رئيسىصحةملفات وتقارير

طفلة بيد سيدة مسنة.. طبيب جلدية يكشف عن أسباب هذا المرض

كتبت أمل سعداوي

يدها تشبه يد كبار السن وكأنها في عمر الـ 60 عامًا، مليئة بالتشققات التي تتسبب لها نوع من الإحراج، فهي تخجل بأن يرى يدها أي شخص وتحاول في كثير من الأوقات عدم إظهارها، وتظل قابضة يدها، تشعر وكأنها شئ مختلف عن الآخرين هذا ما تعانيه «نورهان محمد»، الطالبة في الصف الخامس الابتدائي، عندما أخبرتنا والدتها، « شيماء عبد العزيز»، البالغة من العمر 32 عامًا ما يحدث لابنتها.

تشابه غريب

تخبرنا «شيماء عبد العزيز»، أن ابنتها التي لم يتعدى عمرها الـ 12 عامًا، تعاني من أمر غريب، فشكل يد ابنتها يشبه يد كبار السن.

أضافت «عبد العزيز»، في حديثها لـ «عالم البيزنس»، أن هذا الأمر ظهر لابنتها وهي في الصف الأول الابتدائي، ولكن في ذلك الوقت لم تعطي اهتمامًا لهذا الأمر، ورجحت أن السبب وراء ذلك قد يكون بسبب تغير الطقس والدخول في فصل الصيف.

ولكن لم يتوقف الأمر على فصل الصيف فقط، بل ظهر أيضًا في فصل الشتاء، ومع ذلك لم تعطى الأم أهمية له، ولكن مع استمرار الأمر لسنوات حتى أصبحت ابنتها في الصف الخامس الابتدائي، وبدأت الطفلة ملاحظة شكل يدها، ومقارنتها بأقارنها الأطفال، لاحظت أن هناك اختلاف كبير بينهم.

حدوث مترقب

لتبدأ الطفلة في اتخاذ بعض الخطوات من تلقأ نفسها والتي من بينها تجنبها التعامل مع الأشخاص، خوفاً من أن يلاحظوا هذا الأمر.

استكملت «عبد العزيز»، حديثها، أنها تخشى على ابنتها من أن يحدث لها أضطراب نفسي بسبب هذا الأمر، حتى أنها لا تعرف ما الذي تعاني منه ابنتها حتى الأن.

لذلك تواصل «عالم البيزنس»، مع الدكتور إيهاب الحطيم، طبيب الجلدية بمستشفى جراحات اليوم الواحد بكفر الزيات، لمعرفة ما اسم المرض التي تعاني به الطفلة، وما طرق العلاج.

قال «الحطيم»، إن هذا المرض هو نوع من الجفاف والتقشير، لفقدان الطبقة السطحية من الجلد، نتيجة فقدان كمية كبيرة من المياه ولم يتم تعويضها بسبب تقرحات والتهابات متكررة أو بسبب أمراض مناعية ذاتية، أو هرمونية، أو فرط في الحساسية، مما يسبب في تلف وتهيج الجلد ومن ثم حدوث جفاف و تقشيره.

أكد طبيب الجلدية، أن الأطفال وكبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، نتيجة لقلة نسبة المياه في الجسم، بالإضافة إلى بعض الأمراض الوراثية المناعية لديهم.

أسباب متعددة

أشار «الحطيم»، إلى أن التقشير والجفاف له عدة أسباب وهي طبيعية بيئية، و مرتبطة بالتغذية، و بالأمراض المناعية الذاتية والهرمونية، وببعض الأمراض الأخرى مثل أمراض الباطنية والتنفسية.

أوضح طبيب الجلدية بمستشفى جراحات اليوم الواحد بكفر الزيات، أن الأسباب الطبيعية والبيئية، هي كل ما تتعلق بالبيئة الطبيعية المحيطة والسلوكيات المتكررة التي تؤدي إلى فقد المياه من الجلد وتلف وتقشر الطبقة السطحية الخارجية منه وليس الطبقات الداخلية والتي منها

  • المناخ والظروف الجوية سواء كان برودة شديدة تؤدي إلى جفاف الجلد أو حرارة عالية وأشعة شمس فوق بنفسجية بنسب عالية تؤدي لكثرة التعرق وفقدان كميات كبيرة من الماء وكذلك حدوث حروق شمس متكررة تتسبب في حدوث التهابات وتلف وتقشر متكرر للجلد.
  • كثرة غسل اليدين وبالأخص باستعمال صابون ومنظفات قوية على البشرة ما يؤدي إلى الفقد المتكرر للزيوت الطبيعية الموجودة بالبشرة وبالتالي يحدث اكزيما متكررة وجفاف وتشقق بالجلد.
  • مص الأصابع عند الأطفال من السلوكيات الشائعة لديهم، ما تتسبب في حدوث تقرحات مستمرة لأطراف الأصابع ومن ثم حدوث تقشر مستمر وجفاف واكزيما مزمنة.

نقص فيتامينات

أما الأسباب المرتبطة بالتغذية والصحة العامة للجسم، فأوضح «الحطيم» أنها نتيجة نقص أو عدم الأهتمام بشرب كميات كبيرة من المياه والعصائر وخاصة الأطفال.

وأيضًا نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم مثل «فيتامين أ و فيتامين E و فيتامين ب والكالسيوم والحديد»، فضلًا عن التغذية الغير سليمة للطفل والأعتماد على الكربوهيدرات دون البروتين والخضروات والفيتامينات.

هيجان الجلد

أشار طبيب الجلدية بمستشفى جراحات اليوم الواحد، إلى أن هناك الكثير من الأمراض الهرمونية التي تُصيب الأطفال بالأخص، ويكون تقشير الجلد هو أحد أعراضها مثل مرض السكري من النوع الأول، أمراض الغدة جار درقية والغدة الدرقية.

أضاف، أن هناك بعض الأمراض المناعية التي تُصيب الأطفال والتي من بين أعراضها تقشير الجلد وهي أمراض مثل« الصدفية، الاكزيما، مرض كواساكي».

لفت «الحطيم»، إلى وجود بعض الأمراض الأخرى مثل «ردود فعل الجلد التحسسية لعوامل مهيجة للجلد بشكل متمرر، مرض السمّاك أو جلد السمكة، متلازمة تقشير الجلد، علاجات الأورام السرطانية، التهابات الجلد العنقودية والخمرية».

أشار إلى أن الأسباب المرضية المختلفة تتمثل في:

  •  الإسهال والقئ المتكرر والذي يؤدي إلى فقد كميات كبيرة من المياه والمعادن والأملاح وحدوث جفاف وتشقق الجلد.
  • الحمي لاي سبب بكتيري أو فيروسي وارتفاع درجة حرارة الجسم يؤدي لفقد المياه.
  • فرط التعرق لأي سبب هرموني أو عصبي أو عضوي.
  • التبول الزائد لأي سبب مثل التبول اللاإرادي عند الأطفال بسبب مرض السكري من النوع الأول أو الثاني وأيضًا أمراض الكلي المختلفة.

طرق العلاج

وعن طرق العلاج، فأوضح «الحطيم»، أن مشاكل الجفاف والتقشير لا يستدعي القلق فهي أحد طرق التخلص من الجلد التالف.

أكد طبيب الجلدية بمستشفى جراحات اليوم الواحد، أن من أهم طرق العلاج والوقاية هي:

– الإكثار من شرب المياه والعصاير وتناول الخضروات والفواكة والألياف للحفاظ علي نسبة عالية من المياه بالجسم والبشرة.

  • الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن للأطفال الغني بالحديد والفيتامينات والفواكة والخضروات والسوائل.
  • الاستخدام المستمر للكريمات المرطبة للحفاظ على رطوبة الجلد.
  • عدم الإفراط في تنظيف جلد الطفل بالصابون والمستحضرات المختلفة.
  • علاج أي التهابات جلدية علي الفور عن طريق الذهاب للطبيب المختص.
  • غسل اليدين بالماء الدافئ بدل الحار والبارد واستعمال غسول مناسب لبشرة الاطفال.
  • تجنب لعب الأطفال وتعرضهم المستمر لأشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية.
https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى