رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

في ذكرى ميلاد «بلطجي الشاشة».. محطات في حياة توفيق الدقن  

كتبت: تقى أيمن

تحل اليوم الذكرى الـ 100 لميلاد «بلطجي الشاشة» الفنان الراحل توفيق الدقن الذي مزج بين أدوار الشر والكوميديا بطريقة احترافية، وظلت «إيفهاته» يتذكرها الجمهور بمجرد رؤيته على الشاشة أو حضور سيرته، فلا يمكن أن ننسى دوره في فيلم «أبن حميدو» بعباراته الشهيرة «صلاة النبي أحسن».

بداية حياة توفيق الدقن 

ولد «الدقن» في مركز بركة السبع بمحافظة المنوفية في يوم 3 مايو 1923، ورفض والده تسجيله ومنحه شهاد ميلاد شقيقة الذي رحل في نفس سنة مولده ليعيش بعمر أكبر من عمره الحقيقي بـ 3 سنوات.

توفيت والدته حزناً عليه بعد أن جاءت إلى القاهرة للعلاج، فقد اعتقدت أن ابنها الوحيد بالفعل شرير ولص وسكير، ولم تسمح الظروف بأن يوضح لها أنه مجرد تمثيل حتى ماتت بجواره.

توفيق الدقن الشرير الطيب

بداية حياته الفنية

كان لاعب كرة مميز منذ صغره وتلقى عروض احترافية بأندية جماهيرية كبيرة مثل نادي الزمالك، وعمل موظف بالسكة الحديد وكاتب مخالفات بنيابة المنيا، حتى التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بداية توفيق الدقن

وبدأ «الدقن» حياته الفنية حين كان طالباً، فقد كان أول ظهور فني له هو فيلم «ظهور الإسلام»، ثم شارك في العديد من الأعمال الذي اشتهر فيها بأدوار الشر الممزوجة بخفة دمه في تقديم أدوار اللص والبلطجي والسكير.

نرشح لك: بعد غياب دام لسنوات.. ذكرى رحيل عاصي الرحباني تعيد فيروز للأضواء

مسيرة توفيق الدقن الفنية 

مسيرة توفيق الدقن

قدم الراحل توفيق الدقن حوالي 120 عمل مسرحي وسينمائي خلال مسيرته الفنية، والتي جاء أبرزها: «مراتي مدير عام- ابن حميدو- أنا وهو وهي- سر طاقية الإخفاء- على باب الوزير- أحبك يا حسن- بنت الحتة ضرب المهابيل- الناصر صلاح الدين- أنا رجل لعين يا أخي- عايز تعيش في سلام أسمع كلام المدام». وغيرها من الأعمال التي لاقت تفاعلاً كبيراً بين الجماهير.

أشهر عبارات توفيق الدقن 

إيفهات الدقن

استطاع «الدقن» من خلال الأدوار المميزة التي قدمها بأسلوبه الشرير الفكاهي أن يكسب تعلق وحب الجمهور له، وتظل عباراته خالدة في أذهان الجميل، ولعل أشهرها: «أحلى من الشرف مفيش- يا آه يا آه- صلاة النبي أحسن- العلبة دي فيها أيه- ألو يا همبكة- أستر ياللي بتستر- خلاص يا نوسة هانب والنبي0 أخلاً فسهلاً».

نرشح لك: في ذكرى ميلادها الـ79.. «جوجل» يحتفل بسندريلا السينما المصرية الراحلة سعاد حسني

جوائز حصل عليها «الدقن» 

حصل الراحل توفيق الدقن خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز، أبرزها: «وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1956 – وسام الاستحقاق -شهادة الجدارة في عيد الفن عام 1978 – درع المسرح القومي –  جائزة اتحاد الإذاعة والتليفزيون – جائزة جمعية كتاب ونقاد السينما – جوائز أفضل دور ثانٍ في أفلام «في بيتنا رجل، الشيماء، صراع في الميناء، القاهرة 30، ليل وقضبان»

رحيل شرير السينما الظريف 

رحيل توفيق الدقن

توفى «الدقن» عن عمر ناهز الـ 65 عاماً بمستشفى في المهندسين يوم 26 نوفمبر عام 1988 إثر إصابته بفشل كلوي.

وكانت آخر كلماته لابنه: «لم أترك لك شيء تخجل منه.. فهم سيسعون للبحث في تاريخي بعد وفاتي، ولكنهم لن يجدوا شيئا مخزيا»، وهو ما تحقق بالفعل حتى اليوم.

نرشح لك: في ذكرى ميلاده الـ76.. «جوجل» يحتفل بـ«ساحر السينما» الراحل محمود عبدالعزيز

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى