رئيسىصحةملفات وتقارير

أستاذ فيروسات: يصعب ظهور فيروس نيباه في مصر لعدم وجود خفافيش الفاكهة

د. فايد عطية: خفافيش الفاكهة تعيش في جنوب شرق أسيا

كتبت: تقى أيمن

وسط حالة التفاؤل التي غمرت العالم مع بدء حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، الذي أصاب الملايين وحصد حياة أكثر من 2 مليون شخص.

فيما تُصر الفيروسات على قلق البشرية ليطل فيروس نيباه التي أعلنت عنه صحيفة «الجارديان» البريطانية، وحذرت منه لخطورته وسرعة انتشاره.

انتقال فيروس نيباه إلى الإنسان

وتعقيبًا على الأمر، قال الدكتور فايد عطية الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إن منظمة الصحة العالمية أدرجت فيروس نيباه ضمن أكثر 16 خطر يهدد البشرية.

وأضاف أستاذ الفيروسات، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس» أن فيروس نيباه من أكثر الفيروسات المعدية التي تهدد صحة الانسان، فهو أخطر من فيروس كورونا.

كيفية انتقال فيروس نيباه

انتشار فيروس نيباه الجديد

أوضح الدكتور فايد عطية أن فيروس نيباه يعيش بداخل خفافيش الفاكهة، وخفافيش الثعالب الطائرة، ويتضاعف بداخلها، ثم تنقله الخفافيش على ثمار الفاكهة.

ومن أهم الأشجار التي تتناقل من خلالها الخفافيش أشجار النخيل والموز وغيرها من الفواكه، أو تنقله إلى الحيوانات مثل الخنازير و الماعز والقطط والكلاب والخيول.

فيروس نيباه – قاتل بنسبة 75%

بينما أشارت تقارير طبية علمية، سابقًا إلى أن الخفافيش لا تتأثر بالفيروسات التي تعيش بداخلها، نظرًا لوجود بروتين يمنحه المناعة اللازمة للحماية من أعراضه.

وبما يتعلق بخطورة الفيروس أضاف الباحث في مجال الفيروسات والمناعة، أن الفيروس أخطر من كورونا، وقد تصل نسبة الوفيات الناجمة عنه إلى 75%.

فهو استطاع في بداية ظهوره أن يقضي على 105 حالة من أصل 265 حالة، وبعدها استمرت الإصابات في الانخفاض حتى وصلت إلى حالات بسيطة لا تتجاوز 50 حالة كل عام.

أسباب ظهور فيروس نيباه

مواجهة فيروس نيباه

قال الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث، إن أسباب ظهور فيروس نيباه في هذا الوقت كان تحذيرًا من صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وتشير الصحيفة إلى أن عدد كبير من رؤساء شركات الأدوية في العالم أجرت أبحاث عن أكثر الأوبئة المهددة للبشرية وكان نيباه من ضمن هذه الأوبئة.

نفى «عطية»، حقيقة تواجد حالات مسجلة بفيروس نيباه في أي دولة الآن فكانت آخر إصابة منذ عام 2019 ، كما أن ارتباطه بالصين غير صحيح فهي لا تسجل أي إصابه بالفيروس.

فيروس نيباه يصعب ظهوره في مصر

تحذيرات من فيروس نيباه الخطير

وكشف الدكتور فايد عطية، أن فيروس نيباه يصعب ظهوره في مصر، لأن خفافيش الفاكهة تعيش في جنوب شرق آسيا.

لذا يجب أن تخضع الفواكه والخضروات بعد استيرادها إلى التعقيم والكشف والتطهير والفحص لأنها من الممكن أن تكون مصدر للعدوى.

ولفت عطية، إلى أن السعودية وقفت استيراد الفواكه والخضروات والحبوب من دول شرق آسيا في عام 2019، لأن الهند سجلت 70 حالة بفيروس نيباه.

أماكن تواجد فيروس نيباه وأعراضه

أعراض إصابة فيروس نيباه

أوضح الدكتور فايد عطية، أن الموطن الأصلي لانتشار فيروس نيباه الخطير هو دول جنوب شرق آسيا أهمها ماليزيا، الهند، اندونيسيا، وسنغافورة، وبنجلاديش، أستراليا.

أفاد الباحث في مجال الفيروسات والمناعة، أن أعراض فيروس نيباه تتمثل في إصابة الشخص المنتقل إليه العدوي بنزلة برد، وحمى، وصداع، دوخة وهبوط، ارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى التورم، والتهاب عنيف في الدماغ، وقد يؤدي بعد يوم أو يومين من الإصابة إلي غيبوبة في معظم الحالات تصل إلى 65% لذلك معدل وفياته كبيرة.

طريقة تشخيص فيروس نيباه

فيروس نيباه – الوباء المرعب

قال الدكتور فايد عطية، إن فيروس نيباه يتشخص عن طريق الدم أو البراز أو البول أو اللعاب، أو أخذ عينة من السائل الشوكي للمخ.

وأشار أستاذ الفيروسات إلى أن الفيروس لا يوجد له أي لقاح، لكن توجد أدوية تساعد على تخفيف أعراضه.

فيروس نيباه الخطير

بعد كورونا وسلالاته.. مخاوف حول العالم من تفشي فيروس جديدة يسمى «نيباه»

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى