الأخباررئيسى

«فيتش» تتوقع استمرار نمو قطاع الطاقة المصري خلال العقد القادم.. التفاصيل

كتبت: آية إسماعيل

كشف تقرير صادر عن وكالة «فيتش» العالمية، توقعها باستمرار نمو قطاع الطاقة في مصر خـلال العقـد القـادم. وذلك على خلفية دخـول العديد من محطات الطاقة الحرارية، والشمسية، وطاقة الرياح حيز العمليات التجارية.

وأضاف التقرير، أنه من المحتمل أن تعتمد مصر بشكل رئيس على الطاقة الحرارية في الفترة الحالية وحتى عام ٢٠٣٠. وتشكل الطاقة المولدة من الغاز الطبيعي أغلبية الطاقة الحرارية المولدة خلال الوقت الراهن.

كما توقعت «فيتش» استمرار قطاع الطاقة المتجددة غير الكهرومائية فـي جلب الاستثمارات خلال الفترة الحالية حتى عـام ٢٠٣٠.

وذلك فـي ظـل وجـود إمكانـات كبيـرة فـي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تمثل فرص جذابة للمستثمرين، فمع ارتفـاع التنافسيـة وتراجـع أسـعار المعـدات.

طاقتي الرياح و الشمس أرخص مصادر الكهرباء

وذكر التقرير، أن الطاقـة الشمسـية وطاقـة الريـاح أصبحا من أرخـص مصـادر الكهربـاء فـي مصـر. مما قد يسهم في جعل مصر مركزًا إقليمياً مهماً لإنتاج وتصدير الكهرباء.

وستسهم الاستثمارات المستمرة في تحديث البنية التحتية لشبكة الطاقة، بالإضافة إلـى توسـيع البنية التحتية العامة لتسهيل إنتـاج ونقـل الطاقـة المتجـددة فـي الحد مـن خسـائر توزيـع الطاقـة وتدعيم أمن الطاقة بمصر.

و توقع التقرير، أنه مع هذه التطورات ستظهر العديد من الفرص الاستثمارية في قطاع نقل وتوزيع الطاقة في الأعوام القادمة.

و أشارت «فيتش» إلى تأثر إمدادات سـوق الطاقـة، نظـرًا للضغط الواقـع على حافز الاستثمار، لكن رغم ذلـك، قـد تـؤدي اسـتثمارات البنية التحتية التصديرية ونمو القطاع الصناعي إلى تعزيز الطلب متوسط- طويل المدى.

وبالتالي تخفيف أثـر الإمداد الكبير على الحافز الاستثماري، وتعزيز أحجام الاستثمارات المتوقعة في الفترة الحالية وحتى عام ٢٠٣٠.

نرشح لك.. وزير المالية: تثبيت «فيتش» لتصنيف مصر الائتماني يعكس قوة وتنوع اقتصادها الوطني

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى