكل مزمن وقصور في وظائف الرئة الذي قد يصل بالمريض في نهاية المطاف إلي فشل في وظائف التنفس بسبب احتباس غاز ثاني أكسيد الكربون داخل الجسم وعدم القدرة علي اقتناص الأكسجين الذي قد يجهز علي حياة المريض بما يشبه عملية الاختناق الداخلي.

وأوضح الدكتور محمد عمر، أن الانسداد الرئوي يصيب ما بين 10-20% من الذين تجاوزوا الـ 40 عام كما يتسبب بحوالي 2.5 مليون وفاة سنوياً وتشمل أعراض المرض الرئيسية ضيق في التنفس والسعال وإفراز البلغم.

أسباب الانسداد الرئوي أو السدة الرئوية

أشار أستاذ الحالات الحرجة، أن تدخين التبغ يعتبر المسبب الأكثر شيوعاً لمرض الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى مثل تلوث الهواء والوراثة التي تلعب دوراً أصغر.

وفي العالم النامي، ثمة عوامل أخرى مسببة للمرض كلهب وسائل الطبخ والتدفئة سيئة التهوية، فهو من المصادر الشائعة لتلوث الهواء. التعرض الطويل المدى لهذه المهيجات مما يسبب استجابة التهابية في الرئتين ما يؤدي إلى ضيق في الممرات الهوائية الصغيرة وتحلل أنسجة الرئة ويعرف هذا باسم النفاخ الرئوي ويستند التشخيص على ضعف تدفق الهواء والذي يقاس بواسطة اختبار وظيفة الرئة وعلى النقيض من الربو، نجد أن نقص تدفق الهواء لا يتحسن بشكل ملحوظ مع استخدام الموسعات

في جميع أنحاء العالم، يؤثر مرض الانسداد الرئوي المزمن على 329 مليون نسمة أو ما يقرب من 5% من إجمالي عدد السكان. عام 2012، احتل هذا المرض المرتبة الثالثة في قائمة الأسباب الرئيسية للوفيات، مسبباً وفاة أكثر من 3 ملايين نسمة. ومن المتوقع أن يزداد عدد الوفيات بسبب ارتفاع معدلات التدخين وارتفاع معدلات شيخوخة السكان في العديد من البلدان ونتج عنه تكلفة اقتصادية قدرت بقيمة 2.1 تريليون دولار عام 2010

ولفت الاستاذ بكلية الطب، أن الانسداد الرئوي يشبه سيارة موديل ٢٠٢٣ قمنا بغلق فلتر الهواء وسد الشكمان ماذا تظنون بهذه السيارة بعد ان أغلقنا مدخل الأكسجين اللازم لاحتراق الوقود حتي ولو كان ٩٥ أوكتان بل و أغلقنا وسددنا الشكمان الذي يخرج عن طريقة عادم الاحتراق لهذا الموتور ألا تظنون أن هذا الموتور سوف ينفجر ما بين لحظة و أخري ؟

فما بالكم لو أن هذه السيارة موديل ٢٠٠٠ أو حتي موديل السبعينات أو الثمانينات ماذا تظنون في هذه السيارة هل لديكم أدني شك أن هذه السيارة هي أسرع انفجارا من السيارات الحديثة.

أعراض الانسداد الرئوي المزمن

يوضح الأطباء أنه غالبًا لا تظهر أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن حتى يحدث تلف كبير في الرئة، وعادةً تزداد سوءًا بمرور الوقت وخاصةً إذا استمر التعرض للتدخين.

وقد تشمل علامات وأعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ما يأتي:

  • ضيق التنفس وخاصةً أثناء الأنشطة البدنية.
  • الصفير.
  • ضيق الصدر.
  • سعال مزمن قد ينتج عنه مخاط قد يكون صافيًا، أو أبيض، أو أصفر، أو مخضر.
  • التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
  • نقص الطاقة.
  • فقدان الوزن غير المقصود.
  • تورم في الكاحلين، أو القدمين، أو الساقين.

مضاعفات الانسداد الرئوي المزمن

أما عن مضاعفات السدة الرئوية فتتمثل في:

  1. التهابات الجهاز التنفسي
  2. مشاكل قلبية
  3. سرطان الرئة
  4. ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة
  5. الاكتئاب

علاقة ارتداء الكمامة بشكل خاطئ أو لمدة أطول بحدوث السدة الرئوية

أكد الدكتور محمد عمر، أن استخدام الكمامات الرديئة التي تغلق الفم و الأن  تشبه غلق فلتر الهواء وسد الشكمان موضحًا أن الأنف والفم تعد بمثابة فلتر الهواء الذي يغذي الجسم بالأكسجين الجوي اللازم لعملية الاحتراق الداخلي كما أنها بمثابة الشكمان الذي يخرج من خلاله غاز ثاني أكسيد الكربون العادم الطبيعي لعملية الاحتراق و لا شك أن عملية اقتناص الأكسجين و إخراج ثاني أكسيد الكربون هي وظيفة الرئتين لكن الأنف والفم هي بمثابة فلتر الهواء و الشكمان فكيف للرئتين أن تعمل وقد منعنا عنها الأكسجين وحبسنا بداخلها ثاني أكسيد الكربون

ولفت عمر، إلى أن أكسجين الجو يشكل ٢١% من الهواء الجوي ثم فرضنا علي الناس أن تتنفس من خلف هذه الكمامة الرديئة المصنعة من أردأ الألياف الصناعية ألا تقوم هذه بحبس الهواء فتسمح بمرور 10% فقط من الأكسجين مما يعد سدة رئوية مفتعلة ؟ ألا تحبس هذه الكمامات غاز ثاني أكسيد الكربون داخل الجسم ؟

كما تزيد من نسبة الرطوبة داخل الجهاز التنفسي مما تزيد من فرصة الالتهاب البكتيري والفطري وتنقص من مناعة الرئتين

كذلك تسبب ارتفاع في ضغط الشريان الرئوي وهبوط في الجانب الأيمن لعضلة القلب ألا تسبب فشل في التنفس من النوع الثاني الأكثر خطورة واصطحابه بحموضة الدم مما يحدث عدم انتظامية في عضلة القلب بل قد يسبب السكتات القلبية  بل من المعلوم أن نقص الأكسجين يزيد من إطلاق هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والنورأدرينالين والثيروكسين بما لها من آثار سلبية في إحداث القلق والتوتر وارتفاع في ضغط الدم وارتفاع في السكر  وغيرها من أمراض نقص الأكسجين.

وطالب الاستاذ بكلية الطب، بضرورة الحرص الشديد عند ارتداء الكمامة ولا تكون لأوقات طويلة حفاظًا على الجهاز التنفسي.

الوقاية من المرض

قال الاستاذ بكلية الطب، أنه يمكن الوقاية من مرض السدة الرئوية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الإقلاع عن التدخين للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة.

الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي والتطعيم المنتظم ضد الالتهاب الرئوي، لتقليل خطر الإصابة ببعض العدوى أو الوقاية منها.

استشارة الطبيب إذا شعرت بالحزن، أو العجز، أو تعتقد أنك تعاني من الاكتئاب.

اقرأ أيضًا.. بالتفاصيل.. كل ماتريد معرفته عن الالتهاب الرئوي ومضاعفاته 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى