رئيسىصحةملفات وتقارير

«عالم البيزنس» يرصد مظاهر دعم الدولة المصرية للقطاع الطبي خلال 2020

كتبت: أمل سعداوي

تولي الحكومة المصرية بتوجهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، القطاع الطبي في مصر اهتمامًا كبيرًا، وخاصة في الأونة الأخيرة، للحفاظ على صحة المواطن، وتوفير كافة مظاهر الدعم الصحي لهم في ظل أزمة كورونا، من خلال العديد من المبادرات الرئاسية الناجحة.

مبادرات رئاسية خلال 2020

أطلق الرئيس السيسي، عدد من المبادرات التي تستهدف صحة المواطن، في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا، والإجراءات التي اتخذتها الدولة للتصدي للفيروس.

يرصد موقع «عالم البيزنس» بعض الإنجازات التي حققتها الدولة في القطاع الطبي خلال 2020، وأبرز القرارات التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا.

مبادرة 100 مليون صحة

أطلق الرئيس السيسي، في يونيو 202،  مبادرة 100 مليون صحة، بهدف القضاء على فيروس «سي»، وعلاج المصابين، والكشف عن الأمراض مثل الضغط والسكر، وتستهدف أصحاب الأمراض المزمنة فوق 40 عامًا، ويبلغ عددهم 28 مليون مواطن، وتم الصرف على هذه المبادرة حتى الآن 66.7 مليون جنيه.

وقامت بتقديم الخدمة لـ2.2 مليون مواطن، مع صرف علاج يكفى لمدة 3 شهور، ووصل عدد الفرق الطبية المشاركة فيها لـ6538 فريق مدربين على أحدث بروتوكولات العلاج المعتمدة، وتم تقديمها من خلال 5400 وحدة صحية، فضلاً عن 750 قافلة طبية و760 فرقة متحركة.

ويُتيح تطبيق «صحة مصر»، والموقع الرسمي للوزارة، إمكانية معرفة أماكن تقديم الخدمة الطبية لأصحاب الأمراض المزمنة.

منظومة التأمين الصحى الشامل:

هي أحد المشاريع التي تندرج تحت شعار مباراة «100 مليون صحة»، حيث بدأ تجريبها في محافظة بورسعيد في 30 يونيو 2018، ليتم توصيلها إلى باقي المحافظات على مراحل، حيث بدأت بالأقصر وجنوب سيناء، والإسماعيلية وأسوان، والبحر الأحمر.

وأمر الرئيس السيسي، بإستكمال عمل المبادرة للكشف عن أمراض الضغط، والسكر، والسمنة، وفيروس سي في وقت مبكر.

مبادرة حياة كريمة:

كلف الرئيس السيسي، الحكومة بإطلاقها في يناير 2019، لرعاية الفئات الأكثر احتياجًا، وتوفير حياة كريمة لهم في عام 2020، كما تشمل المبادرة تنمية القرى الأكثر احتياجًا، وتقديم الرعاية الصحية لهم بكافة اشكالها، فضلًا عن صرف أجهزة تعويضية، وتوفير فرص عمل لهم بالمشروعات المتوسطة والصغيرة، وأخرا تزويج اليتيمات.

بدأت المبادرة باختيار 277 قرية تتجاوز نسبة الفقر،  تم اختيار تلك القرى عن طريق  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وذلك بتكلفة 103 مليار جنيه للتنفيذ.

مبادرة نور حياة

مبادرة هدفها مكافحة امراض الضعف وفقدان البصر، وعلاجها، وخصصت الدولة لها  مليار جنيه من صندوق «تحيا مصر»، للكشف على 7 ملايين طالب من المرحلة الإبتدائية، وتوفير مليون نظارة طبية، فضلًا عن إجراء 250 ألف عملية جراحية في العيون.

مبادرة صحة المرأة

تم إطلاقها في يوليو 2019 ، وكان هدفها الكشف المبكر على سرطان الثدي، والأمراض المتعلقة بهشاشة العظام، وأورام الرحم، وأيضا الكشف على السيدات من بداية سن 40 عامًا فيما فوق، داخل المراكز الصحية، والوحدات الطبية.

وتهدف أيضا إلى توعية السيدات بين 18:40 عامًا وتعريفهم طريقة إجراء الفحص للكشف المبكر على سرطان الثدي، والأسباب المسببة له، و آليات الفحص الذاتي، فضلًا عن أن الفريق الذي سينفذ هذه المبادرة «أطباء، تمريض، الفنيين»، من السيدات، ومقرها في الواحدات الصحية.

إجراءات الدولة للتصدي لفيروس كورونا

خلال الموجة الأولى

اتخذت الدولة ضوابط واجراءات احترازية للتعامل مع موجة فيروس كورونا الأولى عن طريق: فرض حظر التجوال، والحجر المنزلي، وغرامات صارمة تصل إلى 4 آلاف جنيه، لكل من يخالف الإجراءات الإحترازية التي أوصت بها وزارة الصحة التي تتلخص فيه « ارتداء الكمامة، والتباعد الإجتماعي، وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار»، وغلق المساجد والكنائس، والمدارس والجامعات، والأماكن العامة.

خلال الموجة الثانية

ومع بداية الموجة الثانية، قامت الحكومة بإلغاء جميع الاحتفالات الخاصة برأس السنة، واتخاذ إجراءات قانونية ضد من يخالف قرار إغلاق أي منشأة تعمل على تنظيم الحفالات.

ووقف آية فعاليات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، وغلق دور المناسبات، والفنادق التى تقوم على تنظيم الأعراس، وفي حالة القيام بها تكون في أماكن مفتوحة.

وتفعيل الغرامة على المخالفين، بداية من 3 يناير 2021، لتصبح رسالة واضحة لكل من يفكر في مخالفة الإجراءات الإحترازية.

وتكون غرامة عدم ارتداء الكمامة 50 جنيه، وفي حالة عدم السداد سيتم تحويل المخالفة للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم ضده.

وتكثيف حملات لمتابعة التزام المطاعم والكافيهات، في كافة محافظات الجمهورية، ولا سيما المحافظات الاكثر إصابة.

وفرض غرامة 4 آلاف على المنشآت كالمطاعم والكافيهات، المخالفة للإجراءات، مع غلقها لمدة أسبوع.

وتأمين أكبر قدر من اسطوانات الأكسجين، لتصبح متاحة لكل من يحتاجها.

وتوفير جميع أدوية بروتوكول علاج فيروس كورونا، والمستلزمات الطبية، في الصيدليات، والمستشفيات، مطالبًا من المواطنين عدم تخزين الأدوية لتوفيرها لمنع يحتاجها.

والمنع الكامل لسرداقات العزاء والافراح.

اقرأ أيضًا.. «الوزراء» يتخذ قرارات جديدة بشأن التعامل مع الموجة الثانية لكورونا.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى