رئيسىصحةمقالاتملفات وتقارير

علاج حساسية الجلد المختلفة بالأعشاب الطبيعية

يعتبر جلد الانسان من المناطق الحساسة حيث يتأثر ببعض العوامل الخارجية والداخلية ولذلك قد يتعرض جلدك للحكة أو للاحمرار الشديد نتيجة للحساسية، وهناك عدة طرق للعلاج، منها الأعشاب .
إذا كنت مصابًا بحساسية الجلد فإنك ستعاني من نتوءات صغيرة وحكة، أو تغيرات في لون البشرة أو مظهرها أو ملمسها، يحدث ذلك بسبب العديد من الأمراض مثل:
الصدفية
الحساسية
الأكزيما
لدغ الحشرات
حب الشباب
التعرق
التهيج الذي يسببه الشامبو أو مستحضرات التجميل أو الصابون أو المنظفات
العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية.
هناك العديد من الأعشاب التي تخفف من الأمراض التي تسبب الحساسية في الجلد ومنها:
1 – الزنجبيل
الزنجبيل هو نبات ذو سيقان مورقة وأزهار خضراء صفراء، يستخدم لأنواع مختلفة من مشاكل المعدة مثل غثيان الصباح، المغص، واضطرابات المعدة، والغازات، والإسهال.
كما ويمكن استخدامه لعلاج الحروق والحساسية في الجلد، حيث يتم وضع الزيت المصنوع من الزنجبيل على الجلد لتخفيف الألم والحكة، ويوضع أيضًا لمنع لدغات الحشرات.
2 – الألوفيرا
بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للالتهابات، يعد الألوفيرا ممتازًا لعلاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الطفح الجلدي كما يساعد على تلطيف البشرة.
يمكنك شراء مستخلص الألوفيرا من الأسواق، كما وتستطيع وضعه مباشرة على الجلد لتخفيف الحكة والحساسية.
3 – البابونج
مفيد في علاج حساسية الجلد، ويخفف من الحكة ويهدئ تهيج البشرة ويقلل من الالتهاب، كما أنه يساعد على الشفاء بفضل خواصه المضادة للالتهاب، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.
تستطيع نقع قطعة قماش في شاي البابونج ووضعها على المنطقة المصابة، كرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
4 – عشبة النيم
بفضل خصائصها المضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدًا في علاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما والطفح الجلدي وحب الشباب و الجرب والصدفية والالتهابات المختلفة.
كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الشيخوخة وتنشط خلايا الجلد.
يمكنك غلي بعض أوراق النيم، ووضع كرة قطنية مبللة في المحلول على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل.
5 – عشبة اذريون
عشبة الاذريون هي فعالة جدا لعلاج الطفح الجلدي ومهدئة للجلد وقرحة المعدة والاكزيما، كما أنها تعالج الكدمات والجروح بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والفطريات والجراثيم.
يمكنك وضع زيت عشبة اذريون على المنطقة المصابة واتركها لبضع ساعات، كرر ذلك مرتين على الأقل يوميًا حتى ترى التحسن، أو ضع الزيت على ماء الحمام الساخن أثناء استحمامك.
6 – الصبار: إذ يُوصف الصبار أحياناً باسم نبات العجب، وهو شجرة قصيرة الجذع تحتوي على أكثر من 500 نوع من النباتات العصارية المزهرة، وقد تم استخدام نبات الصبار لعدة قرون كمساعد للصحة والعناية بالبشرة، حيث إنّه من الشائع استخدام الصبار لتعزيز شفاء الجروح الصغيرة في المطبخ، وبالإضافة إلى دور الصبار في شفاء الجروح، فإنّه يُستخدم كمضاد للالتهابات، ومضادات للميكروبات، والفيروسات، ويُستخدم أيضاً كمضاد للأكسدة، وتكمن أهمية الصبار أيضاً بأنّه يحتوي على فيتامين ب12، وعلى الكالسيوم، والمغنيسيوم، وعلى الزنك، بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين إي (بالإنجليزية: Vitamin E)، كما أنّه يحتوي على بعض الإنزيمات والكربوهيدرات، والستيرول؛ والذي يُعتقد بأنّه يساهم في العلاج نظراً لآثاره المضادة للالتهابات، كما تجدر الإشارة إلى أنّ جل الصبار يُعتبر آمناً عند استخدامه على الجلد.
7 – زيت جوز الهند: يُستخدم زيت جوز الهند على البشرة كمرطب لحديثي الولادة، كما يتم استخدامه لعلاج الأكزيما والصدفية ويدخل في منتجات الشعر لمنع التلف،[٥] ومن المعروف استخدام زيت جوز الهند منذ قرون في البلدان الاستوائية كزيت للطهي ومرطب للجلد، وذلك لأنّه غني بالدهون المشبعة، وله خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب، ويتم نصح الأشخاص الذين يرغبون باستخدام زيت جوز الهند باختباره أولاً في مكان واحد على الذراع من الداخل، ثم الانتظار لمدة 24 ساعة وفي حال عدم حدوث أي تفاعل تحسسي يُعتبر جوز الهند آمناً ومن الممكن استخدامه، أمّا في حال حدوث تهيج للبشرة فيجب إيقاف استخدامه.. ومن الجدير بالذكر أنّ زيت جوز الهند يُعتبر آمناً بشكل عام للاستخدام على البشرة وفروة الرأس، كما يمكن استخدامه على جميع أنحاء الجسم أو على الأماكن المُصابة بالحكة، ويُعتبر زيت جوز الهند الخام وغير المُعالج أفضل وذلك لأنّه مُحافظ على خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات.
8 – زيت شجرة الشاي: حيث إنّ شجرة الشاي الأصلية توجد في أستراليا، إذ تم استخدامها في الأصل من قبل السكان الأصليين كمطهر ومضاد للالتهابات، وتشير الدراسات الحديثة إلى أنّ الخصائص المضادة للميكروبات لزيت شجرة الشاي هي التي تجعل منه علاجاً فعّالاً لكثير من مشاكل البشرة مثل؛ حب الشباب (بالإنجليزية:Acne)، ومن الضروري التنويه إلى أهمية تخفيف زيت شجرة الشاي عند استخدامه بشكل مباشر وموضعي على البشرة حيث من الممكن تخفيفه عن طريق مزجه مع بعض القطرات من الزيوت الأخرى مثل؛ زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، أو من الممكن خلطه مع المرطب اليومي الخاص، وتجدر الإشارة إلى أن زيت شجرة الشاي سام في حال بلعه، كما أنّ بعض الأشخاص قد يتحسسون منه.
9 – حمام الشوفان: حيث إنّ الشوفان قد تم استخدامه عبر العصور لعلاج العديد من مشاكل البشرة، مثل؛ الإكزيما (بالإنجليزية:Eczema) والحروق، وعند إذابة الشوفان في الحمام فإنّه يعمل على تخفيف الحكة، ومن الممكن أيضاً استخدام المستحضرات الجاهزة التي تحتوي على الشوفان والموجودة في الأسواق، أو أنّه بالإمكان طحن دقيق الشوفان في خلاط الطعام ومن ثم إضافة كوب إلى ماء الحمام، ويُنصح باستخدام الشوفان لأنّه يعمل كمضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة مما يخفف من حكة الجسم، ويخفف أيضاً من جفاف وخشونة البشرة، كما أنّ هنالك بعض الدراسات التي أثبتت أنّ الزيت الموجود في الشوفان يعمل على إصلاح وترميم البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى