رئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

«كورونا» مصدر الذعر فى العالم.. ومصر تقاوم بإجراءات صارمة

كتبت: تقوى جميل 

أصبح فيروس كورونا المميت هو العدو اللدود لكل دول العالم، وهو الآن مصدر الخوف والهلع لجميع الأحياء في كل القارات، بالأخص هذه الفترة بعد ازدياد نسبة المصابين بالفيروس بطريقة ضخمة فى كل أنحاء البلاد.

وبناء على ذلك اتخذت دول العالم بشكل عام والدول العربية بشكل خاص العديد من التدابير الإحترازية لحماية مواطنيها ولمحاولة منع تفشي الوباء بينهم.

واتخذت مصر أيضا العديد من الإجراءات الوقائية من أجل حماية مواطنيها ومحاولة السيطرة علي الفيروس ومنع انتشاره، حيث خصصت 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات إحترازية لمواجهة الفيروس.

مصر تُعلّق الأنشطة الرياضية ورحلات الطيران

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، فى مؤتمر صحفي تم انعقاده في مقر مجلس الوزراء، بأنه سيتم تعليق جميع الأنشطة الرياضية بكافة أنواعها فى مصر هذه الفترة في جميع المراكز والأندية والساحات الرياضية لمدة 15 يوما وذلك من يوم الاثنين الماضى الموافق 16 مارس.

وهذا القرار ساري على جميع درجات المسابقات المحلية وجميع الأعمار السنية وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المميت.

وعلى الصعيد ذاته قام رئيس الوزراء بتعليق رحلات الطيران فى كافة المطارات المصرية وذلك من الخميس المقبل حتى نهاية مارس الجارىي.

كما اكد على ضرورة تطهير جميع الفنادق والمنشآت السياحية فى مصر خلال الفترة التى سيتم فيها تعليق الطيران.

وقف الدراسة واغلاق سناتر الدروس الخصوصية

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعليق الدراسة فى مصر لمدة اسبوعين وذلك إعتبارا من 15 مارس. وشدد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولى، على ضرورة مواجهة الموضوع بوضوح وحسم حيث أن نسبة طلبة المدارس والجامعات تشكل حوالى 25% من اجمالي عدد افراد الشعب.

وذلك لمنع وتقليل عملية الاختلاط والتجمعات، ولم يتوقف هذل القرار على المدارس والجامعات فقط. بل أيضا المراكز والسناتر التى يتم فيها ممارسة الانشطة التعليمية، حيث تم اغلاق معظم السناتر والمراكز التعليمية في المحافظات المختلفة.

وستقوم الحكومة خلال هذه الفترة التى يتم فيها تعليق الدراسة بتقيم كل المنشأت التعليمية من أجل حماية صحة طلاب المدارس والجامعات ومحاولة التقليل من تفشي الفيروس بينهم.

تقليل مدة الخطب فى المساجد وإيقاف الأنشطة الدعوية

تم تعليق كافة الأنشطة الدعوية فى المساجد هذه الفترة بسبب كورونا مثل الدروس والمدارس القرانية والمقارئ.

وتم ايضا وقف كافة انشطة دور المناسبات ووقف العزاء وعقد القران ايضا، وقصر العمل بالمساجد على خطبة الجمعة وتكون مدتها لا تزيد عن 15 دقيقة والصلوات الخمس وصلاة الجنازة.

وعقب كل صلاة يتم تعقيم المسجد بالكامل والمساجد المتوسطة والصغيرة اسبوعياً، ضمن الإجراءات التي تم وضعها للحد من انتشار فيروس كورونا وتفضيل الصحة العاملة لأفراد الشعب كافة.

إعطاء الأمهات العاملات أجازة أسبوعين للوقاية من كورونا

ومن القرارات التي وضعها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى هو إعطاء إجازة أسبوعين، للأمهات العاملات التي ترعى طفلا يقل عمره عن 12 سنة.

وأيضا للموظفة الحامل لما لها من أهمية كبيرة برعاية صغارها بعد أن تم تعليق الدراسة فى جميع المدارس والحضانات.

وذلك كنوع من حماية الصغار وإبقائهم فى المنازل للوقاية من فيروس كورونا خلال هذه الفترة لأن ذلك قد يسبب لهم خطر كبير على حياتهم.

 

للمزيد إقرأ.. ملخص الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة “كورونا”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى