الأخباررئيسىصحةملفات وتقارير

عاجل.. «كورونا» يصيب 5 ملايين حول العالم.. وينتشل 325 ألف روح

أصاب فيروس كورونا المستجد 5 ملايين شخص حول العالم، وانتشل نحو 325 ألف روح منهم، مع تزايد حدة الحرب الكلامية بين واشنطن ومنظمة الصحة العالمية.

ووافقت الدول الأعضاء بمنظمة الصحة العالمية، على فتح تحقيق مستقل في كيفية استجابة العالم لانتشار وباء فيروس كورونا، بموافقة 194 دولة.

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي للمنظمة الذي عقد عبر الإنترنت. ويسمح القرار بالتحقيق في دور المنظمة ذاتها، بعد الانتقادات التي وجهت إليها من واشنطن.

ودعا القرار إلى إجراء تقييم شامل ومحايد وغير منحاز للاستجابة الدولية لفيروس كورونا المستجد، يركز على التسلسل الزمني لتحرك المنظمة بشأن الجائحة.

ويحث القرار، المنظمة على إجراء تحقيق بشأن مصدر الفيروس ومسار انتقاله إلى البشر، ودعوة العالم إلى ضمان إتاحة أي علاجات أو لقاحات في وقت مناسب.

وذلك بعد ساعات على دعوة دونالد ترامب الرئيس الأمريكي، المنظمة إلى إجراء تعديلات جذرية في عملها، بعد إيقاف تمويل المنظمة بشكل دائم.

وكان ترامب علّق تمويله بشكل مؤقت قبل أسابيع. ونشر ترامب رسالة على تويتر، وجهها إلى الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة.

وهدد ترامب بإعادة النظر في عضوية الولايات المتحدة بالمنظمة إذا لم تلتزم بإجراء إصلاحات فعلية وتحسينات جذرية في عملها وأدائها خلال 30 يومًا.

كما هدد ترامب بتعليق التمويل بشكل دائم، حال فشلت المنظمة في إثبات استقلاليتها عن الصين.​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى