الأخباررئيسىصحةملفات وتقارير

عاجل.. تركيا تكتشف طريقة مبتكرة لعلاج فيروس كورونا

كتبت: جيلان محمد 

كشف كريم كينيك، رئيس الهلال الأحمر التركي، أن تركيا ستبدأ في علاج فيروس كورونا المستجد بطريقة جديدة اعتباراً من الأسبوع المقبل، وستبدأ بحملة مبتكرة لتبرع المتعافين من فيروس كورونا، بدمائهم لمد المرضى بالدماء المحملة بالأجسام المضادة.

وقال “كينيك”، خلال حديثه لقناة “تي أر تي” التركية، إنه من الضروري أن يمر 14 يوماً بعد ان يتعافى المريض ويخرج من المستشفى حتى يستطيع التبرع بدمائه.

وأضاف أن تركيا مضطرة لاستخدام إمكانياتها في الوقت الحالي بسبب عدم وجود لقاح ضد الفيروس، معتقداً أن هذه الطريقة ستصبح أكثر الطرق فعالية في العالم.

وأوضح “كينيك” أن نقل البلازما لدى المتعافين من فيروس كورونا، قد يساعد المرضى على الشفاء بشكل أسرع، بسبب احتوائها على أجسام مضادة للفيروس المستجد.

عدد المصابين في تركيا يصل إلى 21 ألف حالة 

سجلت تركيا اليوم الجمعة 69 حالة وفاة جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 425 وفاة، وإجمالي عدد الإصابات يصل إلى 20.921 إصابة، بينما بلغ عدد المتعافين 484 متعافي.

ويأتى هذا متزامناً مع صدور الحكومة التركية قرارات وإجراءات جديدة، لمكافحة فيروس كورونا، وأصدرت وزارة الداخلية التركية تعميماً جديداً لكافة المحافظات التركية، يتضمن غلق قاعات الزفاف، والمقاهي، والحدائق والمراكز الرياضية.

كما أجلت تركيا الاجتماعات العامة للمنظمات غير حكومية، والدورات التدريبية، وجميع أنواع الأنشطة والاجتماعات التي تجمع الأشخاص معاً، ونص التعميم على إلغاء فعاليات بيوت العزاء التي يجتمع فيها المواطنين، وتم عزل 12 قرية بشكل كامل.

محاولات تركيا لإيجاد علاج فيروس كورونا المستجد

وفقاً لموقع “ان أر تي” التركي، أن هيئة الصحة في تركيا، أعلنت في منتصف شهر مارس الماضي، اكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد، بواسطة الأشعة الفوق بنفسجية خلال 3 ثواني فقط.

وأضاف رشيد دينج، رئيس هيئة الصحة، في تصريحاته لوسائل اعلام تركية، أن العلاج بواسطة الأشعة فوق البنفسجية ويتم حقنها خلال في شرايين وأوردة المريض من خلال القسطرة.

كما أشار إلى أن تركيا ستقدم هذا العلاج الجديد المكتشف إلى أي دولة في العالم بالمجان بدون مقابل.

وصرح فخر الدين قوجة، وزير الصحة التركي، أن بلاده ستعتمد دواء قد أرسلته الصين إليها لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وأضاف أنه ساعد في تحسين حالة المرضى الذين يعالجون في وحدات الرعاية المركزة، علاوة على قدرته على خفض فترة علاجهم من 11-12 يوماً إلى 4 أيام فقط.

وبدأت تركيا بإستخدام 50 ألف مجموعة فحص سريع، أرسلتها الصين أواخر مارس الماضي، على أن يتم تسليم 300 ألف مجموعة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد معلومات عن هذه الدواء، لكن تم استخدام دواء الملاريا “كلوروكين”، مؤخراً لمعالجة المصابين بفيروس كورونا في الصين وفرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى