صحة

طبيب نساء وتوليد: لم يثبت حتى الآن أن فيروس كورونا ينتقل من الأم الحامل للجنين

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور مصطفى عسر، أخصائي أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، أنه حتى الآن لم يثبت أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الحمل أو الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية من الأم للجنين.

وأضاف «عسر» في تصريحاته لـ«عالم البيزنس»، أنه هناك حالات تأثر فيها الجنين بعواقب الفيروس وليس الإصابة به بمعنى أنه في حالات الأمهات التي لم تاخذ علاج لسيولة الدم يحدث توقف لنبض الجنين ولكنها حالات قليلة أو نادرة.

أما بخصوص عملية الولادة، فأوضح أخصائي أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، أن خطورتها تتوقف غالبًا على مدى خطورة إصابة الأم بالفيروس وأعراضه وعلاماته عليها.

أشار «عسر»، إلى أن هناك حالات وفيات رصدت أمهات مصابة بالفيروس وخاصة خلال الموجة الأولى من العام الماضي.

لفت أخصائي أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، إلى أن الحالات الخطيرة للغاية، التي تمكن الفيروس من إصابتها بشلل الجهاز التنفسي أو مضاعفات أخرى، تصبح عملية الولادة صعبة، فضلاً عن اتخاذ تدابير أخرى لعملية التخدير.

وأضاف «عسر» أن الإجراءات التي يتم اتخاذها في تلك الحالات تكمن في تحديد الوقت المناسب للتدخل لإجراء عملية الولادة، إلا إذا تمت العملية في ظروف طارئة.

كما يتم تهيئة كافة وسائل الأمان في غرفة العمليات وأخذ الأسباب ومعرفة المعلومات الحيوية كاملة والفحوصات ومدى المضاعفات المحتملة للحالات.

أوضح أخصائي النساء والتوليد أن أطباء التخدير لهم الدور الأبرز داخل غرفة العمليات، ومعظم الدراسات والمنظمات الصحية تنصح بالتباعد بين الأم والطفل في فترة الرضاعة.

موضوعات ذات صلة

استشاري نساء وتوليد يوضح الآثار الجانبية لموانع الحمل

استشاري نساء وتوليد: حالة الأم والجنين تُجبر الطبيب على اللجوء للولادة القيصرية

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى