صحةملفات وتقاريرمنوعات

كورونا في مواجهة العالم.. لم يثبت فاعلية علاج له حتى الأن

كتب: حسام عبدالعظيم

فيروس كورونا المستجد، ذلك الجسم الصغير الذي لا يرى بالعين المجردة، ولا تظهره حتى الميكروسكوبات العادية، استطاع خلال المائة يوم الماضية أن يحير العلماء والباحثين في أقوى الدول حول العالم، فلم يتم الوصل إلى علاج فعال يستطيع ايقام زحفة المستمرة في كافة أنحاء العالم، حيث يقترب عدد المصابين به من المليون الأولى، وارتفاع عدد الوفيات إلى ما يزيد عن 35 ألف حالة حتى الأن.

ففي الوقت الذي أعلنت فيه جهات ومنظمات ودول عديدة عن التوصل إلى عقار فعال لعلاج أعراض كورونا، أثبتت التجارب عدم فاعلية تلك العقاقير، مثل عقار بلاكنيل الذي يتكون من جزيئات «هيدروكسي» «كلوروكوين» «وأزيثرروميسي».

يُطلق على هيدروكسي كلوروكوين وكلوروكين ما يسمى بالأدوية «الهامش العلاجي الضيق» مما يعني أن الجرعة الفعالة والجرعة السامة قريبة نسبيًا في حالة الجرعة الزائدة أو الاستخدام غير السليم ، فهي شديدة السمية .

هيئة الأدوية الفرنسية تحذر من خطورة «بلاكنيل»

وحذرت هيئة الأدوية الفرنسية من خطورة استخدام مثل هذة الأدوية قائلة علي صفحتة الرسمية ” حتي الأن لم يقدم اي دواء في الوقاية اوعلاج من فيروس كورونا”مضيفة أن هذة الأدوية ما زالات تخضع للتجارب السرسرية لأثبات فاعليتها .

وشددت الهيئة على خطورة استخدام عقار البلاكونيل والهيدروكسى كلوروكوين خارج إطار التجارب السريرية الجارية وأكدت أنه يمكن اعتبار استخدام هذه الأدوية بشكل استثنائي وفقط في إطار وصفة طبية وصرف للمرضى في المستشفى فقط .

وأختتمت أن تناول مثل هذه الأدوية يمكن أن يسبب اثار جانبية خطيرة مثل نقص في السكرأو ذياده خطر نوبات القلب بقوة من خلال ارتباط هيدروكسي كلوروكوين مع جزيئات أخري مثل ازيثروميسن .

وكانت شركة سانوفى الفرنسية أعلنت في وقت سابق نجاح عقار بلاكنيل فى علاج كورونا وهو مكون من جزيئات “هيدروكسي كلوروكين وهو يستخدم لعلاج الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل مضيفة أن الشرك لديها مخزون يكفي لعلاج 300 ألف مصاب قبل وأن تعلن عدم جدية العلاج.

طرق الوقاية أوالعلاج من فيروس كورونا

ينبغي القول أنّه لا يوجد علاجات محددة للأمراض التي يسببها فيروس كورونا، حيث إنّ المريض يتعافى بشكلٍ تلقائي دون الحاجة إلى العلاج، ولكن يمكن التقليل من شدة الأعراض باستخدام العلاجات الآتية

ـ تناول أدوية تخفيف الألم والحمى.
ـ استخدام جهاز لترطيب الغرفة أو الاستحمام بالمياه الساخنة لتخفيف التهاب الحلق والسعال.
ـ شرب كميات كافية من السوائل.
ـ أخذ قسط كافٍ من الراحة، والبقاء في المنزل

ظهر فيروس كورونا في نهاية 2019 في الصين تحديداً في مدينة «ووهان» ويشار إلى أنّ العدوى بهذا الفيروس قد تكون شديدة وتؤثر في الجهاز التنفسي، ويُشار إلى أنّ الأعراض الأولية للعدوى تتمثل بالحمّى، والسّعال، والإرهاق، وآلام العضلات .

اصابات كورونا تقترب من أول مليون

وتقترب نسبة الأصابات بفيروس كورونا من المليون الأول حيث سجلت 910,352 الف مصاب و190,901 الف متعافي و45,498 الف وفاة حول العالم وتتصدر ألولايات المتحدة الأمريكيه عدد الأصابات بنسبة 203,848 الف مصاب يليها ايطاليا حيث تسجل 110,574 الف مصاب.

اقرأ أيضًا.. بالخطوات.. اعرف ازاي تعزل نفسك إذا ظهرت عليك أعراض كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى