العناية بالطفل

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا حيث أن الكثير من الآباء يفضلون رواية قصص الأطفال كل يوم قبل النوم، ولكن يجب أن يتم اختيار تلك القصص بعناية لأنها تظل راسخة في أذهانهم حتى الكبر.

لذا يجب أن تكون عبارة عن قصص معبرة وهادفة جداً وعلى الصعيد الأخر يجب أن يتم اختيار القصص التي تناسب عمر وعقل الطفل لكي يكون من السهل عليه استيعابها وفهمها.

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا

كثير من الآباء يمتلكون مهارة رواية القصص التي يستفيد منها الطفل كثيراً وتكون بالنسبة له درس يجب تعلمه ليتعامل به في حياته مع الآخرين فيما بعد، لذا يجب أن تكون عبارة عن قصص لها هدف وعبرة تفيد طفلك ويكون سهل أن يستوعبها ويفهمها بعمق.

كما يكون من الأفضل إذا اعتادت الأمهات رواية القصص قبل النوم وفي فترة عمرية يستطيع بها الطفل الكلام فهذا يكون من أنسب الأوقات لفهم القصص وأن تصبح عادة لتنمي المشاعر والألفة بين الطفل والآخرين من أفراد الأسرة.

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا
قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا

أفضل القصص المكتوبة الهادفة

يوجد الكثير من القصص القصيرة التي يمكن أن ترويها الأم لأطفالها وقت النوم حتى تساهم في تكوين شخصية الطفل منذ الصغر لذا يجب اختيار أفضل القص ومنها:

الراعي الكذاب

كان يا ما كان يوجد فنى يعمل في رعي الغنم وفي أحد الأيام وهو يعمل ويرعى غنمه، قام بالصياح وقال “ذئب ذئب هناك ذئب” فخرج له الأهالي وهو مفزعين ويعتقدون أن هناك بالفعل ذئب قام بمهاجمته.

ولكنهم وجدوا الفتي يضحك ولا يوجد هناك ذئب فعلموا بأنه يكذب، وكرر الطفل هذا الموقف عدة مرات وبكل مرة كان يخرج أهالي القرية مفزعين، ولكن خلال مرة صرخ الفتى أن هناك ذئب وكانت تلك المرة الحقيقية التي جاء بها الذئب وبدأ أن يهاجم قطيع الأغنام.

والظل الفتى يصرح لكي يأتي له أحد لينقذ الغنم ولكن لم يخرج له أحد لأن الجميع يعلم بأنه كاذب، وكان هذا درس مهم للفتى بأن لا يكذب مرة أخرى.

الفأر والصقر والضفدع

يحكى أن هناك فأر يعيش في اليابسة ولكن من سوء حظه تعرف على ضفدع كان يعيش أغلب حياته في الماء بالإضافة إلى أنه يستمتع كثيراً بأذى الآخرين، وبأحد الأيام قام تلك الضفدع المذي بربط الفأر به وبدئوا أن يتجولوا بالسفوح كعادتهم وتناول الطعام.

واستمر الضفدع ومعه الفأر في التجول مقترباً من البحيرة التي يعيش بها حتى أن وصل لحافة البحيرة، وفجأة قفز الضفدع للماء، وهو بغاية الاستمتاع وهو وصل في النهاية إلى بيته التي يحيا بها ويحبها ومع قفزه في الماء.

وقد سحب الفأر معه والذي لا يقدر على تحمل الماء فبدأ يشعر بالاختناق حتى أنه غرق ومات وبدأت جثته تطفو على سطح البحيرة ولكنه ما زال مربوط في الضفدع، كما كان هناك أحدهم يراقب هذا وهو الصقر.

فانقض مسرعاً على جثة الفأر وحملها بأنيابه ومعه الضفدع المربوط به والتهمهم معاً وكان هذا جزاء ما فعله الضفدع الذي خان ثقة صديقه الفأر.

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا
قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا

أهمية قراءة القصص للأطفال قبل النوم

يوجد فوائد وأهمية كبيرة لقراءة القصص للأطفال قبل النوم ومن أهمها التالي:

  • تعطي فرصة كبيرة جداً للتواصل مع الطفل وقضاء وقت معه بطريقة ممتعة وجميلة.
  • تعليم الأطفال الدروس الحياتية التي يمكن أن يتعرض لها في حياته.
  • تنشيط خيال الأطفال وقدرتهم على الإبداع عن طريق تصور الشخصيات.
  • زيادة معدل الذكاء لدجى الطفل وخاصة للقصص التي تحتوي على الصور الملونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى