الشركاتبنوكرئيسىملفات وتقارير

«صناعة النواب»: 42% نمواً في قيمة العلامات التجارية المصرية.. ولدينا 4 بنوك ضمن أعلى 150 علامة في إفريقيا

كتبت – أمنية وليد

تمكّنت العلامات التجارية المصرية من رفع قيمتها السوقية بنسبة متصاعدة لتحتل مراكزاً أعلى في قائمة أغلى الشركات على المستوى الإفريقي والعالمي.

4 بنوك مصرية و9 شركات من أعلى 150 علامة تجارية في إفريقيا 2022

النائب محمد مصطفى السلاب
النائب محمد مصطفى السلاب

قال النائب محمد مصطفى السلاب، الوكيل الأول للجنة الصناعة بمجلس النواب، إن العلامات التجارية المصرية ارتفعت قيمتها بنسبة 42% لتصل إلى 3.1 مليار دولار خلال العام الجاري 2022 مقابل 2.2 مليار دولار في 2021 .

وأضاف «السلاب» أن تقرير براند فاينانس للعلامات التجارية الدولية، لفت إلى مشاركة 13 شركة مصرية ضمن قائمة أعلى 150 علامة تجارية في قارة إفريقيا خلال العام 2022 .

وتضمنت تلك العلامات التجارية 4 بنوك مصرية وهي «الأهلي المصري – مصر – التجاري الدولي – العربي الإفريقي». لترتفع قيمة تلك البنوك 14.7% وتصل إلى 1.12 مليار دولار، مقابل 972 مليون دولار خلال عام 2021.

كما تضمنت 9 شركات مصرية وهي «أوراسكوم كونستراكشون – الشرقية للدخان – المصرية للاتصالات – السويدي إليكتريك – جي بي أوتو – ابن سينا فارما – طلعت مصطفى – المجموعة المالية هيرميس – حديد عز»

السلاب:  مصر تستهدف زيادة نسبة مشاركتها بالعلامات التجارية العملاقة

أكد النائب محمد مصطفى السلاب، الوكيل الأول للجنة الصناعة بمجلس النواب، أن القائمة المصرية التي جاءت في التقرير متنوعة بين القطاع المالي والصناعي والتكنولوجي، وهو ما يشير إلى أن مصر قادرة على زيادة نسبة مشاركتها في العلامات التجارية العملاقة حول العالم في ظل سوق ضخم للغاية محليا واقليميا ودوليا لهذه الشركات.

أوضح «السلاب» أن غش العلامات التجارية في مصر يُهدر أموالاً طائلة على الشركات الأجنبية، التي تعزف عن الاستثمار داخل مصر، في ظل عدم وجود بنية تشريعية قوية تحمي حقوق الملكية الفكرية والتجارية وتتضمن عقوبات رادعة للغش و التقليد.

نرشح لك.. المصارف العربية: 3 بنوك مصرية ضمن أفضل 500 علامة تجارية مصرفية بالعالم العام الجاري

20 مليار جنيه قيمة التجارة العشوائية في مصر تمثل 45% من «الرسمية»

وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن حجم التجارة في الأسواق العشوائية تبلغ نحو 20 مليار جنية سنوياً، وتمثل ما يقرب من 45% من حجم التجارة الرسمية للدولة، وعالمياً فإن الإعلانات والماركات المزيفة تتكلف ما يقرب من 800 مليار دولار وهو يمثل 8% من حجم التجارة الدولية.

نرشح لك.. منصور للسيارات: خفض سعر الدولار ساهم في تحريك أسعار العلامات التجارية المستوردة

وأضاف وكيل أول لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن القانون رقم 48 لسنة 1941 يحكم قضايا الغش الذي تنص المادة رقم 10 منه على السجن لمدة لا تقل عن سنة، ولا تتجاوز 5 سنوات، وبغرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف ولا تتجاوز 30 ألف جنيه، لكل من شرع في غش المنتجات أو طرح أغذية مغشوشة بالأسواق.

فى حين يحمي قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، العلامات التجارية. وتتراوح غرامة تقليد العلامة التجارية بين 5 إلى 20 ألف جنيه بحد أقصى وهى غرامات مالية متواضعة للغاية بالنظر إلى حجم الضرر الذي يلحق بالعلامات التجارية الأصلية، بحسب تصريحات النائب محمد السلاب.

نرشح لك: «الصناعة والتجارة» توقف إحدى الشركات 6 أشهر لعدم مطابقة بيانات شهادة الفحص العشوائي

3 بنوك مصرية ضمن أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم 2022

ومن الجدير بالذكر أن قائمة مجلة «ذا بنكر»، كشفت في يونيو الماضي، عن حصول 3 بنوك مصرية وهم «الأهلي المصري – مصر – التجاري الدولي» على مراكز ضمن أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم خلال 2022 بمجموع قيم للعلامات التجارية المصرفية للبنوك الثلاثة بلغت 1.115 مليار دولار.

نرشح لك: الصين تحذف Apple وعدة شركات أخرى من قائمة العلامات التجارية المصرح باقتنائها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى