رئيسىصحةملفات وتقارير

كورونا خلال 24 ساعة.. ارتفاع طفيف في إصابات مصر والأردن تفرض «حظر التجول»

كشفت وزارة الصحة والسكان، في بيانها مساء أمس الأربعاء، عن ارتفاع طفيف في عدد الإصابات التي تم تسجيلها خلال الـ24 ساعة الماضية، في حين قررت السلطات الأردنية فرض حظر التجوال على المواطنين، للسيطرة على ارتفاع الإصابات.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير آخر إحصائيات فيروس كورونا المستجد حول العالم.

644 إصابة جديدة في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج  389 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 139072 حالة حتى اليوم.

وأوضح خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 644 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 52 حالة جديدة.

وقال مستشار وزيرة الصحة، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 180051 حالة من ضمنهم 139072 حالة تم شفاؤها، و 10495 حالة وفاة.

السلطات الأردنية تفرض حظر تجول جزئي على المواطنين

قررت السلطات الأردنية إعادة فرض حظر التجول أيام الجمعة اعتبارا من بعد غد، وذلك إثر ارتفاع عدد الاصابات المسجلة يوميا بـ«كوفيد-19».

وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال علي العايد: “حظر تنقل الأشخاص وتجولهم في جميع مناطق المملكة بدءا من الساعة العاشرة ليلا من يوم الخميس وحتى السادسة صباحا من يوم السبت من كل أسبوع”.

وأوضح أنه يسمح للمواطنين بالتجوال سيرا على الأقدام لمدة ساعة واحدة يوم الجمعة لأداء صلاة الجمعة.

وأضاف العايد أنه نظرا للوضع الوبائي تقرر “العمل بالحد الأدنى من الموظفين… بما لا يتجاوز 30 في المئة” اعتبارا من الأحد في الدوائر والمؤسسات الحكومية.

وقال إن “هذه المرحلة دقيقة وحساسة تتطلب أعلى درجات الالتزام”، داعيا المواطنين للالتزام بالتباعد الجسدي ووضع الكمامة.

69 ألف إصابة جديدة في أمريكا

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تسجيل 69,563 إصابة و2,130 حالة وفاة نتيجة فيروس كورونا المستجد، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

ووفقاً للإحصائيات التي نشرتها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، وصل عدد الإصابات الإجمالي بالفيروس في الولايات المتحدة إلى 28,065,327، فيما بلغ عدد الوفيات نتيجة الفيروس 501,181 وفاة.

البرازيل تسجل 1428 وفاة جديدة

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية عن تسجيلها 66588 إصابة و1428 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وطبقا لبيانات الوزارة سجلت البرازيل حتى الآن 10 ملايين و324463 إصابة بالفيروس منذ بدء الجائحة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 249957​​​.

إنتاج لقاح جديد للسلالة الأفريقية

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية لصناعة الأدوية أن جرعات من لقاحها الجديد الذي يستهدف سلالة جنوب أفريقيا من فيروس كورونا قد تم إرسالها إلى المعاهد الوطنية الأمريكية للصحّة من أجل إجراء تجارب عليها.

ومن جانبه أكد رئيس الشركة ستيفان بانسيل، أن إدارة الشركة تتطلع لبدء التجارب السريرية للقاح المعزّز المضادّ للفيروس المتغيّر، ونحن ممتنّون للتعاون المستمر مع المعاهد الوطنية للصحّة لمواجهة هذا الوباء.

وتعدّ السلالة الجنوب أفريقية من بين أكثر طفرات الفيروس الحالية خطراً، لأنّها قادرة على تجنّب الأجسام المضادّة التي تستهدف السلالات الأقدم من فيروس كورونا.

وهذا يعني أنّ الأشخاص الذين أصيبوا بالسلالة الكلاسيكية هم أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى، كما أظهرت الأبحاث أنّ السلالة الجنوب أفريقية قلّلت جزئياً من حماية الأجيال الحالية من اللّقاحات.

وبينما أظهرت التجارب الأولية أنّ لقاح موديرنا الأصلي الذي يسمّى “إم آر إن آيه-1273” يبقى فعّالاً ضدّ السلالات الجديدة، قالت الشركة إنّها تسعى لتطوير لقاح خاص بهذه السلالات كجزء من استراتيجيات عدة يتم درسها.

فإما يتمّ استخدام لقاح مرشّح خاص ضدّ سلالة جنوب أفريقيا يحمل اسم “إم آر إن آيه-1273.351” كمعزز للحماية، أو قد تستخدم الشركة لقاحاً معزّزاً يجمع بين اللقاح الكلاسيكي وذلك المخصّص للسلالة الجديدة لخلق منتج من المزيج الجديد.

وهناك فكرة أخرى يتم النظر فيها وهي أن يتلقّى الناس جرعة ثالثة من اللّقاح الكلاسيكي لرفع مستوى مناعتهم.

كورونا حول العالم

كشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بوباء كورونا عالميًا عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 113 مليونا و97 ألفا و102 إصابة، الخميس.

كما ارتفع عدد الوفيات إلى مليونين و508 آلاف و881 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 88 مليونا و711 ألفا و192 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

اقرأ أيضًا.. كورونا خلال 24 ساعة.. انخفاض وفيات مصر وإصابات العالم تتخطى الـ112 مليون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى