الأخبارخدماترئيسىملفات وتقارير

«كورونا» يفرض تعليمات جديدة على المسافرين

كتبت: جيلان محمد 

لجأت أغلب دول العالم للتعايش مع فيروس كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها، مع عودة أغلب القطاعات إلى العمل بما في ذلك استئناف حركة الطيران، التي توقفت منذ بداية جائحة كورونا، مما تسبب فى خسائر كبيرة لتلك القطاع، على إثرها اضطرت بعض الشركات إلى اعلان إفلاسها.

وعادت حركة الطيران إلى طبيعتها ولكن مع اجراءات احترازية جديدة، لم يكن أغلب المسافرين معتادين عليها من قبل، مثل منع المسافرين من استخدام مقصورة الأمتعة فوق مقاعدهم، والاكتفاء باصطحاب حقيةة صغيرة من الممكن ان يتم وضعها تحت المقعد المقابل.

وبالرغم ان من الممكن أن يكون هذا غريب بعض الشئ للمسافرين الذين يفضلون اصطحاب امتعة كثيرة أثناء رحلاتهم، ولكن هم مضطرون للتعايش مع تلك الفكرة و اتباع التعليمات، لمنع انتشار العدوى والحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

إيطاليا تمنع المسافرين من استخدام مقصورة وضع الأمتعة

منعت ايطاليا ركاب الطائرات من استخدام أكثر الأماكن طلبا في الطائرة،آلا وهى مقصورة الأمتعة الموجودة فوق المقاعد، بعدما حذرت سلطة الطيران المدني الإيطالية من ان هذه الطريقة من شانها ان تفاقم مخاطر عدوى فيروس كورونا.

وذكرت وسائل اعلام ان هيئة الطيران المدني الإيطالية ألزمت الركاب بوضع حقيبة صغيرة تحت المقعد المقابل، مع عدم إلزام المسافرين بدفع مبلغ إضافي لتسجيل حقائبهم، ويأتى هذا القرار بموجب مرسوم حكومي صدر في وقت سابق يهدف إلى منع التلامس بين الركاب والحد من الحركة داخل الطائرات.

وبحسب جمعية “كوداكونز” الإيطالية لحماية المستهلك، فان الإيطاليين من أكثر المسافرين “غير المنضبطين” في أوروبا، إذ يتسببون بتأخر رحلات وصفوف انتظار من شأنها تفاقم مخاطر العدوى.

يذكر ان إيطاليا كانت تعد من اوائل الدول التي سجلت اعلى معدل في عدد الاصابات نتيجة فيروس “كورونا”، قبل ان تشهد الاعداد تراجعا كبيراَ بفضل الاجراءات الصارمة التي فرضتها السلطات لمنع تفشي الوباء.

كورونا يفرض قواعد جديدة على مضيفات الطيران

بالرغم من أن اعتاد ركاب الطائرات على وجود المضيفات بجانب مطبخ الطائرة لمساعدتهم وتلبية احتياجتهم، إلا أن مضيفات شركات الطيران الأمريكية من الممكن أن يجلسن على مقاعد الطائرة بجانب المسافرين، حيث أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، الخميس، تعليمات جديدة لمضيفات شركات الطيران تتيح لهن اختيار المقاعد داخل الطائرة، بدلا من التكتل بالقرب من منطقة المطبخ.

وتضمنت التعليمات عدم الحاجة إلى تقديم العرض التوضيحي المعتاد في بداية كل رحلة الخاص بشرح إجراءات السلامة، وذلك للمساعدة في الحفاظ على سلامتهن من فيروس كورونا المستجد .

كما منعت الشركات استخدام المقاعد الوسطى في الطائرة، وسمحت للمضيفات بارتداء أقنعة وجه (كمامات) وقفازات في محاولة لتجنب انتشار الفيروس الفتاك على متن الطائرات.

وقالت وكالة أنباء بلومبرج، إن إدارة الطيران قامت بتعديل المبادئ التوجيهية استجابة لطلبات شركات الطيران الأمريكية ومجموعات الضغط لشركات النقل الرئيسية، كما سعت بعض النقابات التي تمثل المضيفات إلى التخفيف من القواعد المنظمة لعملهم.

الخطوط الجوية البريطانية تتجه إلى الوجبات الجاهزة

كشفت الخطوط الجوية البريطانية عن خدمات طعام أكثر اختصارا على متن رحلاتها، تتضمن وجبات جاهزة، ووفق نسق الخدمات الجديد، سيحظى مسافرو الدرجة السياحية في الرحلات القصيرة، بقنينة مياه ومرطبات، أما بالنسبة إلى مسافري الدرجة الأولى في الرحلات القصيرة، فسيحظون بوجبة خفيفة (فطور أو شيء آخر بحسب وقت السفر).

وبحسب نسق خدمات الأطعمة الجديد، فقد جرى تحويل ما يقدمه المطبخ إلى “وجبات مختصرة معدة سلفا وموضبة كالمكسرات، والبوشار، والبسكويت، والشيكولاتة، والمقرمشات”. وستقدم إلى مسافري الدرجة الأولى لائحة طعام تضم أصنافا آمنة ومعدّة وموضبة سلفا، وتتنوع بين الساخن والبارد، ولن تقدم الخطوط الجوية البريطانية الوجبات الخاصة، كوجبات الصغار وغيرها، كما أنه ورد في البيان “إن شئتم إحضار طعامكم معكم على متن الطائرة، ننصحكم بشراء الطعام قبل الوصول إلى المطار، لأن الكثير من مطاعم المطار ومتاجره قد يكون مغلقا.

شركات طيران تحظر تقديم المشروبات الكحولية في رحلاتها

قررت العديد من شركات الطيران، بما في ذلك “إيزي جيت” البريطانية و”الخطوط الجوية الملكية الهولندية” في أوروبا، وخطوط دلتا الجوية والخطوط الجوية الأمريكية في الولايات المتحدة، وخطوط فيرجن أستراليا الجوية في آسيا تعليق خدمة المشروبات الكحولية كليا أو جزئيا استجابة لتداعيات جائحة فيروس كورونا.

ويأتي هذا القرار ضمن مراجعة واسعة النطاق لخدمة الطعام والشراب في قطاع الطيران لتقليل التفاعل بين الطاقم والركاب وضمان رحلة أكثر أماناً للجميع.

ونظرا لأن وضع أقنعة الوجه هو إجراء إلزامي في جميع رحلات الطيران حول العالم تقريباً، بالإضافة إلى التشريع الجديد الذي قدم في يناير مطلع عام 2020 للحد من السلوك المعادي للركاب على متن الرحلات، فهذا القرار هو جزء من مجموعة العوائق القانونية للثمالة خلال الرحلات الجوية.

وتحد العديد من شركات الطيران من خيارات المشروبات وتقدم الماء فقط. ونظرا لأنه يجب الاحتفاظ بأقنعة الوجه بخلاف وقت تناول الطعام والشراب، فهذه طريقة لضمان عدم استغراق الركاب في تناول المرطبات مدةً أطول من اللازم.

إجراءات السفر على مصر للطيران للوقاية من كورونا

نشرت الشركة الوطنية مصر للطيران علي صفحاتها الرسمية علي مواقع التواصل الاجتماعي والموقع “إيجبت آير”، فيديو توضيحي ومادة إرشادية للمسافرين تتضمن كافة الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الشركة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية للوقاية والحد من كورونا، خلال مراحل السفر المختلفة قبل وأثناء وبعد وصول الرحلة حيث تشكل المطارات داخل جمهورية مصر العربية والعاملين بها إضافة إلي الطواقم الجوية الخط الأول لمنظومة الطيران المدني، لذا ستخضع كافة المرافق المرتبطة بهذه المنظومة و القوي البشرية العاملة بها الي العديد من الاجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، ووفقا للتدابير الاحترازية التي حددتها وزارة الطيران المدني بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ومنظمات الطيران الدولية، سيتم اتخاذ الإجراءات التالية:

1. يرتدي جميع أفراد الطاقم الجوي الكمامات وأغطية الوجه والقفازات.
2.تخصيص مكان لذوي الأمراض المزمنة وغيرها، الذين يتعذر عليهم ارتداء الكمامة لفترات طويلة.
3.تخصيص آخر صفين في الطائرة لعزل الركاب الذين قد تظهر عليهم أعراض مرضية، وتخصيص أحد أفراد أطقم الضيافة لخدمتهم، مع تخصيص دورة مياه مستقلة بهم.
4.لا يتم تقديم وسادات أو أغطية أو مشروبات ساخنة على متن الطائرة.
5.جميع الوجبات المقدمة و أدوات الطعام مغلفة و معدة بطريقة آمنه و خاضعة لكافة معايير السلامة و الجودة.
6.يتم تطهير وتعقيم جميع الطائرات المستخدمة في الحركة الجوية بعد كل رحلة ( الأسطح، الأرضيات، المقاعد، النوافذ، الشاشات، دورات المياة، فلاتر التكييف وغيرها).
7.الحفاظ على مسافة آمنة بين المسافرين والعاملين وأفراد الأطقم الجوية.
8.يتم تخصيص إحدى دورات المياه لاستخدام أفراد الطاقم الجوي.
9.سيتم منع توزيع كافة المطبوعات و المجلات و الجرائد علي متن الطائرة.
10.يتم تنظيم صعود الركاب للطائرة، للحفاظ على المسافة الآمنة بين المسافرين وعند صعود الطائرة لتجنب الاصطفاف المتقارب.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى