الأخباررئيسىصحة

طبيب يُحذر.. الالتهابات المزمنة وزيادة الوزن تؤدي في بعض الأحيان إلى «تجلط الدم»

أخصائي قلب يقدم نصائح هامة للحفاظ على الجسم من تجلطات الدم

كتبت: أمل سعداوي

تتسبب بعض العادات الغذائية السيئة وغير الصحية في تعريض الإنسان في بعض الحالات إلى تجلط الدم ، التي يؤدي في بعض الأحيان إلى وفاة الشخص.

ويبحث كثير من المواطنين حول العالم، عن أسباب حدوث تجلط الدم، خاصة بعد انتشار أنباء عن اسراع الإصابة بفيروس كورونا المستجد، في حدوث تجلطات لدى المصاب، وطرق تجنب الحفاظ على الصحة العامة للإنسان.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد مصطفى، طبيب القلب بمستشفيات بورسعيد ، إن تجلط الدم يحدث نتيجة انسداد الأوردة أو الشرايين الصغيرة بسبب توقف الدم في نقطة معينة وبالتالي يحدث تجمع دموي.

وأضاف الدكتور أحمد مصطفى، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن تجلطات الدم تعود لأسباب عدة منها، ضيق شريان الدم نتيجة لعوامل السن أو نتيجة لارتفاع السكر أوالضغط عند المريض.

وبالتالي يتم تكوين دهون على الطبقة الداخلية للوريد أو الشريان، ويتسبب ذلك في تضييق المساحة التي يمر منها الدم، أو كنتيجة مباشرة وحتمية للتدخين أو شرب الكحول، وهو ما يساعد على تضييق مساحة مرور الدم.

واستكمل طبيب القلب بمستشفيات بورسعيد، أن الله سبحانه وتعالى خلق في أجسادنا بروتينات وظيفتها منع التجلط، وزيادتها تؤدي لحدوث التجلط، فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن نتيجة عدم التحرك، أو يعاني من التهابات مزمنة كل هذا يساعد على حدوث التجلط.

أشار مصطفى، إلى أن الفكرة الرئيسية هي مكان حدوث التجلط، لأن هذا أكثر ما يهمنا، فإذا كان الشخص لا يتحرك ودائم الاستلقاء على السرير ويعاني من خشونة، أو يسافر بالطائرة لمدة طويلة دون تحريك قدمه نخشى عليه من حدوث تجلط في الدم.

وأضاف الدكتور أحمد مصطفى، أن الجلطة في البداية لا تشكل خطر نتيجة الإسراع في علاجها، مُضيفًا أنه في حالة  تحرك الجلطة من مكانها فإنها تذهب لثلاث أماكن هى ( القلب، الرئة، المخ).

ولفت الطبيب، إلى أنه في حالة حرق الشخص للدهون باستمرار والحفاظ على مستوى الضغط والسكر المناسبين فإن احتمالية حدوث تجلط قليلة للغاية.

أعراض تجلط الدم تختلف حسب المكان

أضاف مصطفى، أن أعراض التجلط تختلف حسب المكان فإذا كانت الجلطة في القلب أو الرئة فإنه يعاني من ضيق في التنفس، أو يتحول الوجه إلى اللون الأزرق، أما إذا كانت في المخ فإنها تؤثر على منطقة السلوك فنجد المريض غير قادر على الإحساس بيده اليمنى عن اليد اليسرى، أو أثرت على الجزء المسؤول عن التوازن فنجد المريض غير قادر على التحكم في وضع جسده.

‏أما إذا كانت الجلطة في الذراع أو القدم، فإنه يعاني من ألم في ذراع معين أو يعاني من عدم نمو الشعر في مكان معين نتيجة عدم وصول الدم له.

الددكتور أحمد مصطفى: من الممكن حدوث تجلط دون الشعور بالإعراض

‏أشار طبيب القلب بمستشفيات بورسعيد، إلى أنه من الممكن حدوث جلطة دون الاحساس بالأعراض، ويحدث ذلك للأشخاص الذين فوق 60 عامًا، فعلى سبيل المثال إذا كان المريض يعاني من سكر مرتفع، فلن يتمكن من الإحساس بالإعراض لأن السكر يقوم بأكل الأعصاب.

علاقة ‏كورونا بتجلط في الدم

أكد مصطفى، أن «كورونا» قد  يتسبب في حدوث تجلط في الدم، لأنه يقوم  بتحيز المناعة، وينتج عن تجمعات مناعية، فتقوم تلك التجمعات بسد  الشرايين، لذلك عندما يأتي مريض يعاني من “كورونا” في الرئة نقوم بإعطائه علاج التجلط لمدة تتراوح من شهر ونصف لثلاث أشهر، حتى وإن كان الشخص قد تعافى من الفيروس.

وأشار الطبيب، إلى أن طرق العلاج تختلف حسب مكان الجلطة، فإذا كانت في القلب أو القدم نقوم بإدخال قسطرة لسحب الجلطة.

ومن الممكن أيضًا إعطاء دواء مزيل الجلطة وهو يعمل على تكسير الجلطة مئة قطعة ولكن لا يمكن  تناول في أي مكان، كما أنه يحتاج لوقت فإذا مر على المريض من 3 إلى 4 ساعات ونصف لا يمكن أخذه، لأنه لن يقوم بأي فائدة.

اقرأ أيضًا.. استاذ مناعة يوضح سبب اصابة طبيب بـ«كورونا» رغم حصوله على لقاح «سينوفارم»

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى