أسواق المالملفات وتقاريرمنوعات

قصة نجاح سلسلة مطاعم ماكدونالدز حول العالم

كتبت – تقى أيمن

«استمرارية السعي تعني حتمية الوصول».. مقوله أثبتها العديد من الأشخاص اللذين بدأوا حياتهم من الصفر، واستطاعوا أن يتحدوا الظروف في وجه من يريد إحباطهم حتى جعلوا منها وسيلة لبناء أحلامهم، وكان من بينهم رائد الأعمال «راي كروك» صاحب شركة «ماكدونالدز».

قصة نجاح ماكدونالدز

بدأ «راي كروك» حياته المهنية في أكثر من وظيفة، بداية من سائق ثم عازف بيانو، حتى عامل في أحد مطاعم سلسلة «راي داميج» الذي التقى فيها برجل يدعى «إيرل برينس»، مخترع ماكينة مزج المشروبات التي استخدامها كروك لبيع الميلك تشيك .

وطلبت سلسلة مطاعم بولاية كاليفورنيا من كروك حوالي 6 ماكينات لصُنع المشروبات المُثلجَة فتَعجب من الطلب بسبب هبوط مبيعاتها.

وعندما توجه إليهم وجد نفسه داخل مطعماً صغيراً يديره أخوان يدعيان «ريتشارد» و«موريس» ماكدونالدز، يتميزان بحسن إداراتهم، وقوة تركيزهما على الجودة، وطرح المنتجات بسعر أقل من السوق.

وبعد أن رأى فرص واعدة في المطعم، أقنع «كروك» الأخوين ماكدونالدز بضرورة توسع سلسلة المطاعم التي يمتلكانها حتى وقع عقداً يتولاه بمفرده للبحث عن شركاء ومستثمرين راغبين في الانضمام للسلسلة.

ومع الوقت نشأت خلافات بينه وبين صاحبي المطعم الأصلي، وسعى للاستيلاء على العلامة المسجلة بمفرده مما جعل الأخوين يوافقان على بيعه له مقابل 2.7 مليون دولار.

وافتتح راي كروك أول مطعم لماكدونالدز في شيكاغو، وأخذ يتوسع في نشاطه حتى وصل عدد المطاعم إلى 500 مطعم في الولايات المتحدة يُقدم فيه أكثر من مليار ساندويتش وشطيرة، حيث حملت الشعار الذي يضم صورة المهرج الشهير «رونالد ماكدونالدز»، وكان يروج للسلسلة في حملة تسويقية كبيرة، وظهر على شاشة التليفزيون.

وضع «كروك» خطة مبتكرة في إدارة المطاعم، فكان يضع الوزن اللازم لكل شريحة للبرجر، ومقاس كل شريحة من البطاطس، كما وضع المقدار المناسب للكاتشب، والخردل، وشرائح البصل التي يجب تقديمها للزبائن، فيما أشرف على كيفية تنظيف المطعم.

طرح «ماكدونالدز» في البورصة

أنشأ رئيس «ماكدونالدز» مركزاً للتدريب على طريقة إدارة المطاعم الشهيرة، وعقب نجاح المركز، أصبح اسمه «جامعة البرجر»، التي تعطي درجة علمية في علوم البرجر، والبطاطس الفرنسية.

طرح كروك أسهم شركته في البورصة عام 1965، لتكون أول شركة تعمل في مجال الوجبات السريعة تطرح أسمهما بالبورصة الأمريكية؛ نتيجة لكثرة النجاحات المتواصلة، الأمر الذي ساعده في الحصول على سيولة مالية كبيرة، ساهمت في استمرارية التوسٌع والانتشار؛ حيث بلغ سعر السهم الواحد 22 دولارًا، ووصل إلى 49 دولارًا بعد أسابيع قليلة.

ودعمت مؤسسة كروك أبحاثًا لعلاج الكحولية، ومرض السكري، وتم إنشاء مؤسسة رونالد ماكدونالد الخيرية. وكان راي متبرعًا أساسيًا لمدرسة الطب في دارتموث.

أُصيب كروك بسكتة دماغية ووجّهه الأطباء لمتابعة العلاج حتى توفي عن عمر يناهز 81 عامًا، داخل أحد مستشفيات كاليفورنيا؛ بسبب قصور في القلب.

إقرأ أيضا.. برعاية ماكدونالدز محافظة القاهرة تطلق حملة لزيادة الوعي الطلابي بالحضارة المصرية

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى