أسواق المالالأخباربنوكرئيسىمؤسسات مالية

«كورونا» يهدد الاقتصاد العالمي.. و«الفيدرالي» يعتزم خفض الفائدة

كتبت: آية اسماعيل 

سجل الدولار الأمريكي تراجعاً أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الاثنين، وقال جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن فيروس كورونا يشكل خطراً على النشاط الاقتصادي.

ومع زيادة تطورات تفشي فيروس كورونا «كوفيد 19» حول العالم، بما يهدد الاقتصاد العالمي، أوضح «جيروم باول» أن الاحتياطي الفيدرالي، مستعداً لاتخاذ ما يلزم لدعم الاقتصاد.

ويترقب المستثمرون اجتماع الاحتياطي الفيدرالي خلال شهر مارس الجاري، مع توقعات متزايدة لخفض معدلات الفائدة الأمريكية بـ 50 نقطة أساس.

وقال بيل إيفانز، كبير الخبراء الاقتصاديين في تصريح لمؤسسة «ويستباك» إن تصريحات باول يُنظر إليها على الأرجح أنها دعوة إلى العمل للبنوك المركزية الأخرى حول العالم.

وسجل الدولار هبوطًاً أمام كل من نظيره الاسترالي والعملة الأوروبية الموحدة اليورو والجنيه الاسترليني، وكذلك اليوان الصيني

وارتفع اليورو بنسبة 0.3% مسجلا أعلى صعود له أمام الدولار عند 1.059 دولار، كما ارتفع الدولار الاسترالي بنسبة 0.4%، إلى 0.6531 دولار، فيما قفز الجنيه الاسترليني بنسبة 0.2% إلى 1.2939 دولار.

ومع ذلك تسلط التوقعات المحيطة بالاحتياطي الفيدرالي الضوء على مدى المخاوف الناتجة عن اتساع دائرة تفشي فيروس كورونا. وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، تجاوز عدد الضحايا إلى 3 آلاف شخص حول العالم، فيما أصيب نحو 87 ألف آخرين.

بينما سجلت المملكة المتحدة ثاني حالة وفاة بـ”كورونا” أمس الأحد، فضلاً عن 36 حالة إصابة في المجمل. وشهدت إيطاليا، البلد الأكثر تعرضا للإصابة بـ “كورونا”، ارتفاعا في معدلات الوفيات إلى 34 وفاة، بزيادة 5 حالات عن أمس الأحد

من جانب آخر قالت لجنة الصحة الوطنية يوم الاثنين أنها رصدت 202 حالة بفيروس كورونا فى أنحاء البلاد، يوم الأحد،مقارنة ب573 حالة أول امس  .

ويراهن المستثمرون على أن الإحتياطي الفيدرالي «البنك المركزي الأمريكي» سيخفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة مئوية في أوائل مارس الجاري، فيما يُتوقع من البنك المركزي الأووربي أن يخفض سعر الفائدة بمعدل 10 نقاط مئوية في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبتك المقرر في أبريل المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى