منوعات

كل ما تريد معرفته عن فصيلة الدم الذهبية «Rhnull» الأكثر ندرة في العالم

كتبت: فاطمة عماد

يبحث الكثير من المواطنين عبر الإنترنت، عن معلومات حول فصيلة الدم الذهبية «Rhnull» لقراءة المزيد عن تلك الفصيلة النادرة.

ويرصد لكم موقع «عالم البيزنس»، في هذا التقرير، أبرز المعلومات عن فصيلة الدم الذهبية:

فصيلة نادرة

فصيلة نادرة، ويحملها 43 شخصاً فقط في العالم بأسره.

ميزة الفصيلة الذهبية

يستطيع صاحب فصيلة الدم الذهبية التبرع لأي شخص لديه أنواع دم نادرة داخل نظام العامل الريزيسي، ما يعني أن قدرة الشخص الحامل لهذه الفصيلة على إنقاذ حياة الآخرين هائلة للغاية، عندما يتعلق الأمر بنقل الدم.

فوائد فصيلة الدم الذهبية

وتعد من أهم فوائد الفصيلة هي إنقاذ حياة شخص يحمل نفس الفصيلة فهي فصيلة دم نادرة ويحتاج أصحابها إلى متبرعين حول العالم، مع الأخذ في الأعتبار أن خلط فصائل الدم بفصيلة مختلفة يسبب الوفاة.

كما أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم “Rhnull” يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية تماما وينجبون أطفالا، ولكنهم غالبا ما يصابون بالأنيميا.

الحياة تبدو مختلفة لهؤلاء الأشخاص فهم يحتاجون فقط إلى عناية خاصة، فيجب عليهم أن يقودوا السيارات مثلا بعناية فائقة وأن يتجنبوا الإصابات والحوادث قدر الإمكان، فالنسبة لهذه الفصيلة من الدم يوجد عدد متبرعين قليل جدا يبلغ 17 متبرعا فقط.

خطورة نقل دم بفصيلة آخرى لأصحاب الدم الذهبي

عندما يستقبل شخص ما دماء من أحد المتبرعين فإن الجهاز المناعي سيستقبل فقط المضادات التي تناسب فصيلة دمه، وإذا تلقيت فصيلة دم خاطئة فإن الجهاز المناعي سوف يهاجم خلايا الدم الحمراء والتي تصبح نتائجها كارثية ومميتة.

اكتشاف فصيلة «الدم الذهبي»

وفي عام 1961 اكتشف العلماء فصيلة دم نادرة جدا تدعى “Rh-null” أو الدم الذهبي، حيث تفتقر إلى 61 مستضاد في نظام فصائل الدم، وفي الـ49 عاما التالية تم تسجيل 43 شخصا فقط حول العالم لديهم هذه الفصيلة النادرة من الدم، إحدى هذه الحالات الشهيرة هو الطفل “توماس” البالغ من العمر 10 سنوات والذي ذهب في عام 1974 إلى مستشفى جامعة جنيف للحصول على فحص لأحد أنواع العدوى.

كان هناك 35 مجموعة دم معروفة، ولم يكن لدى توماس، أي مجموعة منها، سواء بالسلب أو الإيجاب، لم يكن لديه أي مستضادات “RH” للتحدث عنها، فمن الناحية التقنية لا ينبغي أن يكون “توماس” على قيد الحياة.

أصابت الصدمة الطبيب المعالج وقرر إرسال توماس، إلى أمستردام وباريس لإجراء اختبارات للدم، وتم التأكد من أن لديه فصيلة دم نادرة جدا وهي “Rhnull”.

نرشح لك: تعرف على فصيلة الدم الأكثر مقاومة لفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى