الأخباررئيسى

قمة المناخ COP27.. مفاوضات شاقة انتهت بإقرار إنشاء صندوق للخسائر والأضرار

أقرت المشاركون في قمة المناخ COP27 صباح اليوم إنشاء صندوق لتمويل الخسائر والأضرار الناتجة عن التغيرات المناخية في الدول النامية، وهو المقترح الذي نجحت مصر في إدراجه كبند أساسي في جدول أعمال القمة، والتي شهدت مفاوضات شاقة طوال الأيام الماضية، إلا أن مصر استطاعت تمرير هذا المشروع الذي يدعم الدول النامية في مواجهة التغيرات المناخية.

إنشاء صندوق لتمويل الخسائر والأضرار

شهدت المفاوضات خلال الساعات الماضية عثرات كبيرة كادت أن تنتهي دون التوصل إلى شئ، وأن الدول الغنية كانت متشددة إلى حد الرفض القاطع لإنشاء هذا الصندوق أو الاعتراف أن هناك تعويضات مطالبة بدفعها نتيجة تسببها في الأضرار والخسائر التي منيت بها الدول النامية جراء التغيرات المناخية.

وأكد مصدر مطلع، في تصريحات صحفية أن الوفد المصري برئاسة سامح شكرى وزير الخارجية قاد مفاوضات مكثفة لإقناع الدول المتحفظة بضرورة إقرار هذا المشروع.

وقال المصدر، إن الرئاسة المصرية للقمة ستواصل العمل خلال المرحلة المقبلة لدعم إنشاء هذا الصندوق ويصبح واقعا للمساهمة في دعم ومساندة الدول النامية في الإصرار التي تتعرض لها جراء التغيرات المناخية.

يذكر أن قمة المناخ تم تمديدها ليوم إضافي بسبب عدم التوافق حول بعض البنود ونجحت مصر في التوصل الى اتفاق حولها بعد جهود تفاوضية شاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى