رئيسىملفات وتقارير

كلمة الرئيس السيسي خلال افتتاح منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي اليوم

كتبت: أمل سعداوي

انطلقت صباح اليوم الأربعاء، أعمال منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt ICF»»، الذي سيتمر لمدة يومين تحت رعاية الرئيس السيسي، وتنظمه كل من وزارة التعاون الادولي والبنك الأفريقي للتنمية ومجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومؤسسة يورومني لمناقشة عدد من القضايا الهامة.

وشارك في هذا المنتدى عدد من قيادات الدولة المصرية وعللى راسهم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوزراء من قارة أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وصانعو السياسات من مصر والعالم، وغيرهم.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال المنتدى، إن البشرية في وقتنا الحالي قد مرت باختبار صعب، كما واجهت عدد من التحديات على رأسها تداعيات أزمة فيروس كورونا، والآثار السلبية للتغيرات المناخية الأمر الذي فرض علينا واقعًا جديدًا يتطلب طرح أفكار أكثر ابتكارًا، ونهجًا متوازيًا يقوم ةعلى العمل المشترك لتحقيق التقدم والتنمية الاقتصادية المستدامة الخضراء من أجل تلبية تطلعات شعوب العالم.

أضاف الرئيس السيسي، أن التافي الأخضر ضرورة ملحة وهي عللا رأس قائمة أولويات حكومات العالم في المرحلة الراهنة، مُشيرًا إلى أنه يجب ألا نغفل عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتباينة للدول الناشئة والنامية التي تأثرت بشدة بسبب الجائحة.

مستقبل مستدام

أكد الرئيس، أن الحكومات بمفردها لن تستطيع تحقيق هذا التعافي، لذا يبرز الدور المحوري للقطاع الخاص، من أجل للمضي قدما نحو مستقبل مستدام، من خلال الآليات المبتكرة لتعبئة الموارد والتمويل المختلط، لتعزيز مشاركته في مختلف مجالات التنمية، جنبا إلى جنب مع التوظيف الجيد للتكنولوجيا والتحول الرقمي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة للعالم أجمع.

التنمية المسدامة

وأكد الرئيس أن مصر كانت من أوائل الدول التي وضعت خطة استراتيجية طويلة المدى من أجل تحقيق التنمية المستدامة ۲۰۳۰، استنادا إلى الأولويات والمبادئ الوطنية، بغرض تحقيق التنمية المستدامة والشاملة، مع الأخذ في الاعتبار البعد البيئي، كمحور أساسي في كافة القطاعات التنموية من أجل التغلب على آثار تغيرات المناخ والحفاظ على الموارد الطبيعية، والتحول نحو النمو الشامل والمستدام، بما يضمن حقوق الأجيال القادمة.

وأضاف الرئيس أن أهداف رؤيتنا التنموية لعام ۲۰۳۰ تنسق مع أجندة التنمية المستدامة للأمم المتحدة ۲۰۳۰، وأجندة أفريقيا 2063، لتعظم من قيم العمل المشترك والتعاون متعدد الأطراف لدعم جهود التنمية في الدول المختلفة.

التكامل الاقتصادي

لذلك نؤكد على أهمية تحقيق التكامل الأفريقي، من خلال تفعيل الآليات التنفيذية لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية والتي تعد محورًا هامًا من محاور النقاش في هذا المنتدى، حيث تمثل تلك الاتفاقية دافعا قويًا للمضي قدمًا نحو تعزيز الإندماج والتكامل بين دول القارة، والتي تمتلك فرصًا هائلة لتضطلع بدور محوري في مستقبل الاقتصاد العالمي.

أشار الرئيس، إلى أن مصر قطعت مصر عهدًا على نفسها بالمضي قدمًا نحو تحقيق التنمية، جنبًا إلى جنب مع مواجهة التحديات والمشكلات المتراكمة، ونجحنا خلال السنوات الأخيرة في دفع جهود التنمية في العديد من القطاعات عبر مشروعات البنية التحتية الكبرى، وبرامج الحماية الاجتماعية، وزيادة الاستثمار في رأس المال البشري، واتخاذ خطوات فعالة نحو التحول للاقتصاد الأخضر، للارتقاء بحياة المواطن المصري بجانب تحسين مستوى معيشته وتلبية تطلعاته نحو غد ومستقبل واعد، وهو ما أشادت به العديد من تقارير المؤسسات الدولية.

أكد الرئيس أن مصر ترحب بالتعاون الوثيق مع مؤسسات التمويل الدولية والأمم المتحدة ووكالاتها التابعة لتعزيز جهود التنمية، وتوفير الخبرات اللازمة، لأشقائنا في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، لنأخذ بأيدي بعضنا البعض نحو تحقيق أجندة التنمية المستدامة ۲۰۳۰، ودعم الرؤية الأفريقية القارية 2063، وإنجاز ما أقره العالم في اتفاق باريس للمناخ.

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء يشهد افتتاح النسخة الأولى من منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى