الأخبارحوادث وقضايا

“عالم البيزنس” يكشف تفاصيل الأزمة بين “النواب” و”التموين” حول أسعار توريد قصب السكر

كتب احمد منتصر 

يكشف “موقع عالم البيزنس” تفاصيل الأزمة بين مجلس النواب ووزارة التموين ، حول زيادة أسعار توريد قصب السكر ومحصول البنجر، حيث تشير تقارير إلي أن الأزمة لن تنتهي إلا بعد  إعلان الحكومة سعر عادل لتوريد قصب السكر لضمان استمرار زراعته وعدم امتناع الفلاحين عن توريده للحكومة.

وبدأت أزمة توريد محصول قصب السكر مع اقتراب موسم الحصاد، وتأخر الحكومة عن إعلان سعر التوريد الجديد، ومطالبة المزارعين بزيادته من 620 جنيهًا إلى ألف جنيه للطن الواحد، في الوقت الذي عرضت فيه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي سعر 750 جنيهًا، ما جعل عدد من المزارعين يتفقون على أن “سعر توريد القصب هو أزمة كل عام”.

ورفضت الشركات والمصانع السعر الجديد، متجاهبة طلبات المزاعين، وعرضت 700 جنيه للطن، اعتمادًا إلى معدل تكاليف الإنتاج البالغة 17 ألف جنيه للفدان، مقابل عائد يصل إلى 28 ألف جنيه عند تسويق متوسط إنتاج الفدان البالغ 40 طنًا.

وقد أعلن الكثير من الفلاحين امتناعهم عن توريد المحصول للحكومة بسبب عدم رفع أسعار التوريد، كما طالبوا بتحديد سعر مجزٍ لا يقل عن 900 جنيه للطن، وذلك للتخفيف علي الفلاحين الذين يعانون من ارتفاع تكاليف زراعة المحصول وهو ما يؤثر عليهم ولا يوفر لهم هامش ربح جيد يوفر لهم حياه كريمة.

وتشير الأحداث إلي ضرورة الإسراع في اتخاذ قرار برفع أسعار توريد المحصول، خاصة مع بدء موسم حصاده في هذا الشهر، كما أن الحكومة ملزمة طبقاً للمادة 29 من دستور 2014 بشراء المحاصيل الإستراتيجية من الفلاحين بسعر يضمن لهم الربحية والعيش بكرامة، وهو ما يشير إلى أن استمرارها في توريد المحصول بهذا السعر المنخفض سيكون بمثابة مخالفة صريحة للدستور.

و قال سعيد شبايك  عضو مجلس النواب، إن الحكومة عليها أن تتعامل مع أزمة الزراعة في مصر بشكل يحقق الاستفادة المتبادلة للدولة والفلاحين على حد سواء.

وأضاف “شبايك” أن ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة يلقى بظلاله على الفلاحين، مما يؤدي إلى امتناع عدد كبير من الفلاحين عن توريد قصب السكر وزراعة البنجر, لافتا أن الحكومة مطالبة برفع سعر توريد قصب السكر ليتماشى مع تكلفة الإنتاج.

وأشار إلي أن نجاح القطاع الزراعي في مصر يضمن تحقيق التنمية المستدامة وزيادة الإنتاج، مؤكدا أن العام الجديد سيشهد حل مشكلات الفلاح والزراعة في مصر ، مطالبا بتكاتف الجهود لحل الأزمات وتحقيق النهضة الشاملة، مشيدا بالدور الذي يبذله مجلس النواب في حل الأزمات التي يعاني منها المصريون وفقا للدستور والقانون.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى