الأخباررئيسىصحة

عضو لجنة الفيروسات يكشف توقعاته عن مستقبل كورونا في مصر وموجته الثانية

كتبت – جيلان محمد

كشف الدكتور عادل خطاب، استشاري الأمراض الصدرية، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن توقعاته عن مستقبل فيروس كورونا في مصر، وعن موعد الموجة الثانية للفيروس.

وقال الدكتور خطاب، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس» إنه رغم انخفاض معدل الإصابات اليومية في مصر بفيروس كورونا المستجد، إلا أنه من المتوقع وصوله إلى 100 ألف إصابة خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر.

وتخطى إجمالي عدد الإصابات فى مصر حاجز الـ98 ألف حالة مؤكدة.

وتجدر الإشارة إلى انخفاض معدل الإصابات اليومي بنسبة 90% عن قمتها والتي بلغت 1774 إصابة يومية في 19 يونيو الماضي، ثم بدأت في التراجع، وتتراوح خلال شهر أغسطس الحالي بين المائة والمائتين يومياً.

فيما أرجع الدكتور عادل خطاب، سبب انخفاض معدل الإصابات اليومية في مصر، رغم عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، أنه يعود إلى تراجع حدة الفيروس، وقوة مناعة المواطنين.

«مناعة القطيع» لن تنجح في مصر ويمكن استبدالها بـ«مناعة المجتمع»

وأضاف عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، أن تراجع الإصابات لا يعني نجاح تجربة «مناعة القطيع»، لأن التجربة تطلق عندما يصاب أكثر من 60% من المواطنين بالفيروس.

وأكد خطاب، أن تجربة مناعة القطيع، لم يتم الاعتماد عليها في أي دولة من دول العالم وخاصة في أوروبا وأسيا التي تعاني منذ اليوم الأول من انتشار وباء كورونا.

وأوضح أنه لا يجب أن نستخدم مصطلح «مناعة القطيع» بل يمكن استبداله بمصطلع «مناعة المجتمع».

وشدد خطاب، على ضرورة المحافظة على الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، التي اعتمدتها الدولة في فترة ذروة انتشار المرض في مصر.

وتوقع عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، أن تأتي سلالة أخطر من هذا الفيروس إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وأكد خلال تصريحاته لـ«عالم البيزنس» أن مصر لازالت في الموجه الأولى من انتشار فيروس كورونا، ومن المتوقع أن تأتي الموجة الثانية في الخريف أو الشتاء.

ولفت الدكتور عادل خطاب، إلى أنه على الدولة فرض الإجراءات الاحترازية مرة ثانية في حال أن أصبح الفيروس أشد خطورة، وهناك دول عادت إلى إغلاق الأماكن بعد انتشار الفيروس مرة ثانية.

للمزيد إقرأ.. هل ستصل مصر إلى 100 ألف إصابة «كورونا» خلال سبتمبر الحالي ؟ أطباء يجيبون

وما زال فيروس كورونا المستجد يواصل نقل عدواه إلى مزيد من سكان الكرة الأرضية بعد أن تخطى الـ25 مليون إصابة فى أكثر من 200 دولة حول العالم، رغم كم الجهود المبذولة للتصدي لهذا المرض.

ومع الزيادة الملحوظة فى تسجيل الإصابات والوفيات اليومية خلال شهر أغسطس الماضي بجميع أنحاء العالم، والتي وصل معدلها إلى 300 ألف إصابة يومية، وهو أعلى شهر منذ بدء انتشار الفيروس.

إلا أن بالرغم من ذلك فقد انخفضت أعداد الإصابات في مصر بشكل ملحوظ ثم عاودت الإرتفاع مرة أخرى ولكن بنسبة قليلة.

وانخفض معدل الإصابات اليومي بنسبة 90% عن قمتها والتي بلغت 1774 إصابة يومية في 19 يونيو الماضي، ثم بدأت في التراجع، وتتراوح خلال شهر أغسطس الحالي بين المائة والمائتين يومياً.

وتخطى عدد الإصابات فى مصر حاجز الـ98 ألف حالة مؤكدة، فهنا لابد وأن نطرح السؤال الأهم هل سيصل عدد المصابين في مصر بهذا الوباء لـ100 ألف حالة، خلال الأيام القليلة المقبلة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى