ملفات وتقارير

طرق صحيحة لتدريب ابنك على الصيام

كتبت: أمل سعداوي

قبل قدوم شهر رمضان الكريم، يقوم الآباء بتدريب أبنائهم على الصيام ليسيروا على نهج الإسلام والتعاليم الدينية، وعلى الآباء أن يدركو أن التدريب على  الصيام له جانبين نفسي وبدني.

فيجب قبل وصول الطفل لسن العاشرة التعامل معه نفسيًا، عن طريق تحبيبه في الصيام بطرق كثير مثل الحكي عنه بالقصص الدينية أو قصص الذكريات، مع ضرورة صنع ذكريات جميلة تربطها في رأسه، مع الحرص على  عدم الحديث معه عن الحرمان من الطعام.

فأوضح أطباء علم النفس أنه من الطبيعي أن الأطفال لا يتناولوا الطعام بكثرة خلال اليوم ولكن الممنوع مرغوب، موضحين أن مشاركة الطفل في تجهيزات الشهر الكريم من التزيين وتحضير الطعام والحلوى يجعله متحمسًا للقيام بالصيام وعلى أتم الاستعداد له.

ووفقًا للأطباء، فإن الأطفال يحبون ويتعلقون بأي شيء له علاقة باللعب والحركة والترفيه، لذلك يمكن للآباء ربط الصيام والصلاه وأعمال الخير بالمسابقات والجوائز فهي تعتبر حافز قوي لهم.

ومن الضروري التأكد على أن الطفل قادر صحيًا وجسمانيًا، ويجب عدم الضغط على الطفل وخصوصًا إذا لم يبلغ، والاهتمام بالتشجيع، مع ضرورة الاهتمام بتناول الوجبات الأساسية وشرب الماء، وفي أثناء الصيام إذا لاحظتِ على طفلك العطش يجب تقدم الماء له خوفا من الاثار الجانبية للجفاف.

أما خبراء الصحة، فنصحوا إذا كان طفلك مصابًا بالأنيميا أو السكري أو أي مشكلات في الكبد أو الكلى، ألا يحاول الأباء تدريبه.

إقرأ أيضًا.. أبرزها عصير الخيار والليمون.. أفضل المشروبات للتغلب على الجفاف في رمضان 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى